fbpx
دول الخليج تدخل قائمة أقوى 10 اقتصادات في العالم
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – العرب
أثبت الاقتصاد الخليجي على مدى السنوات الماضية قدرته على التأقلم مع الظروف الاقتصادية العالمية المضطربة، لتتمكن دول المنطقة الست في نهاية المطاف وبعد عمل دؤوب من دخول قائمة أفضل 10 اقتصادات على مستوى العالم.

ويشكل هذا المعطى دليلا على صواب خطط الإصلاح الاقتصادي التي تصب بشكل أساسي في تعظيم الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة على الرغم من الرياح المعاكسة التي تعرضت لها في بعض الفترات.

ومن المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي لدول الخليج بالأسعار الجارية بواقع 25.4 في المئة بنهاية هذا العام ليصل إلى نحو 2.1 تريليون دولار قياسا بنحو 1.68 تريليون دولار قبل عام، مستفيدا من ارتفاع إنتاج وأسعار النفط.

وسيشكل الاقتصاد الخليجي اثنين في المئة من الاقتصاد العالمي البالغ 103.8 تريليون دولار، محتلا بذلك المرتبة التاسعة عالميا.
وبفضل ذلك النمو تزيح دول المنطقة إيطاليا من مركزها لتحتل المرتبة العاشرة بإجمالي ناتج محلي عند نحو تريليوني دولار.

وتواصل الولايات المتحدة تصدر القائمة بحجم ناتج محلي يبلغ نحو 25 تريليون دولار، تليها الصين بنحو 19.9 تريليون دولار وبعدها اليابان وألمانيا والمملكة المتحدة والهند وفرنسا وكندا على التوالي.

وكانت اقتصادات دول الخليج تحتل المركز الثاني عشر بنهاية العام الماضي بحصة بلغت 1.75 في المئة من الناتج الإجمالي العالمي والذي بلغ 96.3 تريليون دولار.

وبنهاية العام الذي تفشت فيه الأزمة الصحية جاءت دول المنطقة في المركز الثالث عشر، ما يعني أن الاقتصاد الخليجي تقدم أربع مراتب خلال عامين فقط.

واستفاد منتجو النفط في الخليج من الارتفاع الحاد في أسعار الخام منذ بداية العام الماضي وارتفاع الطلب عقب تخفيف قيود الإغلاق في معظم الدول جراء الوباء.

كما أدت الحرب في أوكرانيا إلى حدوث اضطرابات في الإمدادات، ما نتج عنه مواصلة الأسعار ارتفاعها رغم أنها تراجعت قليلا في بعض الفترات تحت حاجز المئة دولار للبرميل.

وانعكس هذا الوضع على تحقيق حكومات الخليج لفوائض مالية في ميزانياتها لأول مرة منذ فترة طويلة، فضلا عن تحسين تصنيفاتها الائتمانية.

ووفقا لرصد وحدة التقارير بصحيفة “الاقتصادية” السعودية الذي نشر الاثنين، التي استندت إلى بيانات صندوق النقد الدولي، فإنه من المرجح أن تبلغ حصة السعودية من الاقتصاد الخليجي هذا العام نحو 49.3 في المئة.

حجم اقتصادات المنطقة في 2022

● 1.04 تريليون دولار ناتج السعودية

● 501.4 مليار دولار ناتج الإمارات

● 225.7 مليار دولار ناتج قطر

● 186.6 مليار دولار ناتج الكويت

● 110.1 مليار دولار ناتج سلطنة عمان

● 44.2 مليار دولار ناتج البحرين

أخبار ذات صله