fbpx
بائقة الجحافل ! بقلم | مجاهد القملي
شارك الخبر
بائقة الجحافل ! بقلم | مجاهد القملي

 

لم تكن غاية المسرح الغنائي والاستعراضي الأميركي وغيره من اشكال المسرح هناك الترفيه والتسلية فحسب، بل حمل هموم الناس وسلط الضوء على قضايا الاخرين في أطراف بعيدة عن مياه الاميركيين وسماواتهم. مسرحيتا “هير” و”او كلكتا” مثال على ذلك مثل “الأسد الملك”. الحرب في فيتنام شغلت هذا المسرح ردحا من الزمن، كما الازمات المعيشية والاقتصادية. حكاية “الأسد الملك” هي حكاية الخيانة والغدر والجشع والانقلاب والتآمر والفساد والنهب والسرقة والرعب والخوف والتسلط والعدوان والقهر وكل ما هو مرذول ومقيت ومحرم؛ كما هي حكاية سوء السياسة ورشدها، وحسن التدبير وضيق الافق، والامل، والصبر والجَلَد، والمقاومة، والانتصار في نهاية الامر. اسكار، وهو شرير اتخذ من الضباع اخدانا، اخذ في حياكة المؤامرة مع صحبه اللئام لقتل الملك والصاق التهمة بالشبل الغرير ومن ثم ابعاده عن الصخرة الشماء، مقر الحكم ومركز الدولة. جرت المؤامرة الدنيئة كما رُسم لها. قتل اسكار الملك موفازا وأوهم الشبل سمبا انه قاتل ابيه، فهرب من الديار مسرعا لا يلوي على شيء؛ لا يبغي سوى النجاة بجلده والاختباء بعيدا في مكان لا يطارده فيه جرم القتل وعار العقوق. بعد أن هده التعب واضناه الفرار يجده غافيا كل من تيمون وبمبا، وهما حلوف وقطة برية، فيرثيا لحاله ويحتضانه الى أن يشب عن الطوق لاهياً، لا يريد العودة للماضي أو الالتفات الى الصخرة التي غادرها مكرهاَ. تسوء الأحوال بعد أن استولى اسكار على الحكم وفريق الضباع، ويعم القحط والفقر والفاقة والعوز المملكة الزاهرة. لا يجد سكانها، من غير الحاكمين ورهطهم، أسباب الحياة الكريمة، اذ استنسر البغاث في ارض لم يفارقها العز من قبل. فالضبع حيوان كريه!!. هو من اللواحم الاكولة النهمة، تأكل الجيف حتى الجلود الجافة والعظام، كما تنبعث منها رائحة كريهة، وتتملكها شهوة عارمة للحم الادمي ودماء البشر على وجه الخصوص..!!الخيانة ديدنها، لا يؤمن جانبها البتة، تنشب اظافرها وانيابها في احشاء من أحسن اليها.. لم يكن في الصخرة ذئب جسور يمنع الضباع عن العدوان. اذ حينما يجتمع الضبع والذئب في الغنم تسلم لان كل منهما يمنع الاخر من افتراسها. عثرت اللبوة نالا، صديقة الطفولة، على سمبا. روت له حال البلاد والعباد وما حل بها من خراب حتى باتت الوديان اليانعة النضيرة يبابا. ثم اجتهدت على إقناعه بالعودة الى الديار للخلاص من الظالمين واصلاح الحال باستعادة ملك ابيه، الا انها كادت أن تيأس من ذلك لولا لقائه بالقرد رفيكي، ياوران الملك القتيل وظهور ابيه له في الرؤيا، فيعود ويقاتل عمه اسكار ومن اغتصب السلطة من الضباع وغيرهم، تعينه على ذلك اللبوة نالا ويساعده تيمون وبمبا وبقية العائلة والاهلين، كما يسهم الخلاف بين اسكار والضباع الذي يفضي الى قتل اسكار على ايديهم الى الانتصار على الانقلابيين القتلة. تعود القطعان الى الوادي الذي يخضر من جديد ويعم الرفاه الصخرة فتسترد عزتها وزهوها. لقد بلغ السيل الزبى وطفح الكيل ولم يبق في قوس الصبر منزع. ولغوا في دماء العباد عقدين من الزمان ونيف. قتلوا الأبرياء بالرصاص الحي وأعدموا اخرين اغتيالا ..الظلم بيًن كالشمس في رابعة النهار وذلك بعد أن اعطوهم الامان، وسلطوا الضباع والزبانية على الامنين يروعونهم من السماء حيناً وراكبين وراجلين وعلى ظهور مجنزراتهم احياناً كثيرة. لعل الذين قُتلوا ظلما وعدوانا في الوقت القريب تدعو جراحهم وارواحهم بدعاء امام التابعين، سعيد بن جبير، حينما دعا ليلة مقتله على الطاغية، الحجاج بن يوسف الثقفي، وقد كان كذاباً ومبير: “اللهم لا تسلطه على قتل أحد من بعدي.” لا عُذر ولا مُبرر لسفك الدماء أبداً، وكل من صفق وهلّلَّ لشلالات الدِماء المُنهمرة عليه مُراجعة نفسه وتحسسِ أطلال الإنسانية المتهدمة بداخلة، فليس هنالك أسوأ مِن تنفس الهواء الملوث برائحة الدماء ولا الوقوف على أرضٍ مُثخنة بجثث القتلى ..الحرية كل الحرية لجنوبنا المحتل الجريح الذي ينزف ليل نهار ..وأنها لثورة حتى النصر.

أخبار ذات صله