fbpx
غريفيث يبحث سبل تخفيف الأزمة الإنسانية في السودان
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب
ناقش مفوض الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث الأحد في السعودية إيصال المساعدات إلى السودان مع ممثلين للجيش وقوات الدعم السريع الذين يتفاوضون أيضا بشأن هدنة جديدة بعد ثلاثة أسابيع من القتال العنيف.

وقالت المتحدثة إري كانيكو إن غريفيث “في جدة حاليا وهدف زيارته هو بحث القضايا الإنسانية المتعلقة بالسودان”.

وكان المسؤول الأممي قد دعا الأربعاء إلى تقديم “التزامات محددة” للسماح بدخول المساعدات الإنسانية وإخراج المدنيين من مرمى النيران.

وأعلن الأميركيون والسعوديون أن طرفي النزاع يتفاوضان في السعودية على هدنة جديدة.

لكن الجيش بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التي يقودها الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) لم يدليا بأي معلومات عن المناقشات بين مبعوثيهما.

واكتفى المتحدث باسم الجيش العميد نبيل عبدالله بالقول إن “وفد الجيش لن يتحدث سوى عن الهدنة وكيفية تنفيذها بالشكل المناسب لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية”.

من جهته، شكر قائد قوات الدعم السريع السعودية “لاستضافتها هذه المحادثات”.
ورحبت آلية ثلاثية دولية تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (ايغاد) في بيان بهذا التطور السياسي.

وعبرت عن أملها في أن “تسفر المحادثات التقنية بين ممثلي الطرفين في جدة عن تفاهمات تؤدي إلى وقف شامل لإطلاق النار”، مؤكدة أن ذلك “يتيح تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للمدنيين الذين يجب أن تظل حمايتهم مسألة ذات أهمية قصوى”.

وخلال اجتماع طارئ الأحد لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة تطرق إلى تطورات الملف السوداني، قال الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط إن المفاوضات بين طرفي النزاع “تستحق الدعم، وأكرر مناشدتي بالتمسك بهذه الفرصة”.

وحذّر أبوالغيط من أن يتحول الصراع الحالي إلى “جولة أولى في حرب تقسم السودان إلى أقاليم متناحرة، وتجعل منه ساحة لمعارك تهدد وجوده”.

وقبيل الاجتماع تلقى أبوالغيط رسالة من القوى المدنية في السودان طلبت منه فيها “التواصل الفوري مع قيادات القوات المسلحة والدعم السريع لحثهما على وقف القتال كأولوية رئيسية”.

ومنذ اندلاع المواجهات في 15 أبريل، تشهد العاصمة الخرطوم حالة من الفوضى ناجمة عن المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وشهد حي الصحافة جنوب الخرطوم اشتباكات بين الجانبين الأحد.

أخبار ذات صله