fbpx
روبوت يتعلم الطهي بمشاهدة يوتيوب
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

جح علماء في تطوير نظام تعليمي للروبوتات، مزود بأنظمة ذكاء صناعي، يمكنها من تعلم أمور عدة، من بينها الطبخ عبر مشاهدة مجموعة فيديوهات على يوتيوب.

واستعرض باحثون من جامعة ميريلاند الأميركية، والمركز القومي الأسترالي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، في دراسة خاصة، قدرة الروبوتات على التعلم، اعتمادا على ما يعرف بـ”الشبكات العصبية العميقة” التي تم تزويدها بها.

ومن المقرر أن يقدم الفريق دراسته في وقت لاحق من يناير الجاري، ضمن فعاليات مؤتمر علمي في تكساس بالولايات المتحدة، يعنى بتطوير تقنيات الذكاء الصناعي.

وبحسب موقع “إنترناشونال بيزنس تايمز”، فقد أكد الباحثون أن هدفهم يكمن في “تطوير روبوت يمكنه تعليم نفسه ذاتيا، واكتساب المعرفة الضرورية للقيام بأصعب الحركات عبر مشاهدة فيديوهات توضيحية”.

ووقد دفع هذا التفكير العلماء إلى استخدام ما يعرف بـ”الشبكة العصبية المتداخلة”، والتي كانت مسؤولة عن نجاح الروبوت بشكل مبدئي في تمييز الأشياء وإدراك الحركات في الفيديوهات التي شاهدها.

وأوضح الباحثون أنهم استعانوا بـ88 تسجيلا على يوتيوب لأشخاص يطهون، حيث استطاع نظام الذكاء الصناعي إعطاء أوامر للروبوت بالطهي والقيام بعمليات معقدة نسبيا، مثل تقطيع الطماطم.

أخبار ذات صله