fbpx
مع افتتاح بنوك جديدة ولكن !

ياسر اليافعي

للبنوك التجارية والإسلامية أهمية كبيرة في دعم ركائز الاقتصاد الوطني وتشجيع الاستثمار ومحاربة البطالة، والمساهمة في تصحيح المشاكل الاقتصادية ..
واي خلل في البنوك التجارية يحدث خلل كبير في الاقتصاد القومي للبلد ..
ومن هذا الباب نشجع تأسيس بنوك تجارية وإسلامية في عدن وباقي المحافظات الجنوبية، برأس مال وكادر جنوبي ولا مانع من الاستعانة بخبرات عربية او اجنبية للنهوض بهذا القطاع.
لكن نتمنى على القائمين هذه البنوك ان يعملوا بعقلية البنوك التي تساهم في انعاش الاقتصاد وتشجيع المشاريع الاستثمارية والمتوسطة والصغيرة، وان تتوقف عن العمل بعقلية دكاكين الصرافة مجرد تحويل عملات او ايداع من جانب واحد دون استثمار هذه المبالغ بما يخدم الاقتصاد .
رأس مال البنك الحقيقي هو ثقة العملاء ومن هذه الثقة يستطيع البنك ان يبني امبراطورية استثمارية ومالية تساهم في تجميع الودائع الصغيرة من المواطنين وتحويلها الى مشاريع عمالقة وهذا ما نحتاجه بالضبط في الجنوب .
أتمنى ان لا يتم الاكتفاء بالإعلان عن التدشين والافتتاح فقط، وان يتم تعزيز رأس مال هذه البنوك من خلال فتح باب المساهمة للمغتربين والمستثمرين، حتى تكون لدينا منظومة مالية قوية قادرة على الدفع بعجلة الاقتصاد ومعالجة الاختلالات التي تحدث نتيجة غياب القطاع المصرفي .
والأهم ان تكون لهذه البنوك خطط واضحة لاستثمار ودائع المواطنين والتجار والمغتربين المكدسة لديهم منذ سنوات ولم يستفيد منها احد.
الفرص الاستثمارية في عدن واعدة في مجال العقارات والاتصالات والسياحة والخدمات وتمويلها مسؤولية البنوك وحتى إدارتها ايضاً اسوة بما يحدث في دول الخليج .
النهوض الاقتصادي يحتاج الى أفكار جريئة وشجاعة من قبل رأس المال الجنوبي لا سيما في ظل الاستقرار الأمني النسبي الذي تشهده عدن وباقي المحافظات الجنوبية.
تأسيس منظومة بنكية محترمة في الجنوب بداية حقيقة لإنشاء سوق أوراق مالية يغير واقع الناس المعيشي والخدماتي ويستفيد من إمكانيات المغتربين الضخمة.
نبارك افتتاح بنك عدن، اليوم وقبله مصرف القطيبي وبنك عدن الأول ونتمنى ان نرى بنوك اخرى في حضرموت وشبوة والخطوة الجبارة فعلاً عندما نرى اندماج هذه البنوك في بنك واحد يكون هو الأول على مستوى البلد ومنافس في المنطقة .