fbpx
مجرد خواطر عابرة

 

_1967/11/30 حصل الجنوب علي استقلاله من بريطانيا
-1967/12/14 قبلت عضوية الجنوب في الامم المتحدة
– 1989/10/18رشح الجنوب ضمن عضوية الاعضاء غير الدائميين في مجلس الامن الدولي واستلم مقعده في يناير ١٩٩٠ 
في اكتوبر الماضى رشحت المملكة العربية السعودية لاول مرة ضمن عضوية الاعضاء غير الدائميين في مجلس الامن الدولي وبعد ان رحبت المملكة بهذا الترشيح اعلنت رسميا  اعتذارها عن قبول ذلك الترشيح .
ماذا يعني كل ذلك ؟
هذا يعني ان الجنوب بعد نحو ٢٢ عاما من عضويته في الامم المتحدة تم ترشيحه وقبول عضويته ضمن الاعضاء غير الدائميين في مجلس الامن بينما المملكة العربية السعودية وهي من الدول المؤسسة للامم المتحدة لم ترشح لعضوية مجلس الامن الا بعد اكثر من ٦٥ عاما .
اما بالنسبة لليمن الشمالي التي انضمت الي الامم المتحدة بتاريخ ١٩٤٧/٩/٣٠ لم ترشح ولم تقبل عضويتها في مجلس الامن الدولي ، وبفضل عضوية الجنوب في مجلس الامن في يناير ١٩٩٠ قبل اعلان الوحدة في ٢٢مايو ١٩٩٠ اصبحت اليمن الشمالي بحكم الوحدة لها مكانة دولية لم تحظي بها قبل ذلك .
فبعد قيام دولة الوحدة واحتلال صدام حسين دولة الكويت الشقيقة في اغسطس ١٩٩٠وتواطأ الرئيس صالح والنخبة الشمالية معه ادي وجود اليمن ضمن الاعضاء غير الدائميين في مجلس الامن الي توافد الوفود الاجنبية الى صنعاء لاستمالتها بالوقوف مع الشرعية الدولية ضد احتلال الكويت بالتصويت على قرارات مجلس الامن الدولي التي ادانت الاحتلال .
ولعل اهم تلك الشخصيات زيارة جيمس بيكر وزير الخارجية الامريكية الذي لم يزرشخصية بمستواه قبل ذلك اليمن، ولعل تداعيات قبول الجنوب في مجلس الامن الدولي قبل اعلان الوحدة  ، كان لابد حينها مع قيام الوحدة الغاء واحد من المقعدين للدولتين التي اتحدت والمقعد الذي تم الغائه هو مقعد الجمهورية العربية اليمنية بدليل استمرار العضوية في مجلس الامن لمدة عامين ١٩٩٠-١٩٩١.
وهذا امر هام جدا للقول لمن يعتقد ان الدولتين تم الغاء عضويتهما في الا مم المتحدة بينما ان اكدت واعيد التاكيد ان ماتم في عام ١٩٩٠ مجرد تعليق لعضوية الدولتين حيث لم يجري قبول الجمهورية اليمنية في الامم المتحدة وفق شرووط الميثاف ، والا كيف تستمر عضويتها في الامم المتحدة في مجلس الامن الدولي؟؟
هذه الخواطر راودتني مع قرب استقلال الجنوب في هذا الشهر وبمناسبة اعتذار المملكة قبول عضويتها في مجلس الامن  .
١٥.نوفمبر ٢٠١٣