fbpx
الوزير السقطري يلتقي رئيس جامعة لحج وعميد كلية ناصر للعلوم الزراعية
شارك الخبر

 

يافع نيوز – عدن

التقى معالي اللواء سالم عبدالله السقطري، وزير الزراعة والري والثروة السمكية اليوم الأربعاء ، في ديوان عام الوزارة بالعاصمة عدن، رئيس جامعة لحج أ.د. أحمد مهدي فضيل، وعميد كلية ناصر للعلوم الزراعية الدكتورة فاطمة الفقية ، وناقش معهما سبل النهوض وإعادة تأهيل مبنى الكلية والمرافق البحثية التابعة لها.

وفي مستهل اللقاء رحب الوزير السقطري برئيس جامعة لحج وعميدة الكلية مشيداً بجهودهما الدؤوبة في الحفاظ على ممتلكات كلية ناصر للعلوم الزراعية والنهوض بها والتي تعرضت للتدمير النهب جراء ظروف الحرب الأخيرة التي تمر بها البلد.

بدوره اثنى رئيس الجامعة على الجهود التي يبذلها الوزير السقطري للمساعدة على استعادة الدور الريادي للكلية والتي تعد الرافد الرئيسي للوزارة بالكادر الزراعي بمختلف تخصصاته الفنية والبحثية. كما عبر عن شكره للدعم الذي قدمه معالي الوزير في انجاح حفل التخرج للطلاب لهذا العام والذي أقيم تحت رعاية معالي الوزير ورئيس الجامعة.

وخلال اللقاء استعرض رئيس الجامعة بعض الأضرار التي لحقت بالكلية وكذا بعض الاحتياجات الملحة والتي يتطلب الأمر البحث عن تمويل لها ومنها إعادة تأهيل وتأثيث مبنى الكلية وكذا إعادة تأهيل المزرعة البحثية التابعة للكلية وتسويرها، والتي باتت مهددة من بعض الجهات الطامعة بها، وكذا سبل إعادة تأهيل حظائر الحيوانات “أبقار وأغنام ودواجن”.

كما بحث اللقاء إمكانية استحداث بعض الأقسام العلمية في الكلية والتي تلبي احتياجات الوزارة من الكادر الفني المتخصص ومنها قسم البيطرة والصحة الحيوانية، وغيرها من التخصصات النوعية الأخرى التي تتطلبها الوزارة بمختلف القطاعات والهيئات والمؤسسات التابعة لها.

وخلال اللقاء، قدمت عميد كلية ناصر للعلوم الزراعية د. فاطمة الفقيه؛ شرح مختصر حول برامج وأنشطة الكلية في المجالات الزراعية، وأبرز احتياجات الكلية والتي تمكنها من استعادة نشاطها المتميز ومكانتها العلمية.

وأكد الوزير السقطري على أهمية كلية ناصر للعلوم الزراعية، بصفتها صرح تعليمي متميز تخرج منه الكثير من الكوادر الزراعية منذ سبعينيات القرن الماضي وحتى الوقت الراهن، مؤكداً على ضرورة استعادة الدور الريادي للكلية، ومبدياً استعداده في البحث عن الدعم الذي تتطلبه عملية النهوض بالكلية وبما تحتاجه من مختبرات وأجهزة ومعدات وغيرها، ولما من شأن ذلك ان يسهم في رفد القطاع الزراعي بشكل عام بالكوادر الشابة النوعية والمتخصصة.

الجدير بالذكر أن كلية ناصر للعلوم الزراعية تعد من أقدم الكليات في اليمن، والتي تأسست في أكتوبر 1972م.

حضر اللقاء، المهندس أمين باقادر وكيل الوزارة لقطاع الخدمات الزراعية والدكتور مساعد احمد القطيبي مدير عام مكتب الوزير، ومن جانب الجامعة الدكتور جمال الوهيبي مدير عام التخطيط في الجامعة،

أخبار ذات صله