fbpx
طالب مصرى 15 سنة يكتشف ثغرتين فى “فيس بوك”
شارك الخبر

نجح طالب مصرى، لم يتجاوز عمره الـ 15 عاما، فى اكتشاف ثغرتين فى موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، وحصل على مكافأة نظير اكتشافه لهما وفى انتظار تحديد قيمة المكافأة الخاصة بالثغرة الثانية.

وأكد القرصان الأخلاقى، مازن جمال عبد القادر، الطالب بالصف الأول الثانوى، أن الثغرة الأولى – التى تم مكافآته عليها فى “فيس بوك” – كانت تتيح استخدام ميزة إضافة عناوين بريد إلكترونى جديدة إلى حساب المستخدم بهدف السيطرة عليه.

وأضاف مازن، أن الثغرة كانت تكمن بشكل مباشر فى سهولة وسرعة إضافة عنوان بريد إلكترونى إلى حساب المستخدم وتفعيله “دون الحاجة لتأكيد كلمة المرور”، وهى التى حصل فى مقابلها على 500 دولار أمريكى ضمن برنامج مكافآت “فيس بوك”.

وأوضح مازن، لـ”البوابة العربية للأخبار التقنية”، أن شغفه بمجال الحماية وبرنامج مكافآت “فيس بوك” كانا الدافعين الأساسيين وراء دخوله مجال القرصنة الأخلاقية، مؤكدًا أنه بدأ فى تعلم كيفية اكتشاف الثغرات فى موقع التواصل الاجتماعى منذ 6 أشهر فقط، وذلك قبل تقديم ثغرته الأولى فى 24 يناير الماضى.

وتكمن خطورة الثغرة الثانية التى أبلغ بها مازن – الفريق الأمنى لموقع “فيس بوك” قبل أيام قليلة – فى قدرة المهاجمين على تنفيذ أمر “إلغاء رقم الهاتف من أى حساب على موقع التواصل الاجتماعى” دون موافقة مالكه، وهو الأمر الذى يتنافى وسياسة الموقع.

وكشف الطالب المصرى – الذى يعتزم دراسة هندسة الاتصالات أو الحاسبات – عن سعيه لتطوير نفسه خلال الفترة المقبلة لاكتشاف المزيد من الثغرات سواء فى “فيس بوك” أو فى مواقع أخرى مثل “جوجل” أو “تويتر”، حيث أن هذه المواقع تقدم برامج مكافآت جيدة للقراصنة الأخلاقيين.

يذكر أن مازن كان قد اكتشف عدة ثغرات فى مواقع إلكترونية أخرى، منها ثغرتين فى موقع Wattpad الإلكترونى، المتخصص بنشر الكتب الإلكترونية.

كما يشار إلى أن الثغرة التى اكتشفها فى “فيس بوك” سوف تؤهله للانضمام إلى قائمة شرف “القراصنة الأخلاقيين” الخاصة بالشبكة الاجتماعية.

 

* كايرو معرفة

أخبار ذات صله