fbpx
مصر تعتزم بناء مزرعة جديدة لتوليد الكهرباء من الرياح
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
تعتزم مصر بناء مزرعة جديدة لطاقة الرياح لتنويع مزيج الطاقة المخصصة لإنتاج الكهرباء، في خطوة تأتي ضمن جهود البلد المكبل بالعديد من الأزمات من أجل تقليص النفقات السنوية في بند الطاقة.

وأعلن مجلس الوزراء الأربعاء أن تحالف البحر الأحمر لطاقة الرياح وقّع اتفاقية إغلاق مالي بقيمة 680 مليون دولار، لمشروع إنشاء مزرعة رياح في منطقة خليج السويس بقدرة 500 ميغاواط.

ووقّع ممثلو شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح الاتفاقية مع جهات تمويل تشمل بنك التعاون الياباني والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر على هامش الاتفاق في بيان نشرته رئاسة مجلس الوزراء على حسابها في فيسبوك، إن “هذا المشروع يعد أحد أكبر مشاريع طاقة الرياح في مصر وأفريقيا”.

وأوضح أن دور شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح يتمثل في تشغيل وصيانة مزرعة الرياح بموجب اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 25 عاما، التي وقعتها مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.
ومن المقرر توصيل المحطة بالشبكة المحلية للكهرباء على مرحلتين مع التشغيل التجاري الكامل المخطط له خلال الربع الثالث من عام 2025.

وتحاول مصر التخفيف من استهلاك الغاز الطبيعي في توليد الطاقة، بهدف تصديره والاستفادة من عائداته، واستبداله بمزيج منوع من الطاقة بصدارة الطاقة المتجددة.

وحاليا، تنتج أكثر من 64 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا، معظمه يتم تحويله للاستهلاك المحلي، بينما يتم تصدير كميات ضئيلة للسوق العالمية.

ويأتي المشروع في إطار “مبادرة الممر الأخضر” في مصر التي تعد شبكة مخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة، فيما سيسهم في تحقيق هدف مصر المتمثل في ضمان تشكيل الطاقة المتجددة 42 في المئة من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

وستقوم شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح ببناء مزرعة الرياح وتملكها وتشغيلها، ويتوزع هيكل ملكية الشركة على تحالف يضم شركة إنجي بنسبة 35 في المئة، وأوراسكوم للإنشاءات بنسبة 25 في المئة، وتويوتا تسوشو كوربوريشن ويوروس إنيرجي هولدنغز بنسبة 20 في المئة لكل منهما.

وقال رئيس مجلس الإدارة خالد الدجوي إن شركة أوراسكوم للإنشاءات “ستنفذ الأعمال المدنية والكهربائية لمزرعة الرياح”.

وأشار إلى أن التحالف يعتمد في تطويره لهذا المشروع على النجاح السابق الذي حققه في تطوير أول مشروع منتج مستقل للطاقة المتجددة في مصر من نوعه وحجمه، الذي تم الانتهاء منه في أكتوبر 2019 قبل الموعد المحدد.

وأكد الدجوي أن المشروع سيكون ثالث مزرعة رياح خاصة في مصر، ومن المتوقع أن تكون الأكبر في أفريقيا، وتساعد هذه المزرعة في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي مليون طن سنويا.

وعززت القاهرة من خطواتها لإنتاج الكهرباء من المصادر النظيفة عبر إبرام اتفاق مع شركة أنفينتي باور في نوفمبر الماضي لإقامة أكبر مزرعة رياح في العالم.

وجاءت اتفاقية تطوير مشروع لطاقة الرياح البرية بطاقة 10 غيغاواط، على هامش مؤتمر الأطراف السابع والعشرين للأمم المتحدة حول المناخ “كوب 27” في منتجع شرم الشيخ.

أخبار ذات صله