fbpx
ودخل اليمن في المجهول .. افتتاحية الخليج
شارك الخبر
ودخل اليمن في المجهول .. افتتاحية الخليج

كان مأمولاً حتى اللحظات الأخيرة أن يتغلب التعقل والحكمة على نوازع الغلبة والاستئثار والإقصاء للحؤول دون جرّ اليمن إلى متاهات الفوضى والحرب الأهلية، خصوصاً أن الأرضية باتت جاهزة ووقود الحرب ينتظر عود ثقاب .

المجهول بعد استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي ومعه الحكومة يعني أن اليمن بات بلا رأس ومن دون سلطة، وأن عاصفة النار قد تأكل الأخضر واليابس .

لقد برزت نذر الشر منذ خرج الحوثيون من معقلهم في صعدة وتمددوا باتجاه عمران، ثم عند دخولهم إلى صنعاء، حينها ارتسمت في الأفق ملامح تشي بأن اليمن بات قاب قوسين أو أدنى من بلوغ نقطة الخطر، لأن الأجواء باتت مهيأة لكل ما هو أسوأ، خصوصاً أن عناصر الأزمة اليمنية كانت تتعقد، وشروط حلها تزداد صعوبة مع الشروط الجديدة التي كان يطرحها الحوثيون كقاعدة للحل .

للأسف الشروط كانت محمولة على السلاح ومنطق القوة والاستقواء في مواجهة سلطة كانت في الأساس ضعيفة لا تمتلك مقدرات القوة ولا تسيطر على المؤسسات، خصوصاً تلك التي تمتلك عناصر القوة، كما أن القوى السياسية الأخرى كانت من حيث الوهن والضعف بحيث لا تقدر على مواجهة الأمر الواقع الذي كان يفرضه الحوثيون .

أن يدخل اليمن في المجهول يعني أنه دخل في الفراغ بعد سقوط مؤسستي الرئاسة والحكومة، والفراغ يعني الضياع والفوضى، ذلك أن الحوثيين لديهم أجندتهم الخاصة للتحكم بمفاصل الدولة وفقاً لمنطق الغالب والمغلوب، ما يجعل قطاعاً واسعاً من الشعب اليمني يرفض منطق الهيمنة والغلبة، كما أن الدول المجاورة قد ترى في الأمر استفزازاً مقصوداً لتهديد أمنها القومي، ذلك أن تحكّم الحوثيين بمصير اليمن يعدّ خروجاً على نصوص المبادرة الخليجية التي تم التوافق عليها إقليمياً ودولياً كمدخل لحل الأزمة اليمنية .

كان هناك تقصير منذ البداية في معالجة الأزمة اليمنية من جذورها، وتُرك الأمر للتسويات المبتسرة ومراعاة هذا الطرف وذاك في عملية تغيير حقيقية كان يجب أن تكون تعبيراً عن مطالب ثورة شعبية سلمية طلباً للحرية والعدالة والمساواة والتنمية بديلاً لنظام التسلط والاستبداد، ما جعل قوى أخرى مثل الحوثيين تستغل الفرصة للقبض على اليمن . . وتتركه في الحال الذي وصل إليه .

أعان الله اليمن وأنقذه من شر مستطير بات يقبض على خناقه .

أخبار ذات صله