fbpx
العلاقات المصرية-الكويتية و”الحوادث العابرة”.. تنسيق رشيد يجهض “تربص الإخوان”
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العين
يطير الصيادون في المياه العكرة؛ خاصة نشطاء تنظيم الإخوان المسلمين فرحا، بأي حادثة، يجدون منها مدخلا لدق إسفين الخلاف بين الدول العربية، لضرب الوحدة والتماسك، تطبيقا لأجندة خاصة.

وهذا ما قام بها الإخوان مؤخرا حين وظفوا اعتداء بعض حراس الأمن على طلبة كويتيين في مصر، لتتداعى الأقلام المغرضة وتنفخ في زوبعة حادثة عابرة، من أجل ضرب علاقات متجذرة وعريقة بين بلدين تعاهدا على المصير المشترك.

واقعة الإسكندرية عابرة
غير أن “التنسيق الرسمي عالي المستوى بين مصر والكويت عكس ما سعى إليه عناصر الإخوان وغيرهم، تعامل مع تلك النوعية من الحوادث، برشاد سياسي وحكمة عالية، وفقا لمحللين وخبراء من البلدين.

وقال خبيران سياسيان “، إن القادة في مصر والكويت، يعتبرون مواقف كحادثة المشاجرة التي جرت السبت الماضي ، بين عدد من الطلبة الكويتيين الدارسين بالإسكندرية ورجال حراسة، أمورا “فردية وعابرة، وليست نمطا وخطا في العلاقة الراسخة والتاريخية بين البلدين”.

وألقى الخبيران السياسيان باللائمة على جماعة الإخوان وبعض الجهات الأخرى، “التي تسعى عبر أبواقها الإعلامية إلى محاولة استغلال مثل هذه الحوادث في محاولة لتأزيم العلاقة، والزعم بوجود خلافات سياسية على غير الحقيقة بين الدولتين”.

رفض رسمي كويتي لاستغلال واقعة معزولة
ورسميا، دعت وزارة الخارجية الكويتية، السلطات المصرية المعنية بأخذ الإجراءات اللازمة والرادعة بشأن واقعة المشاجرة، واصفة الواقعة بـ”تصرفات فردية مرفوضة لا تعكس رمزية العلاقات الأخوية بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية الشقيقة”.

وقال البيان، إن السفير منصور عياد العتيبي، نائب وزير الخارجية الكويتي، تواصل مع السفير المصري لدى الكويت أسامة شلتوت، للوقوف على الإجراءات التي قامت بها السلطات المصرية “حيال اعتداء بعض رجال الأمن على بعض الطلبة”.

وأبلغ نائب الوزير السفير المصري بأن وزارة الخارجية سوف تتابع بالتنسيق مع سفارة دولة الكويت في القاهرة ما سوف تتخذه السلطات المصرية من إجراءات بهذا الخصوص.

وفي بيان سابق، أعلنت سفارة دولة الكويت في القاهرة، أنه تم عصر السبت 7 يناير/كانون الثاني الجاري، الإفراج عن جميع الطلبة الكويتيين في واقعة المشاجرة بينهم في أحد المجمعات التجارية بالإسكندرية، داعية إياهم إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين المعمول بها هناك.
محلل كويتي: العلاقات مع مصر بخير
وبدوره، اتفق الدكتور فهد الشليمي، مدير مركز الشرق الأوسط للاستشارات السياسية والاستراتيجية بالكويت، مع ما ذهب إليه المحلل السياسي المصري، قائلا إن :”الحوادث التي تقع بين وقت وآخر سواء على صعيد المشاجرات وغيرها جميعها عابرة، ولن يكون لها تأثير على قوة العلاقات بين البلدين”.

وأوضح “الشليمي” في حديث خاص من الكويت، أن علاقات بلاده مع مصر راسخة ومتجذرة، وهناك تعاون أمني واقتصادي قوي بين البلدين.

وأبرز المحلل السياسي الكويتي أن وسائل الإعلام المعادية الإخوانية، تحاول استغلال مثل هذه الحوادث وتصويرها كأنها خلافات سياسية بين الدولتين، لكنها لن تؤثر على متانة العلاقات الكويتية المصرية.

وأضاف : “مثل هذه الحوادث كالمشاجرات تحدث في كل بلد، لكن وسائل الإعلام الإخوانية تسعى لاستغلالها للتأثير في العلاقات”.

يشار إلى أن العلاقات المصرية الكويتية، تميزت بطبيعة خاصة، فهي علاقات متجذرة وتاريخية جمعت بين البلدين الشقيقين رسميا وشعبيا، وجسدتها العديد من المواقف الأخوية بين البلدين، وهي نموذج يحتذى به في العلاقات الدولية، حيث يؤكد البلدان دائما تأييدهما ووقوفهما إلى جانب بعض بما يحقق أمنهما واستقرارهما.

كما تقوم العلاقات بين الشعبين المصري والكويتي على “المحبة والود المتبادل من منطلق الأخوة والعروبة، وتحظى الجالية المصرية المتواجدة في الكويت باهتمام ورعاية كبيرين من جانب القيادة والشعب الكويتي”، وفقا لبيانات مصرية سابقة.

علاقات ممتدة تُسقى بماء الودّ
وشهد عام 2022، وتحديدا في 22 من شهر فبراير/ شباط الماضي، زيارة للرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الكويت، وكان في استقباله خلالها بالمطار الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي عهد الكويت.

والتقى السيسي حينها الشيخ نواف الجابر الصباح، أمير الكويت؛ للتهنئة بعيد الكويت الوطني، كما عقد الرئيس المصري على هامش الزيارة جلسة مباحثات رسمية.

كما قام رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي في العاشر من شهر مارس/آذار الماضي بزيارة رسمية مع وفد يضم 10 أعضاء من مجلس النواب لدولة الكويت بناء على دعوة من رئيس مجلس الأمة الكويتي.

وتضمنت الزيارة جلسة مباحثات موسعة مع رئيس وأعضاء مجلس الأمة الكويتي، تناولت سبل تعزيز العلاقات البرلمانية المصرية – الكويتية، وتبادل الخبرات بينهما، وتنسيق المواقف البرلمانية المصرية الكويتية في المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية.

أخبار ذات صله