fbpx
السعودية: لن نقف مكتوفي الأيدي في حال امتلكت إيران أسلحة نووية
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب
حذر وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود الأحد من أن دول الخليج ستتحرك لتعزيز أمنها إذا امتلكت إيران أسلحة نووية.

وتوقفت في سبتمبر محادثات أميركية – إيرانية غير مباشرة لإعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين القوى العالمية وإيران، والذي انسحبت منه واشنطن في 2018.

وعبّر مدير عام وكالة الطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة عن قلقه إزاء إعلان طهران في الآونة الأخيرة عن تعزيز قدرتها على تخصيب اليورانيوم.

وأوضح وزير الخارجية السعودي على هامش مؤتمر السياسات العالمي في أبوظبي ردا على سؤال بشأن هذا السيناريو “إذا حصلت إيران على سلاح نووي جاهز للعمل، سيكون من الصعب التكهن بما سيحدث”.

وأضاف “نحن في وضع خطير للغاية في المنطقة (…) يمكنك أن تتوقع أن دول المنطقة ستدرس بالتأكيد كيفية ضمان أمنها”.

وتعثرت المحادثات النووية وسط اتهام القوى الغربية لإيران بطرح مطالب غير منطقية، فضلا عن تحول التركيز إلى الحرب الروسية – الأوكرانية، إلى جانب الاضطرابات الداخلية في إيران إثر وفاة الشابة الكردية مهسا أميني بعد احتجاز شرطة الأخلاق لها.

ورغم أن الرياض ما زالت “متشكّكة” تجاه الاتفاق النووي الإيراني، قال الأمير فيصل بن فرحان إنها تدعم جهود إحيائه “شريطة أن يكون نقطة انطلاق وليس نقطة النهاية” لاتفاق أقوى مع طهران.

وتضغط دول الخليج العربية السنية من أجل اتفاق أقوى يعالج مخاوفها إزاء صواريخ إيران الشيعية وبرنامجها للطائرات المُسيرة وشبكة وكلائها في المنطقة.

وقال الأمير فيصل بن فرحان إن “المؤشرات في الوقت الراهن ليست إيجابية للغاية للأسف”.

وأضاف “نسمع من الإيرانيين أنه ليست لديهم مصلحة في برنامج للأسلحة النووية، سيكون من المريح للغاية إذا استطعنا تصديق ذلك. إننا بحاجة إلى مزيد من الضمانات بهذا الشأن”.

أخبار ذات صله