fbpx
دعم فوري من دول الخليج لقطاع غزة بقيمة 100 مليون دولار
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
أعلن المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي، امس الثلاثاء، تقديم دعم فوري للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة بقيمة 100 مليون دولار، ودعا في الوقت ذاته إلى الوقف الفوري لإطلاق النار والعمليات العسكرية الإسرائيلية.

وأكد المجلس على «ثبات الشعب الفلسطيني على أرضه والتحذير من أي محاولات لتهجيره»، مطالبا بإنهاء الحصار الإسرائيلي «غير القانوني» والسماح بدخول الدواء والغذاء لسكان غزة، كما دعا المجلس جميع أطراف النزاع إلى حماية المدنيين، وطالب بإطلاق سراح المحتجزين من النساء والأطفال والمرضى وكبار السن وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وذلك وفق ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي».

إلى ذلك، قال الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي، إن الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، يأتي تأكيدا على أهمية العمل الجماعي متعدد الأطراف في مواجهة الأزمة الراهنة وغير المسبوقة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، لكون الأولوية الملحة حاليا هي حماية المدنيين من تداعيات هذه الأزمة، وإنه يجب العمل بشكل عاجل من أجل توفير ممرات إنسانية آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية الإغاثية والطبية لهم، وكذلك تمكين المنظمات الإغاثية من أداء مهامها وواجبتها تجاه المدنيين.

وأشار آل نهيان إلى أن الأزمة الراهنة أكدت بما لا يدع مجالا للشك أن التطرف والعنف والكراهية كانت وستظل التهديد الأكبر لأمن واستقرار المنطقة وسلامها شعوبها، ويجب التصدي لهذه «الآفة» بكل حزم والعمل من أجل تهدئة الأوضاع وإنهاء التوتر.

يشار إلى أن انعقاد الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، يأتي بناء على طلب سلطنة عمان «دولة الرئاسة الحالية لمجلس التعاون»، وبعد التشاور والتنسيق مع دول المجلس، ويهدف الاجتماع إلى التشاور وإجراء مناقشات حول التطورات الأخيرة في المنطقة.

أخبار ذات صله