fbpx
مباحثات سعودية إماراتية أمريكية هندية.. العلاقات والأوضاع بالمنطقة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
مباحثات سعودية إماراتية أمريكية هندية في الرياض تناولت “تعزيز العلاقات” وتوسيع الشراكة والأوضاع بالمنطقة.

ووفق وكالة الأنباء السعودية فإن “الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي استقبل مساء الأحد، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب حاكم أبوظبي مستشار الأمن الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، ومستشار الأمن القومي الهندي آجيت دوفال”.

وتم خلال اللقاء “بحث سبل تعزيز العلاقات والروابط بين دولهم وبما يعزز النمو والاستقرار في المنطقة”.

اللقاء جاء بحضور السفير الأمريكي لدى المملكة مايكل راتني، ومنسق شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي بريت ماكغورك، والمنسق الرئاسي في وزارة الخارجية آموس هوكستين، وكبيرة مستشاري الأمن القومي أريانا بيرنجاوت.
توسيع الشراكة
والأسبوع الماضي، قال سوليفان، في كلمة ألقاها بالمركز الفكري “معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى”، إنه سيتوجه إلى السعودية لإجراء محادثات مع القادة السعوديين ومسؤولين هنود وإماراتيين.

وفي كلمته حول الاستراتيجية الأمريكية بالشرق الأوسط، أوضح أن نظيريه الإماراتي والهندي “سيحضران إلى السعودية أيضا في إطار الاجتماعات حتى نتمكن من مناقشة مجالات جديدة للتعاون بين نيودلهي والخليج وكذلك الولايات المتحدة وبقية المنطقة، تستند جزئيا إلى الشراكة الاقتصادية الشاملة الموقعة العام الماضي بين الهند والإمارات العربية المتحدة”.

وتابع أن “هذا يمكن أن يساعدنا بالمضي قدما في بعض المبادرات العملية جدا، والتي نعتقد أنها ستكون مختلفة عن أي شيء رأيناه في المنطقة بالسنوات الأخيرة”.

وفيما وصف بأنه خطاب حول الاستراتيجية الأمريكية، أكد سوليفان أن النزاع في اليمن سيكون “موضوعا مهما” خلال المناقشات، مشيدا بعمل الأطراف على “خارطة طريق لإنهاء الحرب في نهاية المطاف”.

وتطرق إلى قضايا الشرق الأوسط من إيران وسوريا والعراق وصولا إلى النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، مؤكدا أن “التزامنا حيال منطقة الشرق الأوسط ثابت” ويستند إلى “استراتيجية واقعية وبراغماتية في الآن نفسه”.

أخبار ذات صله