fbpx
اختتام أعمال المؤتمر العلمي الأول “المهرة عبر التاريخ” بمدينة الغيضة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – المهرة.

اختتمت بمدينة الغيضة اليوم، أعمال المؤتمر العلمي التاريخي “المهرة عبر التاريخ”، الذي أقامه مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية ومركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث، برعاية محافظ محافظة المهرة معالي الأستاذ محمد علي ياسر رئيس المجلس المحلي .

وأشار وكيل المحافظة المشرف على قطاع التعليم الشيخ صالح عليان إلى أن فعاليات المؤتمر حظيت باهتمام بالغ من قبل قيادة السلطة المحلية ممثلة بمعالي الأستاذ محمد علي ياسر محافظ المحافظة ، لافتا إلى أن أعمال المؤتمر لها انعاكسات ايجابية على تاريخ المهرة وماتتميز به تراث عريق.

وجاء المؤتمر، الذي حضره عدد من الباحثين و الأدباء و الكتّاب والمهتمين من محافظات مختلفة،ضمن الفعاليات التي ترعاها السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بمعالي الأستاذ محمد علي ياسر، إحتفاء بيوم اللغة المهرية الرابع الذي يوافق الثاني من أكتوبر.

وتناولت الجلسة الأخيرة 14 ورقة بحثية حول اللغة المهرية وجذورها التاريخية وعلاقتها باللغات العربية القديمة وملامح التغير الاجتماعي ونماذج من المعالم العمرانية وأبرز العادات والتقاليد والموروث البيئي التي تتميز به المهرة .

كما تطرقت الجلسة الختامية للمؤتمر إلى استعراض أبرز الشخصيات الرائدة في تاريخ المهرة والتي كان لها دور بارز في الجوانب العلمية والمعرفية في الملاحة وعلم الفلك ، ولها دور بارز في قيادة الجوانب السياسية والعسكرية والوطنية .

يشار إلى أن اليوم الأول من المؤتمر تناول 16 ورقة بحثية حول المهرة الأرض والانسان قديما في مختلف العصور ودورها السياسي والعسكري والاقتصادي في تاريخ اليمن خلال القرون الماضية،وحول موانئ المهرة قديما ولمحة عن المهريين في شمال أفريقيا والأندلس في العصر الإسلامي ، ليكون اجمالي الأوراق التي تم بحثها في المؤتمر 30 ورقة بحث علمية.

أخبار ذات صله