fbpx
مصر ترد على اتهام حميدتي بقصف قوات الدعم السريع
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات

بعد قليل من أزمة الجنود المصريين في السودان، وما تلاها من تصريحات لقائد قوات الدعم السريع، من اتهام للقاهرة بضرب عناصره، دخل رئيس الدبلوماسية المصرية على الخط.

وكان قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، تحدث في مقطع فيديو سابق عن قيام الطيران المصري بتدمير عدد كبير من قواته، قائلا إنه “لا يستطيع حصر الضحايا”، وأن “الطيران المصري” قبل أن يستدرك بـ”الطيران الأجنبي قام بتدمير عدد كبير جدا من القوات”.

إلا أن وزير الخارجية المصرية سامح شكري، نفى ضمنيًا تلك الاتهامات، قائلا: “كان هناك نوع من عدم التدقيق، تحت ضغوط المشهد”.

مصر ترد
وأوضح الوزير المصري، في تصريحات لقناة “صدى البلد” المحلية، أنه “كان هناك نوع من عدم التدقيق، تحت ضغوط المشهد، لكن تحدثت بعد ذلك مع رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان والفريق أول محمد حمدان دقلو، بعد ذلك، وكان هناك تأكيد على الثقة التي يوليها الطرفان في القيادة المصرية وفي جهود مصر، والسعي لاستمرار هذه الجهود”.

وحول علاقة بلاده بطرفي النزاع، قال رئيس الدبلوماسية المصرية، إن “علاقات مصر في السودان متشعبة ومتنوعة ولا تفرق بين أي من العناصر المختلفة”، مضيفًا أن “الدور المصري معاون وميسر من أجل تحقيق التوافق والتفاهم (..) أتصور أنه ما دامت هناك هذه الثقة، نستطيع أن نقوم بالدور الإيجابي الذي نسعى إليه”.

وأكد أن بلاده “تنظر للأزمة السودانية على أنها شأن داخلي يجب التوصل إلى حلول له عبر الحوار بين الأطياف السودانية”، مضيفًا: “في هذه المرحلة من الأهمية التركيز على وقف إطلاق النار لتتاح الفرصة للعودة إلى الحوار”.

وأشار إلى أن “الشأن السوداني له حساسيته وتعقيداته، ولابد من مراعاة ألا تكون هناك تدخلات خارجية، وترك الساحة للسودانيين بأن يصلوا للحلول التي تحافظ على مقدراتهم ومؤسسات الدولة، وتستعيد استقرار السودان”.

مشاورات جدة
أما عن مشاورات جدة، فأشار شكري إلى أن “مشاورات جدة لا زالت في مهدها”، مؤكدًا أنه على اتصال وثيق مع وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، الذي أطلعه على سير المفاوضات وما وصلت إليه.

وتابع وزير الخارجية المصرية: المفاوضات لم تكن بالقدر المأمول، فلا تسير بالوتيرة التي نتمناها (..) نسعى لتحقيق وقف إطلاق النار الكامل والفوري والممتد، ونستمر في مواصلة الجهود”.

أخبار ذات صله