fbpx
محامو “عروس داعش” يطعنون بقرار تجريدها من جنسيتها البريطانية
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات

طعنت امرأة مولودة في بريطانيا سافرت إلى سوريا وهي تلميذة للانضمام إلى “داعش”، في قرار الحكومة البريطانية بتجريدها من الجنسية، وقال محاموها أمام محكمة في لندن إنها ربما كانت ضحية تهريب الأطفال.
وتُعدّ شميمة بيغوم من بين مئات الأوروبيين الذين شكل مصيرهم مسألة شائكة بالنسبة لحكوماتهم بعد انهيار دولة “داعش” عام 2019.

غادرت بيغوم عندما كانت تبلغ من العمر 15 عاما منزلها الواقع في شرق لندن عام 2015 برفقة صديقتين من مدرستها متوجهة إلى سورية حيث تزوجت مقاتلاً في “داعش”، وأنجبت ثلاثة أطفال لم يبق أي منهم على قيد الحياة.
ولاحقاً عثر عليها صحافيون بريطانيون عندما كانت حاملاً في مخيم في سوريا في شباط 2019، وأثار عدم إظهارها أي ندم في أولى المقابلات التي أجريت معها غضباً واسعاً.
وباتت تعرف بعروس داعش وجرّدتها المملكة المتحدة من جنسيتها البريطانية، فباتت عديمة الجنسية وعلقت في مخيم روج الذي يديره مسلحو قوات سوريا الديمقراطية (قسد) الأكراد في سوريةا

وجاءت جلسة الامس التي عقدتها محكمة تعرف باسم “لجنة الإجراءات الخاصة المكلفة النظر في شكاوى الاستئناف المتعلقة بالهجرة”، عقب قرار للمحكمة العليا العام الماضي برفض منحها إذنا بالعودة إلى المملكة المتحدة من أجل متابعة القضية المرتبطة بجنسيتها أمام وزارة الداخلية.

وقالت محاميتها سامانثا نايتس أمام المحكمة إن “هذه القضية ترتبط في صلبها بطفلة بريطانية كانت في الخامسة عشرة من العمر عندما تم التأثير عليها.. مع صديقتيها.. من قبل آلة تنظيم داعش الدعائية المصممة والفعالة”.

وأشارت المحامية إلى أدلة دامغة على أنه تم تجنيدها ونقلها وتحويلها وإيوائها واستقبالها في سوريا لأغراض الاستغلال الجنسي والزواج من رجل بالغ”، معتبرة أن قرار التجريد من الجنسية يجعل بيغوم منفية مدى الحياة فعليا.

وقالت إن العملية التي اتخذت وزارة الداخلية بموجبها قرار سحب جنسية بيغوم كانت استثنائية ومستعجلة بشكل كبير وفشلت في التحقيق وتحديد، إن كانت بيغوم طفلة وقعت ضحية تهريب البشر.

من جهته، لفت محامي وزارة الداخلية جيمس إيدي إلى أن بيغوم سافرت إلى سوريا وبقيت فيها لمدة أربع سنوات» ولم تغادر المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة داعش إلا لأسباب تتعلق بسلامتها وليس بسبب فك ارتباطها بالمجموعة حقا.
وأضاف أن وزير الداخلية حينذاك ساجد جاويد أخذ في الاعتبار وبشكل مناسب جميع العوامل قبل أن يتخذ قراره، وأكد أن القضية مرتبطة بالأمن القومي، لا تهريب البشر.

وأشار كتاب نشره في وقت سابق هذا العام الصحافي ريتشارد كرباج إلى أن سوريا كان يسرب معلومات لأجهزة الأمن الكندية هو من نقل بيغوم، التي باتت تبلغ اليوم 23 عاما، إلى سورية مع صديقتيها.

ويشتبه بأن محمد الراشد كان مسؤولا عن الجانب التركي من شبكة تهريب البشر الواسعة التي أقامها “داعش”.
وقال تسنيم أكونجي، محامي عائلة بيغوم لـ “فرانس برس” قبل الجلسة: “بات مسلما به إلى حد بعيد الآن بأنها وصديقتيها نقلن عبر الحدود.. بواسطة عميل لقوات الأمن الكندية”.
وأضاف أن “ذلك يثبت بشكل كبير تعريف التهريب بحد ذاته”.
ورغم التصريحات التي أدلت بها في البداية، أعربت بيغوم لاحقا عن ندمها على ما قامت به وعن تعاطفها مع ضحايا “داعش”.

وفي وثائقي صدر العام الماضي، قالت إنها سرعان ما اكتشفت لدى وصولها إلى سورية أن التنظيم يحبس الناس لزيادة أعداد الأشخاص ضمن دولته وكي يبدو في وضع جيد في التسجيلات المصورة الدعائية التي يبثها.
ويقدر بأن حوالى 900 شخص سافروا من بريطانيا إلى سوريا والعراق للانضمام إلى “داعش”، ويعتقد أن حوالى 150 من هؤلاء جردوا من جنسيتهم.

أخبار ذات صله