محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
بدعم من البرنامج الإنمائي: مؤسسة “العطاء” تستعد لتقييم الوضع الحالي لمؤسسة المياه وصندوق النظافة في عدن وحضرموت الساحل

يافع نيوز – عدن – عاد نعمان
أقامت مؤسسة العطاء للإغاثة والتنمية ARD، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، صباح اليوم في محافظة عدن، ورشة تدريبية خاصة بمعايير وأساليب وأدوات تقييم قدرات المؤسسات الحكومية، في إطار مشروع تعزيز قدرات المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي وصندوق النظافة وتحسين المدينة في مديريات عدن وحضرموت الساحل.
شارك في التدريب 12 باحث ميداني ضمن فريق التقييم التابع للمؤسسة، إلى جانب إداريين من المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي وصندوق النظافة وتحسين المدينة في عدن وحضرموت الساحل، ويهدف التدريب إلى تصميم خطط تقييم، تتضمن تطوير أدوات جمع البيانات ومنهجية تحديد مصادرها وإعداد التقارير، تُستخدم تلك الخطط في تطوير آلية البرنامج الإنمائي لدعم مؤسسات إمدادات المياه والصرف الصحي والنظافة في مديريات عدن وحضرموت الساحل، وتوفير معايير أساسية للمستويات الحالية للقدرة وتقديم الخدمات.
يقوم بالتدريب خبير بناء القدرات قاسم اللامي، الذي أوضح أن المشروع جاء تلبية لحاجة مؤسسات الدولة، التي تضررت جراء الحرب الدائرة، وتعرضت بُناها التحتية لهزات، في ظل عدم قدرة الدولة على توفير الإمكانات والموارد المالية اللازمة، ما أدى إلى ضعف تقديم الخدمات في بعض المناطق وندرتها في أخرى، وبالتالي تفاقم الأوضاع الإنسانية والصحية بشكل عام، مضيفًا أن المشروع يسعى إلى تأهيل تلك المؤسسات في مجال بناء القدرات؛ لتكون شريكة قادرة على استيعاب المنح، وتنفيذ المشاريع بجودة عالية وكفاءة كبيرة.
تُجرى التقييمات بتعاون متزامن مع المؤسسات ذات الصلة في كل موقع مستهدف، وتشمل بالمعالجات عدد من القضايا الرئيسية، أبرزها: هياكل المؤسسات، قدراتها الكُلية على الإيفاء بخططها الاستراتيجية، قدراتها التشغيلية من سياسات وإجراءات وإدارة موارد بشرية وميزانيات، وإدارة الأصول والسجلات والمعلومات.
يُركز مشروع تعزيز قدرات المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي وصندوق النظافة وتحسين المدينة في مديريات عدن وحضرموت الساحل، خلال مرحلته الأولى على دراسة وتقييم الوضع القائم للمؤسسة والصندوق؛ للخروج بنتائج تُحدد الفجوات التي يجب التدخل فيها؛ لبناء وتحسين القدرات، تُترجم في المرحلة الثانية إلى ورش تدريبية تستهدف أصحاب المصلحة في كافة الإدارات والأقسام، وتوفير إمكانيات تقنية.
تتضمن المرحلة الثالثة من المشروع المذكور آنفًا شراكة تجمع البرنامج الإنمائي ومنظمات المجتمع المدني المحلية في محافظة عدن ومديريات حضرموت الساحل؛ لتنفيذ مشاريع خاصة بالنظافة ومياه الصرف الصحي وإمدادات المياه والإصحاح البيئي، في إطار يضمن تحسين واستدامة الخدمات الأساسية، بما يُسهم في الحد من الأوبئة وتحقيق الأمن الصحي والسلامة العامة، ما يُمكن من استقرار المناطق الرئيسية في البلاد.
تجدر الإشارة أن مؤسسة “العطاء” للإغاثة والتنمية، نشأت في مطلع عام 2011 كجمعية تنموية تعاونية خيرية، توسعت بأنشطتها ومشاريعها بعد تحولها إلى مؤسسة عام 2014، حيث نفذت ما يزيد عن 16 مشروع، في مجالات متعددة، وبشكل خاص في المياه والإصحاح البيئي والصحة، وكذا مشاريع الحوكمة.
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
إعلان
إعلان
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
28°
Partly Cloudy
05:4818:18 +03
MonTueWed
33/28°C
33/27°C
32/27°C
تويتر
فيسبوك
أعلى المواضيع
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');