fbpx
“سهام الشرق” تبدأ المرحلة الثانية لدحر الإرهاب في أبين
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب
أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي ، الأحد، انطلاق المرحلة الثانية من عملية “سهام الشرق” لمكافحة الجماعات الإرهابية، في محافظة أبين جنوبي البلاد، بعد تصاعد تفجيرات تنظيم القاعدة.

وقال موقع القوات المسلحة الجنوبية الإلكتروني، نقلا عن القائد العام لقوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي، العميد محسن الوالي “الإعلان عن انطلاق المرحلة الثانية من عملية سهام الشرق للحفاظ على الأمن”، وذلك خلال العرض العسكري الذي شهده معسكر “رأس عباس”، احتفاء بتخرج الكتائب الأولى لألوية الدعم والإسناد (أبين).

وأشار العميد الوالي إلى “تشكيل 5 ألوية لقوات الدعم والإسناد، خاصة بمحافظة أبين، لاستكمال تطهيرها وتأمينها من خطر الجماعات الإرهابية”.

وفي 18 سبتمبر الماضي، أعلن المجلس الانتقالي، سيطرة قواته بالكامل على أكبر معاقل تنظيم القاعدة في أبين، وهو معسكر “عومران” الاستراتيجي، شرقي مديرية مودية.

وتوجد عناصر من “القاعدة” في عدد المحافظات وتأتي من محافظات الشمال مثل البيضاء.

وكانت قوات الحزام الأمني أجرت الأحد، عرضا عسكريا كبيرا في معسكر رأس عباس في العاصمة عدن بحضور قيادات عسكرية وأمنية بارزة ووزراء في الحكومة .
وعقب العرض شوهدت عشرات الآليات بينها ناقلات تقل آلاف الجنود تقطع شوارع عدن متجهة صوب محافظة أبين فيما كان الجنود يهتفون “بالروح بالدم نفديك يا جنوب” إشارة للجنوب الذي يخوض معركة على جبهتين ضد التنظيمات الإرهابية والحوثيين.

ويأتي دفع قوات الحزام الأمني بقوة ضاربة إلى أبين عقب تزايد الأعمال الإرهابية لتنظيم القاعدة لا سيما في مناطق “المحفد” و”مودية” و”عومران” حيث شنّ التنظيم المتطرف سلسلة تفجيرات بالعبوات الناسفة.

وشهدت أبين منذ منتصف ديسمبر 2022 نحو 8 هجمات إرهابية بالعبوات الناسفة وقع مجملها في بلدات “وادي عومران”، “المحفد” و”مودية” شرقي أبين وخلفت 31 قتيلا وجريحا.
وخلال نوفمبر الماضي، أسفرت سلسلة هجمات لتنظيم القاعدة في محافظتي شبوة وأبين عن سقوط 17 قتيلا وجريحا بينهم ضابط برتبة “رائد”، فيما نجا ضابطان بارزان آخران من ذات التفجيرات الإرهابية.

تلك الهجمات التي زادت وتيرتها في الفترة الأخيرة خاصة في محافظة أبين، مع امتصاص تنظيم القاعدة الإرهابي لزخم العمليات التي انطلقت ضده، وتحوله لتكتيكات العبوات الناسفة.

وانطلقت العملية العسكرية “سهام الشرق” في 22 أغسطس الماضي وحققت اختراقات عسكرية “مهمة” بـ6 مديريات ساحلية وجبلية في أبين، منها: خنفر، أحور، لودر، الوضيع، مودية، المحفد.

وكانت القوات المسلحة الجنوبية اعلنت في الثالث والعشرين من أغسطس الماضي السيطرة على أكثر من 90 في المئة من المحافظة، بعد ساعات من إطلاقه عملية عسكرية بالمنطقة.

أخبار ذات صله