fbpx
إرهاب الحوثي يتجدد.. هجوم على 3 سفن
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات
أعلنت مليشيات الحوثي باليمن، الأربعاء، شن 3 هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة ضد سفن الشحن في خطوط الملاحة الدولية.

وذكرت مليشيات الحوثي في بيان لناطقها العسكري يحيى سريع أنها هاجمت سفينة “ميرسك يورك تاون” الأمريكية ومدمرة حربية أمريكية في خليج عدن وسفينة “فيراكروز” الإسرائيلية في المحيط الهندي.
وزعمت مليشيات الحوثي أنها استخدمت طائرات مسيرة في الهجوم على المدمرة الأمريكية، وعلى سفينة “فيراكروز” المدنية، فيما استخدمت الصواريخ المضادة للسفن في هجوم استهدف سفينة “ميرسك يورك تاون” بخليج عدن.

وكانت هيئة بحرية بريطانية أبلغت في وقت سابق، عن وقع حادث في البحر الأحمر ونصحت السفن بتوخي الحذر.

وهذا أول هجوم للحوثيين معلن في هذا الأسبوع، وجاء عقب تراجع هجمات المليشيات البحرية ضد سفن الشحن بسبب ما أرجعه مسؤولون أمريكيون إلى “نفاد مخزونها” من الصواريخ والطائرات المسيرة إثر ضربات أمريكية بريطانية.

تعليق القيادة المركزية
وفي وقت لاحق، أكدت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، أن سفينة تابعة للتحالف نجحت في التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن تم إطلاقه من “المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون بالقرب من خليج عدن”.

وأضافت “من المرجح أن الصاروخ كان يستهدف السفينة إم.في يورك تاون، وهي سفينة ترفع العلم الأمريكي وتملكها وتديرها شركة أمريكية، وعلى متنها طاقم مكون من 18 أمريكيا وأربعة يونانيين”.

وتابعت: “لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو سفن التحالف أو السفن التجارية”.

وفي 10 أبريل/نيسان الجاري، أعلنت مليشيات الحوثي، استهداف 3 سفن بصواريخ باليستية إلى جانب قصف سفينة حربية أمريكية بعدد من الطائرات المسيرة.
ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، يشن الحوثيون هجمات على حركة السفن في منطقة البحر الأحمر فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في حرب غزة، فيما ردت أمريكا وبريطانيا بسلسلة من الضربات على مواقع الحوثيين.

كما تشكلت تحالفات دولية في المنطقة لمواجهة الهجمات الحوثية كالتحالف الأوروبي، لكنها لم تنجح بعد في السيطرة عليها، ما يؤثر في طريق يستحوذ على نحو 12% من التجارة العالمية.

أخبار ذات صله