fbpx
نبذه عن شخصية يافعية ” احمد عوض الوجيه ” قيادي وكادر تربوي
شارك الخبر

يافع نيوز – منتدى القارة التربوي

السيرة الذاتية :

الأسم : أحمد عوض علي أحمد الوجيه
محل وتاريخ الميلاد : القاره م/ يافع رصد م/أبين عام ١٩٥٦م.
الحاله الاجتماعيه : متزوج وله ٤ اولاد و ٥ بنات
مستوى التأهيل :
تعلم القراءه والكتابه وحفظ القرآن الكريم على يد والده الشيخ عوض علي أحمد الذي كان رئيسا للمحكمة الشرعية بعد الاستغلال والمأذون الرسمي لمحكمة رصد الابتدائية أمام وخطيب مسجد الجيلاني بعاصمة سلطنة يافع القاره وكان لديه معلامه لتعليم القراءة والكتابة وتحفيظ القرآن الكريم عمل فيها وتخرج على يده العشرات من ابناء القاره والمناطق المجاوره…

  • في العام ٦٨م التحق للدراسه في أول مدرسه للتعليم النظامي بالمنطقة بعد الأستغلال بمدرسة ١٤ مايو وثاني مدرسه بالمنطقة ( بعد مدرسة سرار الذي اسست قبل الأستغلال لعام 67م ) وكان أبرز معلميها حينها الأستاذ حسين محمد حسين اليزيدي رحمه الله الذي كان له الفضل بتأسيس المدرسه في العام 1968م والتدريس فيها وكذلك الأستاذ الشيخ محمد غالب العفيفي أطال الله في عمره والاستاذ هدار زين العفيفي رحمة الله تغشاه الذي كانوا من أوائل من شجع أبناء المنطقة على التعليم والاستاذ عبدالله أحمد الحشاش من مدينة المعلا بالعاصمة عدن..
  • في العام الدراسي ٧٠/٧١م انتقل ومجموعة من زملائه الطلاب لأكمال دراسة الصفين الخامس والسادس في مدرسة الثوره (مدرسة السلطان محمود بن عيدروس العفيفي رحمة آلله عليه)..
  • واصل الدراسة في مدينة جعار بالمدرسه الإعدادية. والثانويه حتى العام ٧٧م
  • حاصل على دبلوم في العلوم الاجتماعيه والتحق في دوره لدبلوم الاداره التربويه بمعهد التدريب أثناء الخدمه.
  • مشارك في أكثر من 13 ورشة عمل ودورات محليه واقليميه تختص بشؤون الاداره التربويه وقضايا التعليم وتطوره ، والمناهج التعليميه وفي مهارات القياده واسس التقويم والمتابعه والأتصال وعلم النفس ، ومسائل التخطيط والمشاريع..

الالتحاق بالعمل والتدرج الوظيفي :

  • التحق بالعمل معلما بمدرسة راجح سيف (الشعب سابقا) بمنطقة السعدي في أكتوبر ١٩٧٧م. حيث كان يذهب يوميا سيرا على الأقدام من رصد إلى السعدي عكس حركة السيارات مما اضطره للتاقلم والعيش مع عزبة المدرسين المنتدبين فيها..
    كان مديرها الأستاذ ناصر على محمد رحمه الله ويساعده في الاداره الأستاذ أبوبكر أحمد عبدالله واذكر من الزملاء المعلمين..علوي عبدالله عثمان ، محمد علوي شائف ، صالح مسعود عبدالقادر ، أحمد علي الشيبه ، الحبشي أحمد أبوبكر ، ناصر حسين عاطف ، فضل قاسم ، حسين علي عبدالرب ، علي عبادي عبدالله ، مهيوب طاهر عاطف… وآخرين ..
  • انتقل للعمل في ادارة مدرسة سالم عبدالرب في العام ٧٨م الا أنه لم يستمر طويلا وصدر قرار من قبل الأستاذ عبدالله الحكمي مشرف التعليم حينها بنقله للعمل بجانبه في الشؤون الإداريه والقوى العامله كمراقب اداري… وظل في هذه المهمه في التربيه بمركز القاره رصد تحت قيادة وإشراف الأستاذ الفاضل عيدروس هادي أحمد الذي عين مشرفا للتعليم رئيسا للإشراف التربوي في العام ٧٨م خلفا للاستاذ الحكمي الذي عين مديرا للتربيه بالمديرية الغربيه لبعوس بدلا من الاستاذ صالح خميس يسلم..
  • في العام ٨٥ م صدر قرار بتعيينه رئيسا للإشراف التربوي خلفا للاستاذ عيدروس هادي أطال الله في عمره الذي انتقل حينها للدراسه في الخارج….
  • وفي العام ١٩٨٦م وبموجب مقترح السلطه المحليه بالمديريه تم إصدار المحافظ ومدير عام التربيه ابين قرار بتعيينه مديراً للتربيه والتعليم بالمديريه…
  • في العام 2004م غادر مواقع المسؤوليه بحفل توديعي وتكريمي من قبل السلطه المحليه والقياده التربويه والمدرسيه بالمديريه والمحافظه وبمشاركة معظم زملائه بالقياده التربويه وجمع كبير من الادارات المدرسيه ومجالس الاباء والجهات ذات العلاقه وعدد من الوجاهات والشخصيات الاجتماعيه والكوادر التربويه…
  • في 28/3/2005 م صدر قرار من محافظ المحافظه بتعيينه مستشارا لمكتب التربيه والتعليم محافظة أبين…
  • تم اعتماد إضافة اربع سنوات لخدمته من ٦٨م وحتى أكتوبر ٧٢م مقابل نشاطنا في التدريس بمجال محو الاميه وانشطه اجتماعيه وأهليه احتسبت لاغراض الضمان الاجتماعي مما سمح ذلك بأجراءات الأحاله للتقاعد في سبتمبر من العام ٢٠٠٩م…. أبرز الانجازات في مرفق التربيه والتعليم م/يافع رصد :

بجهوده المشتركه وزملاء العمل بالاداره التربويه والجهات ذات العلاقة وهيئات المجتمعات المحليه ( مجالس الآباء واللجان الاهليه ورجال الخير) تم العمل على:

  • توسيع قاعدة التعليم الأساسي والثانوي من ٢٨ مدرسه في العام ٨٥ م في رصد وسرار وسباح إلى أكثر من ٦٠ مدرسه في مديرية رصد منها ست مدارس ثانويه مكتمله وخمس مدارس لتعليم البنات…
  • صيانة وترميم معظم المدارس القديمه والتوسع ببناء الصفوف الاضافيه بمبادرات ودعم الأهالي واللجان الاهليه ومجالس الاباء..وبمساهمه محدوده من السلطات المحليه والمركزيه..
    وفي مجال تطوير عمل الاداره التربويه بالَمديريه تم العمل على :
  • تأسيس منظومة عمل متكامله ومتناسقه للدوائر والأقسام المختصه في الإدارة واسنادها لشخصيات كفوؤه ومخلصه وكان من أبرزهم الزملاء عبده ثابت عبده ، حزام منصر ، صالح المقفعي ، طاهر حنش ، علي محمد شيخ الجابري ، محمد علي عبدالكريم ، محمد صالح سالم ، عبدالقادر جرادي ، محمد صالح يوسف ، فؤاد صالح عبدربه ، عبدالله محسن ، فضل السالمي ، عادل أحمد شيخ ، عبدالمنعم على سعيد ، منصر هيثم ، صالح الشنبكي ، عارف السالمي ، صالح البطاطي ، محسن حسين محمد ، خالد أمين ، محسن عبدالله علي ، والاخوات ألفاضلات جنيه عبادي ، رحمه أحمد ، سعيده صالح عبدالله ، والاخوات نور احمد عوض ونعمه نصر عوض اللاتي لايزلن يمارسن عملهن في الاداره حتى الآن.. ومن العمال علي بن علي قماطه ، محمد حيدره ومحمد ناصر علي…
    وفي مكاتب التربيه في سرار علي عبادي عبدالله ومهيوب طاهر عاطف وفي سباح محمد شيخ محمد آلدباني.. ( مع الاعتذار لمن لم يتم ذكره اطال الله في أعمارالأحياء وغفر الله للمتوفين منهم ).

وكنا قد وضع وزملاؤه في قيادة المكتب اتجاهات وخطط عمل تم تنفيذها وابرزها يتمثل بالاتي :

1- تأسيس تنظيم أرشفة البيانات والمعلومات وفتح ملفات شخصيه لدى الاداره لعموم القوى العامله وفتح السجلات التي تنظم وتحصر حركة القوه الوظيفيه لكل مدرسه ومستوى تنفيذ مستحقات القوى العامله فيها…
2- تأسيس وحده محاسبيه متكامله في إعداد وصرف مستحقات القوى العامله من رواتب وتسويات وبدلات وعلاوات في إطار موازنه خاصه بالمديريه تم الغاؤها بعد اجتياح قوى الشمال واحتلال الجنوب في العام١٩٩٤م..
3- اعتماد خطوط ترحيل للطلاب من مناطق سكنهم إلى مدارسهم إيواء طلاب الثانويه من مختلف المناطق وطلاب التعليم الابتدائي من المناطق النائيه لأيوائهم واعاشتهم في الأقسام الداخليه بعاصمةالمديريه…
4- عقد اللقاءات الأسبوعيه والدوريه لمعرفة مستوى تنفيذ عمل الأقسام المختصه في إطار الاداره ومع الإدارات المدرسيه وتحليل البيانات والمعلومات الوارده في تقارير المدارس الشهريه والفصليه..وتقييمها سلبا وايجابا في اللقاءات الشهريه مع مدراء المدارس…

وفي مجال متابعة سير العملية التعليميه بالمدارس وتقييم مستوى عمل المدارس نلخص اهمها في الآتي :

1- تشكيل اربع مناطق تعليميه لتكون همزة الوصل بين مجموع مدارس المنطقه التعليميه والاداره التربويه والمعالجة عن قرب لأمور سير العمل..
2- تشكيل فريق للتوجيه لمختلف التخصصات وتنظيم برامج نزول دوريه للمدارس وتعيين موجهين مقيمين في المناطق التعليميه وأبرز الكوادر الذي عملوا بالتوجيه الاساتذه الأجلاء محضار عبدالمحسن ، محمد حيدره سالم الفقيه ، صالح شيخ سالم ، على خضر عبدالله ، محمد بن محمد صالح هرهره ، محمد حيدره عبدالرب ، فضل قاسم ثابت ، عثمان سالم هيثم ، ناصر الحكمي ، فضل محمد علي ، غاده صالح عوض ، زيد ناجي ناصر ، زهر احمد عوض ، عبدالمجيد محمد عبدربه ، عبدالمنعم على سعيد ، مشهور صالح عاطف ، عبدالفتاح العسيلي ، محمد عبدالله بن مقدم الشعبي ، سالم سعيد عبدالقوي ، عوض هيثم شائف ، سالم محمد حسين ، محمد حسن صالح ، قائد عثمان يحي ، صالح محمد الصلاحي ، حمود فاضل حسين و علي عبدالرب شيخ وأساتذة آخرين افتقدنا ذكرهم لضعف الذاكره …
3- تشكيل فريق مدربين للمعلمين لتنفيذ عقد الدورات التأهيليه والتدريبيه في إطار ألمديريه..
4- وضع خطه للتأهيل واعادة التأهيل حيث تم الدفع بعشرات الطلاب خاصه من المناطق التي تعاني من النقص بالمعلمين..للدراسه في معهد المعلمين وكلية التربيه..حيث تم توظيفهم في تغطية النقص بالمدارس وكان لإعادة التأهيل إعداد من المعلمين والتربويين للدراسه في مساق الدبلوم و البكالوريوس فائده كبيره في تحسين مستوى ونوعية التعليم وتغطية نقص المعلمين والوصول للاكتفاء الذاتي لمعظم مدارس التعليم الأساسي والثانوي ..
5- دعمه تأسيس كلية التربيه بيافع ورفدها بمجموعه من الخريجين من حملة الشهاده الجامعيه ودعم وتنظيم تسجيل إعداد كبيره من ابناء ألمديريه للالتحاق بالكليه للدراسه في مختلف التخصصات..
6- كان لمكتب التربيه وللمديريه الشرف في رفد جامعة عدن بمجموعه من الكفاءات العلميه والاكاديميه للتدريس فيها ونذكر منهم لا الحصر ما استطعنا أن نتذكرهم.. الأستاذ البروفيسور دكتور محمود السالمي ، د. ناصر مقراط ، د.أحمد ثابت السرحي ، د. نعمه صالح عوض ، د. محمد ثابت حسين ، د.عارف عبده سالم ، د.جمال عبد الحبيب عبدالقوي صلاح ، د.عبدالرحمن على محمد ، د. عبدالفتاح السيد ، د.خالد راجح عبدالله.. وممن يعملون في إطار مركز دار العلوم التابع لوزاره التعليم منهم الأستاذ الفاضل باحث اول الدكتور عارف حسن ، دكتور عبدالفتاح السالمي ، دكتور فهمي عبادي ، والدكتور ياسر يسلم وآخرين لايتسع المجال لذكرهم وعدد من حملة الماجستير والدكتوراه وبعض الكفاءات المهاجره في الخارج ومنهم الدكتور عبداللطيف السرحي في احد الجامعات الالمانيه الذي نفتخر بوصوله لهذه المكانه ومنهم من حصل على القاب علميه في دراستهم العليا بالداخل والخارج..كما نجد انه من الأهمية الاشاره إلى أن اعداد كبيره من طلابنا ممن تعلموا في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي قد تخرجوا بشهادات جامعيه واختصاصيه عليا في مجالات الطب والصيدله والعلوم والهندسة والاقتصاد والاداره وهم اما يعملون في مجالات اختصاصهم في كليات الجامعه بالداخل والخارج أو التحقوا بوظائف اختصاصهم في مرافق ومؤسسات حكوميه وأهليه وخاصه..

ومن الأنشطة والفعاليات التي تم العمل على تنفيذها :

1- عقد الاجتماعات الدوريه للمجلس التربوي ولجنة محوالاميه بالمديريه وحضور اجتماعات تلك الهيئات بالمحافظه لمناقشة مستوى تنفيذ الخطط واتجاهات عمل الإدارات المختصه واتخاذ المعالجات بشأنها..
2- عقد اللقاءات الدوريه لمدراء المدارس والموجهين وعقد حلقات لتبادل الخبرات والاسهام بتنظيم المسابقات الثقافيه و التعليميه في إطار المدارس والمناطق التعليميه..
3- تنظيم النزول الميداني لزيارة المدارس بمشاركة التوجيه الفني ورؤساء الأقسام وأعضاء المجلس التربوي لتفقد سير العمل ولمعالجة بعض الصعوبات التي تعاني منها المدارس ودعم استمرار العمليه التعليميه..
4- العمل على معالجة مستحقات القوى العامله وإنجاز هياكل أجور المعلمين والتربويين في العام ١٩٨٨م وفي مطلع العام ٢٠٠١م مكنت من حفظ وضع معيشي مقبول للمعلم حافظ على عطاءاته واستقراره في تأدية مهام عمله.. ونود أن نذكر وقوف نقابة المهن التعليميه إلى جانبنا في معالجة قضايا المعلمين والعاملين في مجال التربيه ويأتي في مقدمتهم رذيس نقابة المهن التعليميه والتربويه بالمحافطه الأستاذ والتربوي القدير عبدالله محمد طالب اليافعي..
5- متابعة الجهات المحليه والمركزيه في الحصول على بعض إمكانيات الدعم بالتوظيفات وبالمشاريع والأثاث المكتبيه والمدرسيه والمراشد والكتب المدرسيه واحضارها وتوزيعها وفقا للاحتياجات المطلوبه لمدارس المديريه وقد سهل واعان في تنفيذ تلك الاحتياجات في ألمديريه ممثله بمدراؤها العاميين وابرزهم الأخوه الأفاضل حسين ناجي أبو علي ، محسن صالح صادق ومحمد علي هادي وأحمد عبدالله المطري وفي التربيه بالمحافظه أبرزهم المدير العام الأستاذ محمد اليزيدي والأستاذ محمد علوي غرامه وفي الوزاره الأخوين د. احمد صالح الوطحي و د/ محمد سعيد السعدي.
6- عقد وتنظيم الدورات التدريبية والتأهيليه للمعلمين والإدارات المدرسيه..والموجهين ومعلمات الريف بالتنسيق مع الاداره العامه للتربيه والجهات الداعمه من الدول والهيئات المانحه..
7- التنظيم المشترك لقيام الاحتفالات المدرسيه مع المدارس ومجالس الاباء في نهاية كل عام دراسي ونزول أعضاء المجلس التربوي ورؤساء الأقسام في المشاركه في تكريم المبرزين من المعلمين والطلاب والأسر المثاليه وأولياء الامور..

الأنشطه الطلابيه الشبابيه والمجتمعيه وتتلخص أهمها في الآتي :

  • كان منسق للنقابات الطلابيه م/رصد للاعوام ٧٠ ، ٦٩م وعضوا قياديا في الاتحاد الوطني للطلبة ولاحقا الاتحاد الوطني العام لطلبة اليمن للفترة من العام 71م وحتى عام 76م.
  • مساهم نشط مع بقية زملائه الطلاب في الفعاليات الثقافيه. المسرحيه والانشاديه والرياضه وبرامج النزول لتأسيس المدارس الأبتدائيه في مناطق وإحياء م/رصد برفقة مسؤولي القياده المحليه للجبهه القوميه خلال الأعوام 68 ، 69 ، 70م
  • من مؤسسي المركز الثقافي الاجتماعي بالقاره وعضوا قياديا في هيئته الاداريه 69م ، 70م .
  • عضوا في اللجان الشعبيه لحل قضايا المواطنين ولاحقا ضمن قيادات لجان الدفاع الشعبي ..
    -ضمن التشكيل الهرمي للجان الحشد والتعبئه للمليشيا الشعبيه في منطقة رصد..
  • من منظمي حملات محو الاميه في صيف كل عام ومن المشتركين في العام ٨٤م إدارة الحمله الوطنيه على مستوى الجمهوريه ب م /يافع رصد..
  • عضو مؤسس لاتحاد الشباب في اعدادية جعار في العام ٧٣م
  • عضو في لجنة التوعيه والعمل مع الفلاحين في مناطق دلتا أبين لفتره من ٧٣ وحتى ١٩٧٦م..
  • من الملتحقين بالعمل السياسي من ايام الدراسه في العام ٦٩م في الجبهه القوميه ولاحقا أثناء العمل في التكوينات القاعديه والقياديه للحزب الاشتراكي والمؤتمر الشعبي العام وهيئاته في المديرية والمحافظه ..
  • من نشطاء السرايا الطلابيه في التدريبات العسكريه والحراسات الليليه ومن المتدربين ضمن قوام كتيبة المغاوير (الصاعقه) التي قدمت من خلالها العروض العسكريه والمهارات التدريبيه في المناسبات والاحتفالات بالعاصمه عدن وفي زنجبار و الحصن و جعار و شقره وأحور وعاصمة مديرية رصد..
  • مشرف على مجموعة نشطاء العمل السياسي والمجتمعي في حي الصفاءة الحنشي لفترة 3 أعوام .
  • الأسهام بالمبادرات الشبابيه والطلابيه في جني محصول القطن في بعض مناطق دلتا أبين وفي حفر خط المياه والهاتف جعار زنجبار…
  • عضوا في المجلس التربوي ولجنة محو الاميه بالمديريه ولاحقا نائبا للرئيس وعضوا في تلك الهيئات بالمحافظه للفتره من ١٩٨٥ وحتى العام ٢٠٠٣م…
  • عضوا في المجلس الأداري لتعاونية رصد الاستهلاكيه للفتره من ٨٤م وحتى ١٩٩٣م الذي أحتلت في نشاطها المرتبه الثانيه بالجمهوريه ..
  • من داعمي الدوريات الرياضيه للفرق المدرسيه والاهليه واللجان المنظمه والمشرف عليها..
  • عضو في لجنة مشروع كهرباء عاصمة المديرية وضواحيها والتي أنجزت عملها بإحضار وتشغيل المولدات في العام 2002 م.
  • من منظمي المبادرات في شق الطرقات نهاية الستينات ومطلع سبعينات القرن المنصرم طريق الزغرور حذه رصد وطريق الخضراء ذي عسيم وطريق جار القاره في عامي 88 – 89م وأخيرا في تنظيم حملات الدعم لطريق معربان رصد ..
    -من داعمي ومؤسسي متحف الآثار والعادات والتقاليد في العام 93 م بقلعة القاره التاريخية الذي ضم اجنحه متعدده لم يتم الحفاظ عليه من قبل سلطة ما بعد حرب ٩٤م والذي تعرض للسرقة وتخريب محتوياته وإغلاق المبنى من قبل مالكيه..

التكريمات:

تم الحصول والاستحقاق للعديد من الشهادات التقديرية ورسائل الشكر من الجهات الرسميه والاهليه نوجز بعضها

  • شهاده من رئاسة الجمهوريه للاشتراك في إدارة الحمله الوطنيه للقضاء على الاميه في مديرية رصدلعام ٨٤م..
  • شهادة تقديريه من وزارة التربيه والتعليم في العام 1998/1999م بتوقيع الوزير د. يحيي الشعيبي
  • شهاده تقديريه في يوم المعلم من وزير التربيه والتعليم في العام 2000/2001 م د. فضل ابوغانم.
  • شهاده تقديريه من الأخ المهندس فريد مجور محافظ محافظة ابين.
  • شهادتين تقديريه من مديرعام مكتب التربيه والتعليم محافظة أبين..
  • شهادتين تقديريه من قيادة السلطه المحليه بالمديريه.
  • اكثر من 20 شهاده شكر وتقدير من الإدارات المدرسيه واللجان الأهليه والجهات ذات العلاقه بالمديريه.
    وفي الختام نود الاشاره اننا استندنا بصياغة هذه السيره اقتباسا لما رد من مذكرات شخصية اليوم الأستاذ أحمد عوض الوجيه..
    نأمل أن نكون قد وفقنا بذلك الاعداد…
    والله ولي التوفيق من مذكرات الأستاذ القدير أحمد عوض علي الوجيه

أعداد إدارة منتدى القارة التربوي .

أخبار ذات صله