fbpx
خطط بي.بي وأدنوك تدعم مصر في زيادة تصدير الغاز إلى أوروبا
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
تكتسب خطط التوسعات لكل من شركة بريتش بتروليوم البريطانية “بي.بي” وشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” أهمية متزايدة في مصر، إذ تراهن عليهما السلطات في دعم تطوير قطاع الغاز.

وينسجم هذا المسار مع ازدياد دور القطاع الخاص عبر الكيانات العالمية ذات الملاءة المالية القوية بجانب توافر الخبرات الفنية والكفاءة.

وتأتي الخطوة عقب تقدم الشركتين بعرض لشراء حصة تصل إلى 50 في المئة من أسهم نيوميد إنيرجي في صفقة بقيمة ملياري دولار، وفق ما أعلنته الشركة الإسرائيلية في إفصاح إلى بورصة تل أبيب.

وتفتح الصفقة الباب أمام الشركتين لدخول قطاع الطاقة الإسرائيلي لأول مرة، حيث تتطلعان إلى جزء من صناعة الغاز المتنامية في شرق البحر المتوسط كي تصبحان من الموردين الرئيسيين للغاز إلى دول أوروبا.
ومن المتوقع أن تشتري بي.بي وأدنوك الأسهم حرة التداول لنيوميد البالغة نسبتها 45 في المئة، فضلا عن 5 في المئة من حصة ديليك غروب البالغة 55 في المئة في الشركة حاليا، ما يجعل الشركة الإسرائيلية مملوكة مناصفة بين التحالف وديليك في حال إتمام الصفقة بنجاح.

وعرض التحالف 12.05 شيكلا إسرائيليا للسهم الواحد، ما يقدر قيمة الشركة بنحو 14.1 مليار شيكل (4 مليارات دولار) كقيمة إجمالية، ويأتي العرض بزيادة 72 في المئة عن سعر سهم نيوميد قبل الإعلان عن الصفقة.

وتكمن أهمية الشركات الثلاث في أنها تلعب دورا أساسيا في قطاع البنية التحتية للغاز بمصر، وتمتلك نيوميد 45 في المئة من حقل ليفياثان للغاز في إسرائيل، والذي يغذي محطتي الإسالة في إدكو ودمياط بمصر.

وتمتلك الشركة الإسرائيلية كذلك حصة 30 في المئة في حقل أفروديت القبرصي، والمقرر ربطه بمحطات الإسالة المصرية عام 2025.

وتوقيت الصفقة جاء بينما تترقب القاهرة بالفعل المزيد من واردات الغاز من نيوميد، لاسيما أنها أفصحت قبل عرض بي.بي عن خطط لإنفاق 100 مليون دولار لزيادة الإنتاج من حقل ليفياثان بنسبة 75 في المئة، والتي سيخصص جزء منها لمحطات إسالة الغاز في مصر.

وتنتج بي.بي حاليا أكثر من 60 في المئة من إجمالي إمدادات الغاز في مصر، ووصل إنتاجها العام الماضي نحو 1.3 مليار قدم مكعبة يوميا، كما تستثمر الشركة لتوسيع عملياتها الاستكشافية، وحصلت العام الماضي على ثلاثة امتيازات جديدة في البحر المتوسط.

أخبار ذات صله