fbpx
إيران تتحدى الوكالة الدولية.. بدء تخصيب يورانيوم بدرجة نقاء 60%
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات

أدارت إيران ظهرها للمطالب الدولية الخاصة بملفها النووي، معلنة بدء تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60% في موقع فوردو النووي.

وبحسب محطة تلفزيونية إيرانية فقد بدأت طهران في تخصيب اليورانيوم باستخدام أجهزة الطرد المركزي (آي. آر6) كرد على قرار أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية يأمرها بزيادة التعاون.

ورفعت إيران من مستوى تحديها للوكالة الدولية بتعهدها أيضا ببناء مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي في الموقع.

وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد وافق الخميس على قرار يأمر إيران بالتعاون بشكل عاجل مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة.

ويضم مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية 35 دولة عضو فيه.

وهذا هو ثاني قرار يستهدف إيران هذا العام بشأن التحقيق الذي أصبح عقبة أمام محادثات إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 نظرا لمطالبة طهران بإنهاء التحقيق.

وكانت محادثات إحياء الاتفاق النووي بين إيران وقوى عالمية، وصلت إلى طريق مسدود في سبتمبر/أيلول الماضي، إذ تتهم القوى الغربية، طهران، بطرح طلبات غير منطقية بعد عن كانت المفاوضات على وشك النجاح.

واستؤنفت المحادثات في أبريل/نيسان 2021 في فيينا لإحياء الاتفاق الدولي حول الملف النووي الإيراني المبرم عام 2015 بين القوى العظمى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين بالإضافة إلى ألمانيا) وإيران.

وأتاح اتفاق 2015 رفع عقوبات عن طهران مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

أخبار ذات صله