fbpx
فلتحيا الحياة كتب/أ.د. مسعود عمشوش
شارك الخبر

يبدو لي أن الاستقرار في هذه البلاد كان وسيظل ظاهرة نسبية جدا. فمنذ أن بدأت أدرك ما يدور حولي ف ي ستينيات القرن الماضي أشعر أننا نعيش في دوامة ثورات وحروب وصراعات وأزمات. وكنت، في السابق، أقول لنفسي إن هذه هي آخر أزمة، وخلاص: ستستقر أحوالنا. لكننا استمرينا في الأزمات وفي الحياة… النسبية. وأصبحت الأزمات وحالة اللااستقرار جزءا من حياتنا. بل أن اللااستقرار هو حياتنا.

وحتى العالم الخارجي تقبلنا هكذا. فالأجانب، على الرغم من معرفتهم بأنهم ربما سيكونون رهائن وضحية لاختطاف ومساومة، فهم يأتون ليتفرجوا علينا وعلى بلادنا وأحوالنا الغريبة، ولو في حقائب الأمم المتحدة. يبدو أن مآسينا يمكن أن تكون سلعة سياحية جاذبة لكثير من السياح المغامرين.

وبما أن زمن الحرب، واللااستقرار، واللاكهرباء واللابترول واللامرتب قد طال هذه المرة، فقد بدأ الناس هنا يحاولون التكيّف مع الوضع، واغتنام ما تبقى لهم من أيام. فلم يعد من المعقول أن ننتظر إلى ما لا نهاية الزمن الذي ستستقر فيها هذه البلاد لكي نبدأ نعيش.

فعلى الرغم من استمرار الحرب والدماء، دماء الشهداء، والكوليرا، نحاول تطبيع كثير من مظاهر الحياة في مدننا، من التعليم إلى التسوق ودوري كرة القدم والطائرة إلى خدمات الشيشة في كورنيش قحطان الشعبي في خورمكسر، إلى موسم البلدة في المكلا التي لن تجد فيها هذه الأيام غرفة خالية، حتى في فندق البستان الغالي.

ولأرفع من معنوياتي ومعنوياتكم، أتساءل: هلي يختلف وضعنا اليوم في هذه البلاد عن الوضع الذي عاشته البلدان الأوروبية خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية؟ ففي تلك السنوات، سنوات الحرب، لم تتوقف الحياة نهائيا في باريس ولندن وبرلين وموسكو. فلتحيا الحياة.

 

أخبار ذات صله