fbpx
لنتعلم من الغُرِّ الحَضَارِمة

 

علي صالح الخلاقي

————————–

هبة الشعب تعني لغويا ثورته وانتفاضته, وهذا ما يجسده شعبنا الجنوبي الأبي, في هذه الهبة الشعبية المباركة التي أعلنتها حضرموت واستجابت لها كل مناطق الجنوب, وهي شكل من أشكال التصعيد النضالي لثورة شعبنا السلمية حتى انتزاع حقوقه وحريته وسيادته على أرضه..

وغنى عن البيان القول أن أهلنا وتاج رأسنا الحضارم أهل أمانة وصدق في القول وفي العمل, ولقد كان معاوية بن أبي سفيان محقا وهو يوجه واليه في مصر مسلمة بن مخلّد بقوله: “لا تولي عملك إلا أزْدي أو حضرمي، فإنهم أهل الأمانة”.. وقد كرُمت فعالُهم وتميزت سيرتهم في كل أمصار الإسلام, فكانوا مثالا للسلام والوئام. ونقول الآن وبكل فخر علينا أن نتعلم من أهلنا الأكارم وقدوتنا الحضارم كيف ننتزع حقوقنا على أرضنا وكيف نحافظ على نقاء قيم ثورتنا ونحسن الأداء في تنظيم واستمرار هبة شعبنا المباركة حتى استرجاع حقوقنا وحريتنا واستقلالنا وسيادتنا الكاملة على أرضنا.

كما أن على الشعب في الشمال أن يتعلم أيضاً من الهبة الشعبية الجنوبية , ويقتنص الفرصة التاريخية لخلاصه من استعباد القوى القبلية المتنفذة التي تكبس على انفاسه منذ ثلاثة عقود. خاصة وأن حقيقة استعباد الشمال واستعمار الجنوب أمرٌ واقع, وأقر به رأس حربة اجتياح الجنوب علي محسن الأحمر, الذي اعترف بعظمة لسانه إن نظام  صالح المحروق – الذي كان هو شخصياً أحد اضلاعه الرئيسية – قد (استعبد الشمال)  و (استعمر الجنوب) . وقد استمات شعبنا الجنوبي في الدفاع عن شخصيته وهويته ولم يقبل بقيم الاحتلال والذل والمهانة.. بل قاومها منذ البدء بصبر وثبات وبنفس طويل, بكل الأساليب المتاحة, حتى وصل إلى هبته الشعبية المباركة.

فهل يستغل الشعب في الشمال هذه اللحظة التاريخية الفاصلة ويقوم بهبة شعبية مماثلة يقف فيها بشجاعة في وجه مستعبديه من قوى النفوذ القبلي المتخلف التي وأدت ثورته وقتلت وحدتنا ومزقتنا شر ممزق, وتتمادى في طغيانها ولا تريد أن تسلِّم أو تقر للشعب في الشمال قبل الجنوب بحقه في الخلاص من سطوتها وعنجهيتها. نقول ذلك حرصا على  ما تبقى من وشائج وعلاقات بين الشعبين, التي لم تبلغ مستوى من التدهور والتمزق مثلمات بلغته الآن. وأشاطر هنا ابن حضرموت الأصيل الزميل الاعلامي الجنوبي أنور التميمي فيما قاله مؤخرا في لقاء على قناة الميادين مخاطبا النخب الشمالية:”دعونا نجلس إلى طاولة المفاوضات الندية، ونفتح ملفات المستقبل حتى لا نستهلك ما تبقى من الرصيد الأخلاقي بين الشعبين”..

وآن الأوان أن تعرف قوى النفوذ والهيمنة أن الشعوب الحية لا تقبل الضيم والحَيف, وإن قوة الحق أقوى من قوة الضيم والظلم والاحتلال, وما بني على باطل إلى زوال, وهيهات أن يقبل  الرجال القهر أو الإذلال.

وشتان بين نفوذ القوة والنهب والفيد والسَّلب والطغيان, ونفوذ الأمانة والحكمة والإيمان, وللمقارنة  نذكّر أن الحضارم الكرام لهم من السلطة وتصريف الأمور في دول شرق آسيا بفضل أمانتهم وقدرتهم على إدارة شئون البلاد. ومن صفحات التاريخ المشرقة التي سطروها نذكّر أيضا بهيمنة الحضارم على القضاء في مصر  في القرون الأولى للإسلام بنزاهتهم وأمانتهم وعدلهم وطيب سريرتهم, حيث تولى قضاء مصر خلال الفترة من (84هـ- 204هـ), تسعة من الحضارمة فاستحقوا أن يصفهم شاعر بقوله:

لقد ولّي القضاء بكـل أرض

 

من الغُرِّ الحَضَارِمة الكـرام

رجالٌ ليس مثلـهـمُ الرِّجـالُ

من الصَّيد الجَحَاجِحَة الضخام