fbpx
السعودية تتحرّى هلال ذي الحجة 2024.. استعدادات على قدم وساق
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات
تستعد السعودية، مساء اليوم الخميس 6 يونيو/ حزيران 2024، لاستطلاع هلال شهر ذي الحجة 1445، وهو الشهر الأخير من العام الهجري الحالي.

يُعد شهر ذي الحجة من أهم الشهور في السنة الهجرية، حيث يُقام فيه فريضة الحج، ويُحتفل فيه بعيد الأضحى المبارك.

ودعت المحكمة العليا، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، “عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الخميس الموافق 29 من شهر ذي القعدة”.

وحثت المحكمة “كل مّن يرى هلال شهر ذي الحجة بالعين المجرّدة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها”.
استعدادات لرؤية هلال ذي الحجة
وعادة ما تتبع دول وجاليات مسلمة بمختلف أنحاء العالم السعودية في رؤيتها لهلال شهر ذي الحجة، باعتبارها بلد مناسك الحج، وتحدد بناء عليه موعد الوقوف بعرفة، المنسك الأعظم للحج.

وتتواصل الاستعدادات في المملكة لمناسك الحج، علما بأن العام الماضي شهد أداء ما يتجاوز 1.8 مليون حاج من 150 دولة للمناسك في أول موسم يشهد عودة كاملة للمناسك منذ ظهور جائحة كورونا أواخر 2019.

كما تستطلع دار الافتاء المصرية هلال شهر ذي الحجة لعام 1445 هجريا، بعد صلاة المغرب، وتنتظر إعلان السعودية نتائج استطلاع الهلال.

وأكدت “الإفتاء” أن الرؤية الشرعية للهلال تتم يوم 29 من كل شهر هجري ولا يتم معرفة نتيجة الرؤية الشرعية قبل هذا اليوم.
وتستطلع 8 دول هلال ذي الحجة مساء الجمعة، وهي المغرب، باكستان، إيران، إندونيسيا، وماليزيا، وبروناي، وبنغلاديش، وغانا؛ وعليه يبدأ شهر ذي الحجة بتلك الدول السبت 8 يونيو/ حزيران، ما يشير إلى أن 17 يونيو/ حزيران أول أيام عيد الأضحى 2024 هناك.

أخبار ذات صله