fbpx
الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية تقوم بتدريبات مضادة للغواصات
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – العرب
أجرت القوات البحرية لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان تدريبات ثلاثية مضادة للغواصات لأول مرة منذ خمس سنوات الجمعة، وسط توتر بشأن سلسلة التجارب الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية.

وأجريت التدريبات في المياه الدولية قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية، بعد يوم واحد من إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين في البحر قبالة الساحل الشرقي، وزيارة نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس لكوريا الجنوبية والحدود شديدة التحصين بين الكوريتين.

وتعد هذه التجربة الثالثة من نوعها خلال خمسة أيام من قبل كوريا الشمالية، التي أطلقت عددا غير مسبوق من الصواريخ هذا العام.

وذكرت بحرية كوريا الجنوبية في بيان “تهدف التدريبات إلى تحسين قدراتنا على الاستجابة لتهديدات الغواصات الكورية الشمالية المتزايدة، بما في ذلك الصواريخ الباليستية التي تُطلق من الغواصات في وقت تشكل فيه بيونغ يانغ باستمرار تهديدا نوويا وصاروخيا من خلال سلسلة من تجارب الصواريخ الباليستية”.

وقالت البحرية الأميركية إن “التدريبات ستعزز قابلية التشغيل البيني والتنسيق التكتيكي والفني بين الدول الثلاث”.

وذكرت البحرية الأميريكية واليابانية أيضا أنه “من المتوقع أن تعزز المناورات منطقة المحيطين الهندي والهادي الحرة والمفتوحة وسط توتر بشأن تحركات الصين في مضيق تايوان”.

ويأتي ذلك وسط تصاعد التوتر مع الصين وتزايد التحذيرات من حرب باردة قد تشتعل في أي لحظة بين البلدين.

وتواجهت بكين وواشنطن بشأن غالبية المسائل، من الأزمة الوبائية مرورا بالتجارة فضلا عن ملف حقوق الإنسان الذي تتهم فيه الولايات المتحدة الصين بارتكاب جرائم بحق مسلمي الإيغور وبحرمان هونغ كونغ من حكمها الذاتي وديمقراطيتها.

وهناك توترات متزايدة بين الولايات المتحدة والصين بشأن تايوان، التي تعتبرها بكين إقليما انفصاليا، بالإضافة إلى الحشود العسكرية للصين والمطالبات الإقليمية واسعة النطاق في بحر الصين الجنوبي.

وتعهد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، الذي تولى منصبه في مايو الماضي، بتعزيز التعاون الأمني الثلاثي مع الولايات المتحدة واليابان لمواجهة تهديدات الأسلحة المتطورة لكوريا الشمالية بشكل أفضل.

أخبار ذات صله