fbpx
أستاذ القمندانيات والفنّ اللحجي .. المطرب الفنّان الشيخ “فضل محمد اللحجي”
شارك الخبر

يافع نيوز – لحج – مبخوت محمد مجور

منذ بداية القرن الماضي كان الغناء الصنعاني واليافعي للحمينيات اليمنية الشهيرة هو السائد بين الناس في مجالسهم ومحافلهم وأعراسهم ومناسباتهم سواء في المبارز أو المخادر بالنسبة للرجال أو حتى في البيوت بالنسبة للنساء.

وحتى ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي، لم يكن يغيب هذا اللون من الغناء في محفل ما من المحافل المقامة.

وبقي الحال لم يتغيّر حتى قبيل منتصف القرن الماضي والسنين التي تلته إلى يومنا هذا، ما تغيّر هو أن دخل فعلا زائر غريب سرعان ما أحبّه الناس وعشقوه، ومن بعد، لم يعد الزائر زائرا لكنه غدا مقيما ومعشّشا في قلوب ووجدان الناس محتلا المكانة المرموقة واللائقة به، مسجّلا بريشة من ذهب فنّه الرفيع جنبا إلى جنب مع شقيقيه الصنعاني واليافعي. وظلوا الأشقاء الثلاثة يتبادلون المراكز على أنغام الكراسي الموسيقية.
ولد الفنان الشيخ فضل محمد اللحجي في عام 1910 م في الحوطة محافظة لحج وهي المدينة الجميلة التي ولد فيها أيضا الشيخ محمد علي الدباشي وكذلك الشيخ محمد سعد عبد الله وكثير من أفذاذ وعمالقة لحج العظام، كما هو معلوم عن الأمير الشاعر أحمد فضل العبدلي (القمندان) إعجابه بالفنان فضل محمد اللحجي وتشجيعه له حيث أصبح وأضحى وغدا وأمسى الأمير الشاعر القمندان بالنسبة للفنان فضل اللحجي الأستاذ والمعلّم والمرّبي  ، كما كان المشجّع المتعصّب لفنانه ومن مهّد له المسالك وأزاح عن طريقه كلّ أشكال العقبات التي تواجهه وجعل له حظوة في البلاط الأميري السلطاني لم ينلها فنان مثله وكان الأمير الشاعر العبدلي (القمندان) كلّ شيء في حياة الفنان الشاب خاصة في بداية حياته وفنّه بل ظلّ الأمير الشاعر بمواقفه تلك مع فنانه حتى مماته وقد بلغت معزّة ومحبّة الفنان فضل محمد اللحجي في قلب الأمير الشاعر درجة كبيرة حتى يذكر إسمه في قصائده التليدة الرائعة  .

كما غدا الأمير الشاعر أيضا أحد أسباب شهرة الفنان بل أنه كان السبب الرئيسي فيما حقّقه الفنّان من مجد وحظوة وشهرة على أقرانه وقد كانت لموهبة الفنان الفذّة ونبوغ عبقريته في إجادته العزف على العود والكمان وغيرها من الالات الموسيقية إسهام كبير فيما بلغه من شهرة جاوزت حدود لحج إلى عموم محافظات اليمن من الجبل إلى الساحل بل غطّت شهرته أيضا مناطق واسعة من إفريقيا كجيبوتي والصومال والحبشة وكينيا. وبموته تطوى أنصع صفحة من سجلات تأريخ الغناء اليمني القديم وحاضره وتبقى عبقرية الفنّان الشيخ فضل محمد اللحجي وفلسفته في الطرب والغناء والتلحين خالدة على مرّ العصور، ويبقى تراثه درسا لكلّ الأجيال.وبموته فقد اليمن من جنوبه إلى شماله أسطورة من أساطير الغناء .
مات فضل محمد اللحجي مظلوما بعد أن أذاقته الحياة ضنك العيش وتقلبّات الأيام.فضل محمد اللحجي
مات فضل محمد اللحجي كما مات من قبله صالح عبد الله العنتري دون أن يدري بموته أحد.
مات فضل محمد اللحجي كما مات من قبله أحمد عبيد قعطبي سقيما دون أن يسأل عنه أحد.
مات فضل محمد اللحجي كما مات من قبله محمد جمعه خان لا يمتلك حق الدواء ولم يسعفه أحد،
مات فضل محمد اللحجي كما ماتا من قبله شيخ البار وصالح با عيسى من بعده غريبا الأوطان والديار لم يتواصل معهما أحد.
مات فضل محمد اللحجي كما ماتوا قبله وبعده الشيخ علي أبو بكر والأخفش والمسلّمي والدباشي والماس والجرّاش وعمر غابة ومحمد سعد عبد الله وعبد القادر با مخرمة… كلّ قد مات إمّا فقيرا معدما أو غريبا مهاجرا.
هؤلاء خدموا وطنهم وأمتهم وما يزال الكلّ ينهل من فنونهم وعلومهم ومعارفهم، ولم يقتصر تقفي آثرهم وتقليدهم على أبناء اليمن وإنمّا امتدّت آثارهم إلى عموم نواحي الجزيرة العربية والخليج والوطن العربي وآسيا وافريقيا وغرف من تراثهم من غرف.
كان لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى على إسماع صوت اليمن.
حملوا إسم اليمن في قلوبهم أينما رحلوا وحيثما حلّوا. هل كثير على هؤلاء الأعلام أن يطلق على شارع في اليمن إسم أحدهم.؟
هل كثير عليهم أن يطلق على رواق في مسرح أو قاعة في جامعة أو مكتب في وزارة أعلام أو ثقافة أو فنون أو سياحة أسمائهم.؟
هل كثير في حقّهم رعاية أبنائهم وأحفادهم والعناية والاعتناء بهم وتوفير التعليم والصحّة لهم جزاء ما قدّمه أبائهم وأجدادهم لليمن بلا ثمن.؟
أما آن الأوان الذي يكرّموا فيه كما أكرموا ويحسن إليهم كما أحسنوا؟
متى العرفان بجميلهم متى؟
وهل جزاء الاحسان إلاّ الاحسان.!

أخبار ذات صله