fbpx
الدول الراعية تهدد صالح بـ “القائمة السوداء”
شارك الخبر

يافع نيوز – صحيفة المدينة السعوديه

أعيد فتح مطار صنعاء الدولي أمس الاحد امام حركة الملاحة الجوية، غداة إغلاقه اثر تهديد عسكريين في سلاح الجو باسقاط اي طائرة تقلع منه او تهبط فيه، بحسب ما أعلن مصدر في المطار. وكشف مصدر يمني لـ «المدينة» أن الرئيس منصور عبدربه هادي، وجّه القوة المستحدثة والمشكلة من وزارتي الداخلية والدفاع بفك الحصار عن المطار وإخراج المسلحين بالقوة، وكذلك اعتقال القيادات العسكرية المساندة لهم والرافضة لقرارات الرئيس.
كما أفاد مصدر دبلوماسي لـ»المدينة» أن مجموعة سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية والتسوية السياسية في اليمن، أطلقت تحذيرا شديد اللهجة للرئيس السابق علي عبدالله صالح ومواليه بإعداد قائمة سوداء بهم لفرض عقوبات دولية عليهم لعرقلتهم تنفيذ المبادرة وآليتها التنفيذية وقرار مجلس الدولي رقم 2014 بشأن الازمة اليمنية.
وقتل 24 قاعدى في غارات جوية وقعت ليل السبت الاحد، وفق وزارة الدفاع اليمنية وزعيم قبلي، فيما قال مصدر قبلي لـ«المدينة» إن القائد العسكري لجناح تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قاسم الريمي، نجا من غارة جوية استهدفت موكبا له في وقت متأخر مساء السبت عندما في منطقة «أم الزروب» الصحراوية بمديرية عسيلان بمحافظة شبوة – شرق اليمن- وان السيارة التي يستقلها خمسة قاعديين بينهم قاسم الريمي، أحد أبزر قيادة القاعدة المطلوبة امنيا للسلطات السعودية واليمنية والامريكية.كما قتل ثمانية اخرون من عناصر القاعدة حين دمر صاروخ سيارتهم ليل السبت الاحد في شرق البلاد، على ما اعلن قائد قبلي ناسبا القصف الى طائرة استطلاع اميركية. واستهدف العناصر الثمانية وهم خمسة يمنيين وثلاثة عرب من جنسيات مختلفة، عند بلدة عسيلان فيما كانوا يتنقلون بين محافظتي شبوة ومارب، على ما افاد الزعيم القبلي طالبا عدم كشف اسمه.وتتعاون الولايات المتحدة بشكل وثيق مع السلطات اليمنية في مكافحة الارهاب.
وقال مصدر ملاحي يمني «اعيد فتح المطار»، موضحا ان العسكريين الموالين للواء مقرب من الرئيس السابق علي عبدالله صالح أعطوا ضمانات بعدم تهديد حركة الملاحة الجوية.
وكان المصدر أفاد السبت انه تم اغلاق المطار بعدما طوقه عسكريون موالون لقائد القوات الجوية اللواء محمد صالح الاحمر، الاخ غير الشقيق للرئيس السابق علي عبدالله صالح، والذي أقيل الجمعة بموجب مرسوم غير انه يرفض مغادرة منصبه.

أخبار ذات صله