fbpx
لست عليهم بمسيطر !

كتب / زينة الغلابي

أخبرني اغلب  الأصدقاء بعد  الاطمئنان على حالتي النفسية أولا بعد الواقعة ثم إن كان هناك ضرر قد لحق بي أنا وأصدقائي , زينة لديك قلم وفكر ليست بصعبة عليك أكتبي مقالاً صفي ما كان يفترض أن تقوليه حينها , أخرجي ما في مكنونك من كلمات تكاد تخرج من عينيكِ حرقة وغضب وقهر , مازال من يقرأ ثم يجعل هناك مسافة فارقه للمراجعة واخذ الأمور بعين العقل , البلد ليست حكراً على احد ,حسناً .. أنا حقاً أريد أن اصف ما حدث , حتى لا تصبح الحكاية في أفواه من يحترفون التأليف والمغاليات على الأمور , لأسرد ذلك الموقف أبتدئه من هدوء يخيم على المكان رغم ضوضاء الجالسين ,كنت حينها انظر للأسفل  أحرك الملعقة على الشاي فقط , رفعت رأسي وبعدها , لا شيء أخذتنا سيارة بداخلها شباب عدن الذي عاهدناهم على طيب النفس , ذهبنا من كل تلك المهاترات سالمين أنا وصديقتي بجانبي وصديق كان لحقنا من أيادي كادت أن تمتد علينا صفعاً , ولو إن صفع الكلمات كان أكثر مرةً وحرقةً  , مابين هذا وذاك كانت الفاجعة .

أتُجر البلد خلف الذقون المزيفة والجماعات المتعصبة من ترى في نفسها قدسية المعصوم عن الوقوع في خطئ ما , من هيئ لها أن بيدها صكوك غفران تدخل به الإسلام من تريد وتكفر به من أستحق الكفر وفق لقياسها الفاسد, وكان الحدث الذي استحقينا به أنا وأصدقائي أن نُكفر علنا ونخرج من الملة في ثوان أن اعتدنا على ارتياد مقهى عام جمع بيننا منذ أن اجتمعنا به مع أصدقاء كان العمل الإنساني في المبادرات هو الرابط الذي كون تواجدنا معاً  , ثم إن النصف الأخر منهم زملاء مهنة وعمل ثوري جمعنا في الساحات , كذلك كنا أسرة واحده .

 

مقهى السكران ومن لا يعرفه في عدن , أكثر مقاهي عدن شهرةً واستقبالاً لسكان عدن , مقهى يقع على طريق إحدى حارات عدن مفتوح من كل جانب يرى المارة فيه الجالسين دون تستر خلف ستار عازل للرؤية , يرى الكل فيه تحركات بعضهم , يقابله مسجد الشيخ عبدا لله بتكبيراته التي تصدح في الأذان وكان حظنا أن نسمعه عند المغرب والعشاء إذ هي أوقات تواجدنا هناك فقط , عدا عن الابتهالات في كل خميس كانت تضيف رونق اخر للجلوس هناك وتبادل أطراف الحديث في كل ما يخصنا , كعادة البشر في أي موقع يرتادوه , ولكن كان السكران مختلف كونه أول مقهى يستقبل نساء فيه أو أسرة , ذو طابع حضاري أكثر انفتاحاً من عقول محكم عليها بالموت سريريً , ترى كل اجتماع لرجل مع امرأة في العلن منكر يخرج المرء من الملة , وكأنما الشوارع دونما اختلاط  والمواصلات كذلك و الأشغال والدوائر الحكومية إلى آخره ..الخ

, مر عام منذ اول مرة ارتدنا فيها هذا المقهى حتى أن احد أصدقائي اتصل لي يوماً وبلهجة عدنية يملؤها الضحك يقول : (أيش إلي حاصل افتك الحرز , رجل واظن من معه زوجته ومعاهم بنت برضو جالسين في السكران ويأكلوا كمان , ومنقبات ) ضحكت حينها الحمدلله السكران ليس حكرا علينا ولا على غيرنا, لكن صدقني لا نتمسك به لأنه فقط بنظرهم عادة تمردية عن مجتمع أعتاد تقاليد غريبة لا ضير في وقوعها لا.. ليس كذلك  , ولكن إيماناً بأن ما هو إلا موقع لا يختلف عن الأماكن الأكثر ازدحاما في عدن !

                                                                                          

قبل دخولنا للسيارة التي من الله بتواجدها في ذلك الحين سيظل هناك موقف عالق في الذاكرة لا يغيب طبع على وجهي أنا وكل من كان معي ملامح تملؤها الذهول عن قوم مجاهدون مؤمنون ولكن في الحارات خلف النساء يركضون لتغيير منكر الاجتماعات والمجالس العامة , أصوات الصراخ وأقوال التكفير والوعيد والتهديد لن تمحى من مخيلتي وإن اختلطت الأصوات , حالة الغضب التي خيمت على المكان من قلب الطاولة علينا وكب كان ما هو فيها والتعدي على الشباب الذين كانوا في حضرتنا , والتكفير العلني لن يكون موقف عابر وكفى إنما ذكرى تقول ” إما انتم أم هم في هذه البلد ” , لأنها ليست حكاية تقتصر في أسلوب دعوي فظ فقط , إنما أنباء كارثة حقيقية على ما تبقى في عدن من سجايا اجتماعية لا تعرف هذه العقليات مجال للدخول والتوغل بين سكانها !

 

دعك من كل هذا , فنحن قوم بنظرهم لا نشبه الإسلام في شي عدا شهادة (لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله ) , ولكن لي أن اعرف كيف يتناسون وهو الذي في كتابة يقول (إذهبا إلى فرعون إنه طغى فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر ويخشى ) , أم كان ما اقترف أصدقائي أكثر  بغياً من فرعون حتى يُضربوا , وقوله تعالى (ذكر إنما انت بمذكر لست عليهم بمسيطر ) هل صادفت حدث بعينه فقط وأختل الامر فيما بعد ..

“هذه المرة سأكتفي بأن يكون الشارع حكماً”  !!