fbpx
احداث هامة وتحديات اهم
شارك الخبر

كتب – مسعود أحمد زين.
 1) التغييرات في القيادة العليا للدولة بما فيها التغييرات الوزارية هي حدث هام لجهة إمكانية تحسين ادارة الدولة للوضع العام من عدمه ،
2) لكن يجب عدم التوقف كثيرا عند هكذا احداث والانغماس الزائد في شخصنة تلك التعيينات وحسن الاختيار من عدمه  فكل وزارة او مؤسسة عامة هي بالمحصلة الاخيرة بالنسبة للمواطن مصلحة عامة او خدمة عامة يجب أن تصل إليه.. هي ملف وقضية وتحدي اهم ينجح به هذا المسؤول او الوزير امام الشعب او لا.
3) التحدي الأهم هو انجاز الملفات المناطه بهذه الحكومة امام الشعب ويجب أن يبقى هذا الأمر محل اهتمام الرأي العام، والحكم على اي مسؤول من عمله وليس من اعتبارات اخرى.
4) اعتقد ان التحدي الأهم الذي يجب على الرأي العام متابعته والضغط على الحكومة ومجلس الرئاسة لإنجازه يتلخص في النقاط التالية :
  # عودة ايرادات الدولة الي بنكها المركزي في عدن وتفعيل مؤسسات الايراد العام المعطلة منذ ٢٠١٥ ،  واقصد صادرات النفط الخام ، واعادة تشغيل مصفاة عدن  وتوريد مبيعات مصفاة مأرب وتحسين ايراد ميناء عدن وغيره.
 # وقف حنفية الصرف بالدولار على جيش من الموظفين بالخارج ( اكثر من عشرة الف منتسب) طالما وكل مؤسسات الدولة السيادية  ( رئاسة وحكومة وقضاء وبرلمان) تعمل من الداخل في العاصمة المؤقتة عدن.
# تنقية قوائم جيش الشرعية وكذلك تشكيلات القوات الجنوبية وبقية تشكيلات المقاومة في الشمال من الأسماء الوهمية والتي بالمجمل تزيد عن ثلثي القوات الفعلية بالميدان، وذلك حتى يمكن لمعضلة الرواتب ان تجد لها حل معقول يعتمد على الموارد الوطنية.
# التعامل مع العاصمة عدن كعاصمة فعلا وليس قولا باعتماد ميزانية كافية لتوفير الحد المعقول من الخدمات العامة فيها ( كهربا ومياه وغيرها)
 # اعتماد برنامج وطني واضح لمكافحة الإرهاب وانتشار المخدرات والجريمة المنظمة وهذا هو المدخل الأولى لاستتباب الأمن.
5) هذه بعض التحديات العامة التي يفضل ان تكون محل اهتمام الرأي العام والجهات والأفراد الذين لهم تأثير عليه،. وان لاتشغل الجميع الامور الاخرى عن متابعة هذه القضايا.
#م_مسعود_احمد_زين.
أخبار ذات صله