fbpx
موانئ أبوظبي تطور نظاما متكاملا للقطاع اللوجستي في أفريقيا
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب
عززت مجموعة موانئ أبوظبي خطواتها نحو ترسيخ مكانتها في أسواق أفريقيا من خلال الدخول في شراكة جديدة تمكنها من سلك دروب التنمية في القارة عبر تطوير نظام متكامل للقطاع اللوجستي.

وأبرمت المجموعة الأربعاء اتفاقية تعاون مع مؤسسة التمويل الأفريقية تهدف إلى تطوير مرافق البنى التحتية على امتداد دول القارة.

وتوفر الاتفاقية أرضية يعمل بموجبها الجانبان على تحديد البنى التحتية الخاصة بالموانئ والمستودعات ومشاريع المرافق البحرية واللوجستية الضرورية في القارة الأفريقية لتطويرها وتمويلها واستثمارها.

ويشمل التعاون تقديم الطرفين خبراتهما الفنية وقدراتهما وشبكاتهما المالية القوية لخدمة مجموعة من المبادرات التنموية، مع التركيز على الفرص الخاصة بتحديث وتطوير المرافق الموجودة، وإنشاء مرافق وتنفيذ مشاريع جديدة في مناطق أفريقية واسعة.
وتسعى مؤسسة التمويل الأفريقية إلى سد الفجوة الموجودة في مجال البنية التحتية الخاصة بالاستثمار من خلال توفير حلول تمويل تغطي دورة حياة المشروع بكاملها، وتقديم الخدمات الفنية والاستشارية.

وقامت خلال السنوات الخمس عشرة الأخيرة باستثمار أكثر من 10 مليارات دولار في مشاريع البنية التحتية في 37 دولة أفريقية.

فقد طورت ومولت منطقة نوكوك الاقتصادية الخاصة التي تعد أول منطقة صناعية محايدة للكربون في أفريقيا، ما جعل من الغابون أكبر مصدّر لقشور الخشب في العالم.

وساهم المشروع في توليد عائدات تصدير سنوية وصلت إلى مليار دولار، ووفر أكثر من 30 ألف فرصة عمل. وجرى بعد ذلك استنساخ هذه التجربة من قبل منصة أرايز في كل من دولتي بنين وتوغو.

واستحوذت المؤسسة مؤخرا، عبر مشروع مشترك مع شركة مصدر الإماراتية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على شركة ليكيلا باور للطاقة المتجددة والتي تعد أكبر منتج مستقل للطاقة المتجددة في القارة، مع خطط لمضاعفة إنتاج الطاقة خلال أربعة أعوام.

أخبار ذات صله