fbpx
في الذكرى السنوية الأولى لإستشهاده .. سيرة الشيخ عبد الرحمن الزهري والتي كتبها بخط يده
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص:
مرت الذكرى الأولى لرحيل الشيخ عبدالرحمن الزهري رحمه الله تعالى إمام وخطيب جامع الرحمن بمديرية المنصورة – عدن والذي استشهد بطلقات غادره فجر يوم السبت الموافق 23 /7/ 2016م 18 /شوال/ 1437هـ.

ونشرت مؤسسة الرسالة السيرة الذاتية للشيخ عبدالرحمن الزهري والتي خص بها المؤسسة بعد تسجيل حلقات برنامج “أخلاقنا” ، ونشترها في منتديات أضواء الرسالة التابعة للمؤسسة …
◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆
الاسم : عبد الرحمن محمد يوسف حيدر عقلان الزهري العدني القدسي اليماني .
تأريخ الميلاد :14 /9/ 1972م .
محل الميلاد : اليمن- عدن – المنصورة .
الحالة الاجتماعية : متزوج وعندي أربعة أولاد (ولد وثلاث بنات).
المهنة والعمل :إمام وخطيب جامع الرحمن – عدن – المنصورة وأعمل موجها تربويا لمادتي القرآن الكريم والتربية الإسلامية في مكتب التربية والتعليم في محافظة عدن .
– نشأتي في طلب العلم :بدأت في حفظ القرآن الكريم في المرحلة الإبتدائية من عمري في مسجد النصر في عدن المنصورة وكان لأخي أبي عبد الرحمن فياز –رحمه الله – الفضل بعد الله في حفظي القرآن وحثي على ذلك فأتممت حفظه وأنا في الصف الثاني الثانوي من المرحلة الثانوية وفي هذه الفترة في مسجد النصر كنا نستفيد من إخواننا الذين يدرسون العلم الشرعي هناك وبخاصة أخي –يرحمه الله – فقد درسنا في العقيدة الواسطية وفي التوحيد كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب وفي الفقه سبل السلام شرح بلوغ المرام وكان يدرسنا دائما من كتب الإمامين الألباني وابن عثيمين رحمهما الله .
– في عام 1990م تقريباً رحلت إلى دماج في محافظة صعدة لطلب العلم هناك ومكثت فيها سنة وعشرة أشهر دون انقطاع وحضرت دروس شيخنا العلامة مقبل بن هادي الوادعي –رحمه الله- فحضرت له وسمعت منه دروسا في صحيح البخاري والمفرد العلم في رسم القلم للسيد الهاشمي وقمت بتفريغ أشرطته في شرح الباعث الحثيث وكتبتها كاملة .
وفي هذه الفترة في دماج –صعدة كنت أكرس جهدي في حضور العديد من الدروس وكنا نسابق الوقت . فأخذت دروسا في فنون مختلفة من المشائخ وطلبة العلم في ذلك الوقت فمن تلك الدروس :
للشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي: الدراري المضيئة شرح الدرر البهية والعقيدة الطحاوية والرسالة للشافعي قطعنا شوطا طويلا في هذه الدروس إلا أننا لم نكملها .
لعبد الله المرفدي : درست عنده قطر الندى لابن هشام في النحو وكنا نتدارس في الدراري المضيئة شرح الدرر البهية .
لقائد شعلان العديني :درست عنده الباعث الحثيث في شرح علوم الحديث وقطر الندى لابن هشام ثم ابن عقيل شرح ألفية ابن مالك في النحو والصرف.
للشيخ حسن بن حيدر :درست عنده في نزهة النظر شرح النخبة للحافظ ابن حجر وقمت بتفريغ أشرطة الشيخ ابن عثيمين والشيخ سليم الهلالي في النزهة .
لسامي المصري أبو حفص : درست عنده المذكرة في أصول الفقه للشنقيطي وسجلت في أشرطة كاملة قمت بتفريغها كاملة والآن صدر له تحقيق وتعلق على المذكرة مطبوع .
لنعمان الوتر سمعت له دروس القواعد الفقهية للسعدي في مأرب فأعجبني هذا العلم –علم القواعد الفقهية – وبدأت أجمع كتبه وسمعت لعدة مشائخ عبر الأشرطة المسجلة وغيرها دروساً في ذلك وقمت بتفريغ دروس في شرح القواعد الفقهية للسعدي ( منظومة) لعدة مشائخ أذكر منهم حسين آل الشيخ والجابري وأبي الحسن المأربي وغيرهم وقمت بتفريغ أشرطة الشيخ ابن عثيمين في شرح كتابه في منظومته في قواعد الفقه وأصوله وكذا شرح كتاب السعدي في القواعد والأصول الجامعة والفروق والتقاسيم البديعة النافعة وفرغته كاملا .
للشيخ ابن عثيمين رحمه الله :سمعت له عبر الأشرطة المسجلة الكثير من المحاضرات والدروس وقمت بتفريغ العديد من دروسه واستحضر منها الآن :
-شرح القواعد المثلى قبل طباعته -شرح الواسطية قبل طباعته -شرح النزهة- شرح القلائد البرهانية في الفرائض- شرح عدة كتب وأبواب من صحيح البخاري منها النكاح والطلاق والعقيقة والأطعمة والأشربة والذبائح وغيرها – شرح وتعلق على القواعد الحسان لتفسير القرآن للعلامة السعدي – بعض الكتب الفقهية من الشرح الممتع وبلوغ المرام والتي كنت أحتاجها في تدريسي لبعض طلاب العلم – الأصول من علم الأصول – نظم الورقات في أصول الفقه ثم طبع – السياسة الشرعية لشيخ الإسلام ابن تيمية .
وسمعت غير هذه الدروس دروسا أخرى لعدة مشائخ مسجلة عبر الأشرطة فسمعت للألباني وصالح آل الشيخ والعلامة صالح الفوزان وعبد العزيز الراجحي والعلامة عبد المحسن العباد وابنه عبد الرزاق وغيرهم من مشائخ أهل السنة لا أستحضرهم الآن .
وفي أيام دراستي في صعدة حفظت من المتون البيقونية ونخبة الفكر والرحبية ونظم الورقات وجملة أحاديث من صحيح مسلم وألفية ابن مالك في النحو والصرف وألفية العراقي في مصطلح الحديث ولكن آفة العلم النسيان وعدم المدارسة .
هذا ما أستحضره في التلقي وأخذي للعلم .
أما نشاطي في التدريس والدعوة إلى الله :
فعند أن عدت من دماج صعدة في عام 1993م بقيت منكبا على تدريس إخوتي فبدأت التدريس في مسجد النصر في المنصورة عدن ودرست فيه ما يلي :
العقيدة : القواعد المثلى الواسطية مرة بشرح الهراس ومرة بشرح ابن عثيمين رحمه الله .
النحو : التحفة السنية الكواكب الدرية على متممة الآجرومية ولم نكمله .
المصطلح :الباعث الحثيث نزهة النظر .
الفرائض:الرائد في علم الفرائض .
أصول الفقه:نظم الورقات للعمريطي والمذكرة للشنقيطي دروس خاصة مع بعض طلاب العلم .
الدعوة إلى الله :
كنت في هذه الفترة أخطب في مساجد مختلفة في عدن وكنا نخرج في الدعوة إلى الله إلى مناطق مختلفة قريبة وبعيدة وبعد علم 1994م تم اختيار أخي أبي عبد الرحمن فياز –رحمه الله- إماما وخطيبا لمسجد الرحمن عدن المنصورة وكان متقنا بارعا في حفظ كتاب الله حسن التلاوة والصوت والأداء وكان يحضر لصلاة القيام والتراويح عدد كبير وبعضهم من أماكن بعيدة حتى لقبه بعضهم بصاحب الحنجرة الذهبية .
وكنت أنوبه في الإمامة والخطابة حتى عينت خطيبا وكنت أنوبه في الإمامة وينوبني أحيانا في الخطابة إلى أن توفي رحمه الله في عام 2004م حتى قال بعض طلبة العلم في يوم وفاته دفن اليوم مصحف من مصاحف المسلمين وحضر جنازته عدد كبير بل قل جمهور لا يحصي عددهم إلا الله فرحمه الله.
ثم توليت بعد وفاته بحادث سيارة الإمامة والخطابة معا إلى يومنا هذا فرحم الله أخي أبا عبد الرحمن فأنا ثمرة من ثماره فقد كان له الفضل بعد الله في طلبي للعلم .
الدروس التي ألقيتها مدة هذه الفترة في مسجد الرحمن –عدن – المنصورة :
التفسير :تفسير جزء عم وسورتي الأحزاب والنور وتفسير آيات الأحكام تفسير السعدي الأجزاء الأخيرة ولم نكمله.
أصول التفسير :درست رسالة الشيخ ابن عثيمين في أصول التفسير
النحو والصرف : التحفة والكواكب الدرية شرح المتممة الآجرومية ولم يكمل .
قطر الندى ولم يكمل وابن عقيل شرح ألفية بن مالك في النحو جزء يسير منه .
البلاغة : البلاغة الواضحة.
التوحيد كتاب التوحيد لمحمد بن عبد الوهاب.
العقيدة : القواعد المثلى والواسطية ولامية شيخ الإسلام والحائية لابن أبي داود الطحاوية ولم نكمله وأصول السنة لأحمد بن حنبل .
الفرائض : كتاب الرائد في علم الفرائض .
الفقه : كتاب الدراري المضيئة شرح الدرر البهية .
أصول الفقه : الأصول من علم الأصول والواضح في أصول الفقه للأشقر ولم نكمله .
الورقات بشرح الفوزان و شرح نظم الورقات للعمريطي وقد جمعت له شرحا وهو في بطون الدفاتر .
القواعد الفقهية .: القواعد الفقهية للسعدي وقد جمعت له شرحا وتعليقا وهو في بطون الدفاتر .
شرح منظومة ابن عثيمين في أصول الفقه وقواعده .
الدروس الرمضانية العامة :وهي عديدة منها :
تفسير سورتي الأحزاب والنور وأحكام ومسائل في الصيام والأربعون النووية وقصص الأنبياء وغيرها وهي كثيرة .
الخطب والمواعظ :
من خمسة عشر عاما وأنا أخطب في مسجد الرحمن في عدن وفي غيرها من مساجد عدن وغيرها عند الخروج دعوة إلى الله .وأشارك إخواني في المحاضرات في عدن وخارجها.
وفي الفترة من عام 94-98 م كنت أدرس في جامعة صنعاء كلية التربية قسم القرآن الكريم وعلومه واستفدت من المواد الدراسية التي كانت مقررة علينا في الجامعة منها سبل السلام وفقه السنة الطحاوية وتفسير آيات الأحكام للصابوني والمواريث والبلاغة والصرف وشرح ابن عقيل وفتح القدير وأصول التفسير وغيرها وحصلت على الترتيب الثالث في الدفعة مع مرتبة الشرف ويتقدير عام جيد جدا 88./.
هذا ما تيسر كتابته وجاء بناء على طلب إخواننا في مؤسسة الرسالة أسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى والحمد لله رب العالمين .

أخبار ذات صله