fbpx
الحوثي وفيلق القدس وحزب الله.. «وكلاء إيران» بمرمى العقوبات الأمريكية
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العين
عقوبات جديدة فرضتها الولايات المتحدة على الوسطاء الماليين والتجاريين لمليشيات الحوثي وحزب الله اللبناني وفيلق القدس الإيراني.

ووفق بيان لوزارة الخزانة الأمريكية امس الثلاثاء، فإن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة فرض عقوبات على ستة كيانات، وشخص واحد وناقلتين متمركزتين أو مسجلتين في ليبيريا والهند وفيتنام ولبنان والكويت، التي شاركت في تسهيل شحنات السلع والخدمات المالية والمعاملات الخاصة بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والحوثيين وحزب الله.
يشكل هذا الإجراء، وهو الجولة السادسة من العقوبات التي تستهدف شبكة الوسيط المالي للحوثي سعيد الجمل، المدعوم أيضا، من الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس منذ ديسمبر/كانون الأول 2023، خطوة أخرى في حملة منسقة لتفكيك الشبكة المالية للحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس ومساعداته في دعم وكلاء الإرهاب.
وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان نيلسون: “لا تزال الخزانة حازمة في التزامها باستخدام أدواتنا ضد الساعين إلى تمويل الأنشطة غير المشروعة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ومجموعاته الوكيلة المزعزعة للاستقرار”.

وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع إساءة استخدام أسواق الطاقة الدولية لتسهيل الأنشطة الإرهابية.
شحنات السلع
وتستخدم شبكة سعيد الجمل سلسلة من الشركات والسفن لتسهيل شحنات السلع الإيرانية عبر وثائق الشحن المزورة وغيرها من الممارسات الخادعة.

وعملت شركة حصالة الدولية، ومقرها ليبيريا، والمالك المسجل لسفينة DAWN II التي ترفع علم بنما (IMO 9185530)، والمعروفة سابقًا باسم SPAR وAKIN I، مع سعيد الجمل وشريكه التجاري عبدي ناصر علي محمود لشحن السلع الإيرانية إلى الصين، وفق البيان.

كما نسقت شبكة سعيد الجمل مع شركة KNH Shipping Private Limited ومقرها الهند، والمعروفة أيضًا باسم KNH Global Private Limited، للحصول على مستندات شحن مزورة للتعتيم على أصل السلع الموجودة على متن DAWN II.

ووفق البيان الأمريكي، قدمت شركة KNH Shipping Private Limited خدمات واسعة النطاق لشبكة سعيد الجمل من خلال توفير مستندات شحن مزورة والوساطة وإدارة السفن لاستخدام الشبكة.

الوسيط المالي
وزودت شركة تاجر العملات السورية، توفيق محمد سعيد اللو، المقيم في لبنان، حزب الله بمحافظ رقمية لتلقي الأموال من مبيعات السلع التابعة للحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس، وكذلك لإجراء تحويلات العملات المشفرة نيابة عن شركة القاطرجي السورية الخاضعة للعقوبات.

وبالمثل، أجرت الشركة تحويلات بالعملة المشفرة لمسؤولين مدرجين على العقوبات في حزب الله، بمن فيهم محمد جعفر قصير ومحمد قاسم البزال، وقدمت خدمات مالية لسعيد الجمل وشبكته.

بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيف توفيق محمد سعيد الله وفقًا للأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدلة، على قائمة العقوبات، لتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحزب الله أو لدعمه.

كما جرى تصنيف شركة أوركيديا ريجينال للتجارة العامة والمقاولات وشركة ماس كوم غروب للتجارة العامة والمقاولات وفقًا للأمر التنفيذي. 13224، بصيغته المعدلة، لتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لـ”اللو” أو لدعمه.

أخبار ذات صله