fbpx
الصين “تفتح الباب” لوزير الدفاع الأمريكي.. انفراجة بأرض كمبوديا
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
قد يكون منتدى دول “آسيان” في كمبوديا، فرصة للقاء صيني أمريكي على مستوى رفيع، حيث أبدت بكين انفتاحها على ذلك.

وزارة الدفاع الصينية قال اليوم الأحد عبر المتحدث باسمها تان كيفي، إن “الصين تتبنى موقفا منفتحا وإيجابيا من تبادل الآراء مع الولايات المتحدة”، وكشف عن تنسيق بين الطرفين لـ”تبادل الآراء” بالمنتدى المقرر أن ينعقد الأربعاء القادم.

وقرأ المحللون في إعلان الصين اليوم الانفتاح على اجتماع مع وزير الدفاع الأمريكي على هامش المنتدى المنعقد في كمبوديا هذا الأسبوع، مؤشرا على تحسن العلاقات، ينضاف لاجتماع الرئيسين جو بايدن، وشي جين بينج في وقت سابق.

وكان وزير الدفاع الصيني وي فنج خه، أكد على غرار نظيره الأمريكي أوستن لويد، حضورهما لاجتماع يحضره وزراء الدفاع في رابطة دول جنوب شرق آسيا المعروف اختصارا بـ”آسيان”.

وإن تم هذا الاجتماع العسكري النادر بين الصين وأمريكا، سيكون الأول منذ أوقفت بكين حوارا منتظما بين القادة العسكريين في كلا البلدين شهر أغسطس/ آب الماضي، في ردة فعل على زيارة نانسي بيلوسي؛ رئيسة مجلس النواب الأمريكي لتايوان.

وفي مؤشر على التوجه قدما نحو طي صفحة التوتر، أبلغت نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس، شي جين بينغ عدم سعي واشنطن لمواجهة مع بكين، مع ترحيبها بالمنافسة.

وفي مؤتمر صحفي بمقر إقامة السفير الأمريكي في بانكوك اليوم الأحد، وبعد لقائها الرئيس الصيني شددت المسؤولة الأمريكي على أن بلادها لا تريد صراعا ولا تسعى إلى مواجهة.

هاريس ذكرت أنها أكدت مجددا لشي ضمن رسالة من نظيره الأمريكي ضرورة الإبقاء على خطوط الاتصال مفتوحة؛ لمصلحة العالم ولبكين وواشنطن.

والتقى الرئيسان الصيني والأمريكي في إندونيسيا الأسبوع الماضي، خلال انعقاد قمة مجموعة العشرين، وكان أول اجتماع مباشر من نوعه بينهما منذ تولي بايدن رئاسة الولايات المتحدة مطلع عام 2021.

أخبار ذات صله