fbpx
كوريا الشمالية تفشل في إطلاق القمر الصناعي.. “شوليما -1” يخذل كيم
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات

أعلنت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية فشل إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء بعد تعطل المرحلة الثانية من عملية الإطلاق، ما أدى إلى سقوطه في البحر.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن إطلاق الصاروخ “شوليما -1” الجديد الذي يحمل القمر الصناعي فشل بسبب عدم استقرار المحرك ونظام الوقود.

وكانت هذه سادس محاولة تقوم بها الدولة المسلحة نوويا لإطلاق قمر صناعي، والأولى لها منذ 2016. وكان من المفترض أن يكون أول قمر صناعي للتجسس تطلقه كوريا الشمالية إلى المدار.

ودفع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ببرنامج الأقمار الصناعية التجسسية من أجل ضمان حصول بلاده المعلومات في وضع جيوسياسي غير مستقر.

وسُمع دوي صفارات الإنذار في جميع أنحاء سول في نحو الساعة (21:32 بتوقيت غرينتش الثلاثاء)، حيث أصدرت المدينة تحذيرا طالبت فيه المواطنين بالاستعداد للإجلاء المحتمل.

وفي طوكيو، أصدرت الحكومة اليابانية تحذيرا طارئا لسكان مقاطعة أوكيناوا الجنوبية، قائلة إن صاروخا أُطلق من كوريا الشمالية.

ورفعت الدولتان التحذير بعد عدم ورود أنباء عن مخاطر أو أضرار.

بدوره، أدان البيت بشدة استخدام كوريا الشمالية تكنولوجيا إطلاق الصواريخ الباليستية.

وقال تعليقا على التجربة الكورية الشمالية إن الرئيس جو بايدن يقيم مع فريق الأمن القومي وضع كوريا الشمالية بالتنسيق الوثيق مع الحلفاء والشركاء.

وأوضح أن “باب الدبلوماسية لا يزال مفتوحًا أمام كوريا الشمالية لكن على بيونغ يانغ أن توقف أعمالها الاستفزازية بشكل فوري”.

وكانت بيونغ يانغ قد أعلنت أنها ستطلق أول أقمارها الصناعية للاستطلاع العسكري بين 31 مايو/ أيار و11 يونيو/حزيران لتعزيز مراقبة الأنشطة الأمريكية.

أخبار ذات صله