fbpx
فعالية حول “الاقتصاد الزراعي ومراحل التنمية” لاقتصادية منسقية الانتقالي – جامعة عدن بلحج
شارك الخبر

 

يافع نيوز – لحج – غمدان الشعيبي

نظمت الإدارة الاقتصادية والاستثمار في منسقية المجلس الانتقالي الجنوبي بجامعة عدن، صباح اليوم الإثنين، فعالية بعنوان” الاقتصاد الزراعي ومراحل التنمية”، وذلك برعاية كريمة من “المجلس الانتقالي الجنوبي” وبإشراف رئاسة منسقية الانتقالي، في قاعة السلطان علي عبدالكريم العبدلي بكلية ناصر للعلوم الزراعية بمحافظة لحج.

واستعرض الدكتور ناصر احمد جمباء رئيس الإدارة الإقتصادية والإستثمار بمنسقية الانتقالي جامعة عدن أهمية الاقتصاد الزراعي في الجنوب، بأعتباره القطاع الإنتاجي الأول بين مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأكد جمباء على أن القطاع الزراعي يشكل رقماً صعباً في معادلة اقتصاد الدولة، ينعكس من خلاله السياسات الاقتصادية و الاستثمارات التي اتخذت وجهتها الدولة في السبعينات والثمانينات، و لعبت دوراً كبير في نمو القطاع الزراعي من خلال ارتفاع إنتاج المحاصيل الحقلية، كالفواكه والخضروات نتيجة الحفاظ على الدعم والمساندة في سياسة الدولة لحماية الإنتاج المحلي إلى أن وصلت إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي.

وأضاف جمباء بأن الزراعة تشكل العمود الفقري في الغذاء والاكتفاء الذاتي، وهي بحاجة إلى الاهتمام والحفاظ على إعادة مؤسساتها السابقة ما قبل عام 90 والتي كان لها آنذاك أهمية اقتصادية بالغة باعتبارها المصدر الرئيسي للدخل في البلاد .

واختتم: بأن المرحلة تتطلب إعادة مكانة القطاع ودوره الريادي بعد إن تعرض للتدمير إزاء غدر الجنوب بالوحدة الظالمة وما أنتجته حرب صيف 94 من الاحتلال اليمني من تدمير ممنهج بالقضاء على التعاونيات الزراعية و مزارع الدولة.

وشارك كلاً من الدكتور البروفسور عبدالرحمن صبري والدكتور نجيب سلام بمداخلة، أكدا خلالها للمشاركين في الفعالية من الكوادر الشابة بالاهتمام في التطبيق العملي، وتكثيف الزيارات الميدانية للقطاعات الزراعية، والإستفادة من الخبرات والتجارب السابقة لكونهم الأمل الوحيد بالنهوض بالقطاع الزراعي ومراحل تطوره بالمستقبل .

حضر الفعالية أعضاء الهيئة التدريسية و التدريسية المساعدة في الكلية، وطلاب وطالبات كلية ناصر للعلوم الزراعية جامعة لحج.

أخبار ذات صله