fbpx
صدَّام الصغير.. والكَذِبُ الصُّرَاح

لم استغرب , ومثلي كثيرون, تلك المغالطات التاريخية التي تفَوَّه بها الرئيسُ اليمني المخلوع علي عبدالله صالح في لقائه الأخير مع قناة العربية الفضائية, لأن هذا دأبه ومسلكه, فقد وشَى الكَذِبَ وألَّفهُ ولوّنه وزيَّنه على مدى 33عاماً هي فترة حكمه الأسري – القبلي, حيث اعتاد خلالها على اختلاق الأكاذيبَ وترويجها في كثير من المناسبات, وكان بعضها ينطلي على كثيرين من بسطاء الناس لضعف ذاكرتهم وانخداعهم به, وللأسف أن مَثْلَبة الكذب المخجلة لم تغادره, حتى وهو خارج السلطة.

لكن أن تبلغ به الجرأة على التنكر من علاقته القوية والمتميزة مع صديقه الحميم (صدام حسين) أو كما يسميه هو بلهجته(صَطَّام). فأمر يثير السخرية والغرابة, وينطبق عليه المثل العربي “رمتنى بدائها وانسلت” لأنه زوَّر على علي سالم البيض, نائبه حينها, وقال عنه أكاذيب باطلة, ما أَنزَلَ اللهُ بِهَا مِنْ سُلطَانٍ, وألصق به كل عيوبه هو التي برزت وتجلَّت في مواقفه الفاضحة في حرب الخليج الثانية, في مسعى منه لاستجداء التعاطف نحو شخصه واجتذاب بؤرة الاهتمام نحوه ورفع اللَّوم والحرج والمؤاخذة من قبل الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي إزاء مواقفه تلك, فدفعته نزعته الاستقطابيّة إلى الكذب كعادته, وقدم نفسه على نقيض حقيقتها الداعمة لصدام حسين في غزو واحتلال الكويت وهو الأمر الذي عرَّض اليمن حينها لعقوبات كبيرة ما زالت تعاني منها حتى الآن.

لهذا لا ينبغي السكوت على هذا الكذب الفاضح. وتقع على الرئيس البيض, قبل غيره, توضيح الحقائق والرد على ما نُسب إليه من مواقف وأقوال, كما يقع عليه كشف الكثير من الأسرار والحقائق الغامضة باعتباره المعني المباشر بهذه المغالطات والافتراءات التي لا تستهدف الإساءة لشخصه فقط, بل وتسعى أيضاً للوقيعة بين شعبنا الجنوبي ومكونات حراكه السلمي الحضاري وبين أشقائنا في الدول الخليجية بخَبصةٍ واحدة, بغية صرف انتباههم أو ثنيهم عن مواقفهم التي بدأت تتفهم قضية شعبنا الجنوبي وتتعاطف مع حقه المشروع في نيل حريته واستقلاله واستعادة دولته التي لن تكون إلا جزءاً حميماً من محيطها العربي وعامل استقرار في الجزيرة والخليج.

والحَمدُ لله أن ذاكرة الناس ما تزال حية, والفضل- بعد الله تعالى- يرجع لوسائل الإعلام التي تكشف ما خفِي وغَمَض من ملابسات جريمة غزو واحتلال الكويت. ويعرف القاصي والداني, وخاصة قادة وزعماء الدول الخليجية الشقيقة، حقيقة علاقة الرئيس صالح الحميمة بصدام وأنه كان قدوته المُثلى في إدارة الحُكم. وأتذكر أن البيض شبَّهه عند اجتياحه للجنوب عام 1994م بـ (صدام الصغير) لأنه اتبع نفس أسلوب أستاذه ومعلمه الكبير, واعتبر احتلاله للجنوب مجرد ضم الفرع للأصل, مثلما اعتبر صدام احتلال الكويت الشقيق مجرد عودة الفرع للأصل.

وقد كان تشدده عند التوقيع على وثيقة العهد والاتفاق في فبراير 1994م, أشبه بتشدد صدام, حتى أن الوساطة العربية مجتمعه (عُمان, الأردن, مصر, الإمارات) بَحَّت أصواتُها وهي تناشده أن يلتزم المنطق وينفذ بنود الوثيقة لتجنيب البلاد مخاطر المواجهة العسكرية. وما زالت ترن في مسامعنا التحذيرات الكثيرة له من قبل المرحوم الشيخ زايد بن سلطان وهو يحمّله مسؤولية التوتر العسكري وإفشال مساعي الوساطة, ومثله فعل الرئيس المصري. أما الملك الأردني الراحل حسين فحذر صالح وقال له: إياك أن تكرر أخطاء صدام حسين. وفي وقت لاحق قال عنه: نصحته ولم يسمع النصيحة, هو مثل الرئيس العراقي صدام حسين. أما سلطنة عُمان فقد عبَّرت عن موقفها بانسحابها من اللجنة العسكرية وتقديم تقريرها إلى السلطان قابوس الذي يميل إلى تحميل صالح مسؤولية عدم الالتزام بالترتيبات المتفق عليها (المصدر: بشير البكر: حرب اليمن- القبيلة تنتصر على الوطن. ص 51-52).

وليس بخافٍ على أحد أن علي عبدالله صالح أو (صدام الصغير) قد حظي بدعم مباشر وغير محدود من قبل صدام حسين أثناء اجتياح وغزو قواته لجنوب اليمن, كردٍ للجميل بينهما, فالصديق وقت الضيق, كما يقال, وقد كشفت وسائل الإعلام عن مشاركة ضباط وخبراء وطيارين ومقاتلين عراقيين في صفوف قواته عند احتلالها مناطق الجنوب, فضلاً عن الدعم العراقي العسكري والمالي السخي. وهذا ما يفضح زيف مغالطاته.

وما زلت أتذكر صدمة شعبنا الجنوبي واستنكاره لما حل بالكويت حينها، وهي البلد الشقيق التي كانت باسطة يدها بالخير والعطاء لشعبنا, وأثمر دعمها السخي مشاريع كثيرة, من مستشفيات ومدارس وغيرها, قُدّمت هدية لشعبنا من الشعب الكويتي الشقيق. فيما كانت شوارع صنعاء حينها تموج بمظاهرات مؤيدة لصدام في غزوه للكويت, وكان الخطاب الرسمي الشمالي تحديداً يميل لصدام حسين, على عكس الخطاب الجنوبي, وهو ما يدركه الأشقاء الكويتيون ولم ينسوه للرئيس اليمني المخلوع الذي حُبّب إليه الكذب كعادته, وتطبّع عليه, ويحاول الآن أن يتنكر لمواقفه السابقة بعسف وتزييف حقائق تاريخية ما زالت ماثلة للعيان. وفاته أن أجنحة الكذب قصيرة, وحبله قصير. لكن يبدو أنه ينطبق عليه القول المأثور “مَنْ شَبَّ على شَيءٍ شابَ عليه”.

وختاماً أعتقد جازماً أن كثيرين ممن استمعوا إليه واشتمَّوا الكذبَ في حديثه وهو يزيِّف الحقائق الواضحة وُضوح الشَّمس في رابعة النهار, قالوا في قرارة أنفسهم: هذا كَذِبٌ صُرَاح.