fbpx
المخاطر “كارثية”.. توهجات شمسية “من الفئة إكس” تضرب الأرض اليوم
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
يتوقع علماء روس حدوث نشاط قوي للتوهج الشمسي اليوم الإثنين، وهذا النشاط قد يؤثر على الاتصالات ذات الموجات القصيرة بعد رصد 3 توهجات على الشمس يوم الأحد.

ومن الممكن حدوث توهجات من الفئة إكس، وهي أكبر الانفجارات في الأنظمة الشمسية، وتسبب عواصف إشعاعية طويلة الأمد، كما أنها يمكن أن تؤدي إلى انقطاع موجات الراديو القصيرة.

وتحدث التوهجات الشمسية عندما تتشابك خطوط المجال المغناطيسي داخل وحول الشمس، ويمكن أن تؤثر على المجال المغناطيسي للأرض مع احتمال إتلاف الأقمار الصناعية ومعدات الاتصالات.
وفي عام 2022، تسببت عاصفة مغناطيسية أرضية ناجمة عن موجة كبيرة من الإشعاع من الشمس في إتلاف 40 قمرًا صناعيًا لشركة سبيس إكس.

 

ورصد المعهد الروسي ثلاث توهجات شمسية أمس الأحد، استمرت إحداها لمدة 14 دقيقة وصاحبها عطل في اتصالات الراديو.

التوهج الشمسي
على مدار الدورة الشمسية، تنتقل الشمس من فترة الهدوء إلى فترة النشاط المكثف.

خلال ذروة النشاط، التي تسمى الحد الأقصى للشمس، تنقلب الأقطاب المغناطيسية للشمس. بعد ذلك، ستصبح الشمس هادئة مرة أخرى خلال الحد الأدنى من الطاقة الشمسية.

في البداية، كان من المتوقع أن تبدأ ذروة النشاط في يوليو/تموز 2025. والآن، يعتقد الخبراء أن الذروة الدورية من المرجح أن تحدث في منتصف إلى أواخر عام 2024.

يقول الدكتور أليكس يونغ ، المدير المساعد للعلوم في قسم علوم الفيزياء الشمسية التابع لوكالة ناسا في مركز جودارد لرحلات الفضاء في جرينبيلت بولاية ماريلاند: “إنه أمر طبيعي تمامًا”.

ويضيف: “ما نراه متوقع تماماً بشكل عام. كلما اقتربت من الحد الأقصى للطاقة الشمسية، ترى المزيد من البقع الشمسية تظهر في كتل. ستكون هذه الكتل في بعض الأحيان أكبر وتستمر لفترة أطول”.

ومع اقتراب الحد الأقصى للطاقة الشمسية، سوف تتشكل كتل البقع الشمسية بتردد أكبر بشكل متزايد، مما يؤدي إلى زيادة النشاط.

أخبار ذات صله