fbpx
قوائم الإرهاب بالإمارات.. استراتيجية متكاملة لمحاربة آفة العصر
شارك الخبر
قوائم الإرهاب بالإمارات.. استراتيجية متكاملة لمحاربة آفة العصر

 

يافع نيوز – العين
إدراج دولة الإمارات 3 أفراد وكيانًا ضمن قائمتها المحلية للإرهاب، خطوة “مهمة” على طريق تعزيز التعاون الدولي لمكافحة تمويل الإرهاب، وتأكيد على مساعيها في محاربة آفة العصر والحرص على محاصرته.

تلك الخطوة التي تأتي ضمن استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب والتطرف على مختلف الأصعدة القانونية والتشريعية والدينية والثقافية والإعلامية والأمنية، تهدف إلى تعطيل الشبكات المرتبطة بتسهيل تمويل الإرهاب والأنشطة المصاحبة له.

خطوة أضيفت إلى غيرها من الخطوات التي تتخذها دولة الإمارات، ولاقت إشادات إقليمية ودولية، ضمن جهود دولة الإمارات الشاملة لمحاربة الإرهاب، جنبا إلى جنب مع مبادراتها الرائدة لتعزيز التسامح لمعالجة الأسباب الجذرية للتطرف وعلى الوسائل التي تقود إليه.

قوائم الإرهاب
وكانت دولة الإمارات أصدرت قائمة محلية بالكيانات الإرهابية في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، تطبيقاً لأحكام القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2014 بشأن مكافحة الجرائم الإرهابية، تقوم بتحديثها بحسب ما اقتضت الحاجة بقرارات من مجلس الوزراء.

يأتي ذلك بحسب نص المادة 63 من القانون التي أكدت أنه يجوز لمجلس الوزراء “إصدار قرار يتضمن إنشاء قائمة أو قوائم تدرج فيها التنظيمات أو الأشخاص الإرهابية التي تشكل خطراً على الدولة أو التي تكون الدولة ملتزمة دولياً بإدراجهم فيها”.

وضمن أحدت القرارات في هذا الصدد، أصدر مجلس الوزراء الإماراتي، مساء الجمعة، القرار الوزاري رقم 9 لسنة 2023 بشأن إدراج 3 أفراد وكيان إرهابي ضمن القائمة المحلية المعتمدة المدرج عليها الأشخاص والكيانات والتنظيمات الداعمة للإرهاب.

وشملت القائمة: حسن أحمد مقلد، راني حسن مقلد، ريان حسن مقلد، أما الكيان فهو CTEX Exchange.

تناغم الجهود
ودعا القرار جميع الجهات الرقابية كافة القيام بحصر أي فرد أو جهات تابعة أو مرتبطة بأية علاقة مالية أو تجارية بتلك الأسماء، واتخاذ الإجراءات اللازمة حسب القوانين سارية المفعول في الدولة بما يشمل إجراء التجميد في أقل من 24 ساعة.

تأتي الخطوة بعد شهر من فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) يوم الثلاثاء الـ24 من يناير/كانون الثاني الماضي عقوبات على اللبناني حسن مقلد وشركته سيتكس CTEX للصرافة، بتهمة تسهيل الأنشطة المالية لـ”حزب الله”، ولعب دور رئيسي في تمكين الحزب من الاستمرار في استغلال الأزمة الاقتصادية بلبنان وتفاقمها.

وشملت العقوبات الجديدة أيضاً أبناء حسن مقلد ريان وراني الذين يسهلون أنشطة والدهم المالية وشركته لدعم الحزب، بحسب وزارة الخزانة الأمريكية.

بعدها بيومين، أصدر حاكم مصرف لبنان رئيس هيئة التحقيق الخاصة رياض سلامة بيانا أعلن فيه تجميد حسابات الأسماء التي أدرجت على قوائم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية OFAC، لدى جميع المصارف والمؤسسات المالية العاملة في لبنان.

التعاون الدولي
وفي هذا السياق، يأتي قرار دولة الإمارات بإضافة الأشخاص أنفسهم في قائمة الإرهاب لديها، في إطار إيمانها بأهمية تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب، وحرصها على تحديث القائمة المعتمدة لديها، لتعزيز جهودها في هذا الصدد .

كما تأتي ضمن استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب والتطرف على مختلف الأصعدة القانونية والتشريعية والدينية والثقافية والإعلامية والأمنية .

أخبار ذات صله