fbpx
آه يالحج .. تعليم أخر زمن ..!! بقلم / عبدالعزيز اللحجي
شارك الخبر
آه يالحج .. تعليم أخر زمن ..!! بقلم / عبدالعزيز اللحجي
المدرسين خارج سور المدرسة بعد اغلاقها في لحج الحوطه

التعليم وحدة هو الضمان للاستثمار في المستقبل ولا تنمية أو حداثة أو تغيير بدون تعليم نوعي يعزز من أي جهود لتغيير حياة الناس والارتقاء بها وتخفيف الفقر والحد من البطالة، ولعل المخرجات الهزيلة للعملية التعليمية هي انعكاس لهشاشة المدخلات والعناصر المكونة للعملية التعليمية.
فهناك من يتشدق بوجود مدارس نموذجية  في محافظة لحج فأين هي النموذجية اذا كان مجمع السعيد التربوي بمنطقة صبر والذي يعتبر في نظرهم من المدارس النموذجية بالمحافظة، واغلب معلماته قاعدات بالبيوت ويحضرون بدلاً عنهم معلمات خريجات البعض منهن جامعيات والبعض الاخر خريجات ثانوية عامة لكي يغطون بدلاً عنهم مقابل مبلغ مادي زهيد هل هذه هي النموذجية؟!!! والطامة الكبرى ان ادارة المدرسة متقاعسة عن ذلك بل إنها تساعد على هذا .. فأين انت يا مدير عام التربية من هذا ..
والمهزلة تستمر في تعليم لحج فمدرسة القادسية يوم دراسة ويوم اجازة والحجة الترميمات فيكف سيكون حال الطلاب وكيف سيكون مستقبلهم .
ومازال التعليم يشكو حاله وهذه المرة بمدرسة امجرباء مدرسون يحضرون يوم وباقي الايام يدرسون بمدارس خاصة بعلم من ادارة المدرسة .. دورات نهج القراءة المبكرة للصفوف الدنيا(1-3) تم منحها لمعلمات الصفوف من سادس وما فوق، اذا ما استفادت المدرسة من هذه الدورات التي كانت من باب أولى ان تُمنح لمدرسي الصفوف الدنيا ولكن لمدير المدرسة وجهة نظر خاصة، بالإضافة إلى أن هناك قانوناً خاصاً لدى المدرسة بخصوص الطلاب الفوضويين وهو اجلس بالبيت واتي اخر العام وانتَ ناجح أو احضر بشرط عليك الاهتمام بحديقة المدرسة وتاكسي تحت الطلب للإدارة واخر العام ناجح ومنقول.
أما ثانوية صبر للبنين فحدث ولا حرج، فمعظم أيام الدراسة عطل وذلك بسبب إغلاق المدرسة من قبل بعض الفئات التي ربما قد تكون مدفوعة أو مأجورة أو ربما تكون من أصحاب أرضية المدرسة التي لطالما وعدوا بالتوظيف فهم واحتجاجاً على عدم تنفيذ ذلك الوعد يقومون بإغلاق المدرسة.
والادهى من ذلك أن بعض الطلاب الفاشلون والذين اعتادوا على النجاح دون دراسة يقومون أيضاَ بإغلاق المدرسة للضغط على إدارة المدرسة وإعطاءهم شهادات من أجل الاستمرار في الدراسة دون تعب.
وهناك الظاهرة الأطرف مدرسة الفيوش فالمدرس لا يحضر إلاَ وقت الحصة الخاصة به يؤديها ويغادر .. تعليم اخر زمن.
ومن المتعارف عليه في أوساط مدرسي مديرية تبن أن المدرس الذي لا يريد ان يداوم يتم توزيعه الى مدرسة البيطرة.
وكل ما ذكر لا يساوي شيء أمام الطلاب المغتربون خارج الوطن فهم في غربتهم ويحصلون على شهادات الصف التاسع أو الثانوية العامة بتقديرات عالية -ما شاء الله تعليم عن بعد في لحج-  كل ذلك بتكليف من ينوب عنهم بالجلوس للامتحان الوزارية، وكل ذلك يحصل بتسهيل من بعض مدراء المدارس مقابل مبلغ مالي وما خُفي كان أعظم.
هوامش
الملاحظ  أن مكاتب الإدارات هي أهم الأسباب المؤدية لجميع هذه السلبيات فهي لا تقوم بدورها الأساسي من حيث :
عدم تنفيذ الخطط السنوية للإدارة المدرسية .
السكوت على ظاهرة الغش المتفشية في المرحلتين الأساسي والثانوي وما يترتب عليه . – عدم اهتمام الطالبات  بالتعليم والحضور والالتزام وبالتالي يضعف  المستوى التعليمي .
لا تراقب الإدارة سير عمل المعلمات وتمييز بعضهن على الأخريات .
لا تستطيع بعض المعلمات التحدث عن سوء الإدارة تخوفا من عدم إعطائها حقوقها .
تأخذ رسوم من الطلبة وعدم توزيعها لمصلحة الطالب .

أخبار ذات صله