fbpx
قراءة في مواجهات ربع نهائي كأس العرب للشباب تحت سن 20 سنة
شارك الخبر

كتب – محمد مساعد صالح.
مباريات ربع نهائي كأس العرب  للشباب جاءت مناصفة بين عرب أسيا وأفريقيا من حيث عدد المتأهلين وعلى مستوى المواجهات  فهناك مواجهتين عربية أسيوية يلتقي فيها الأردن متصدر المجموعة الثانية  بأربع نقاط بفوزه على اليمن بهدف وتعادله مع الإمارات بمنتخب فلسطين المتأهل كأفضل ثاني في المجموعة السادسة بعد منتخب المغرب وذلك بفوزه على السودان بخمسة أهداف مقابل ثلاثة وخسارته بواحد صفر من المغرب..
 والصدام العربي الأسيوي الثاني يجمع بين متصدر المجموعة الأولى المنتخب السعودي الذي حقق العلامة الكاملة بفوزه على موريتانيا والعراق ومنتخب اليمن الذي تأهل كأفضل ثاني خلف منتخب الأردن بعد فوزه على الإمارات بثلاثة أهداف مقابل هدف ضمن منافسات المجموعة الثانية.
في ذات السياق  هناك مواجهين  عربية أفريقية حيث يواجه منتخب مصر الذي حقق العلامة الكاملة بفوزه على عمان والصومال في المجموعة الرابعة المنتخب المغربي الذي حقق العلامة الكاملة في مجموعته السادسة بفوزه على فلسطين والسودان والصدام العربي الأفريقي الثاني يجمع بين منتخب الجزائر الذي تصدر المجموعة الثالثة بعلامة كاملة بفوزه على ليبيا ولبنان  مع منتخب تونس الذي تصدر المجموعة الخامسة بعلامة كاملة بفوزه على البحرين وجيبوتي.
بعض من لغة الأرقام لنتائج تصفيات دور المجموعات تشير إلى  أن منتخب تونس أقوى هجوما بتسعه اهداف يليه منتخب السعودية بسته اهداف ثم منتخب الجزائر والمغرب وفلسطين لكل منهم خمسة أهداف ويأتي بعدهم منتخب مصر واليمن بثلاثة أهداف وأخيرا الأردن بهدفين. ومن حيث الدفاع لم يتلقى منتخبي مصر وتونس أي هدف بينما تلقت شباك المنتخب السعودي والأردني هدف وتلقت شباك منتخبي الجزائر والمغرب واليمن هدفين ويعد المنتخب الفلسطيني أكثر فريق تأهل إلى ربع النهائي واستقبلت شباكه أربعة أهداف.
كل فرق الصدارة حققت علامة كاملة استثناء الأردن التي تأهلت بأربع نقاط
أفضل ثاني كان من نصيب اليمن في المجموعة الثانية وفلسطين في المجموعة السادسة.
على ضوء ما سبق يمكن القول أن المواجهات العربية الآسيوية ينتج عنها مواجهة قادمة في نصف النهائي وبالنظر إلى الأرقام فالمنتخب السعودي يتفوق على المنتخب اليمني إضافة إلى عامل الأرض والجمهور  حيث أن البطولة تقام في السعودية ولكن كرة القدم احيانا لا تخضع ولا تعترف بالأرقام كما إن المنتخب اليمني لن يكون خصما سهل والمتأهل سيواجه صعوبة ايا كان. في اللقاء الثاني تشير الأرقام إلى أفضلية الأردن ولكن يمكن القول أن منتخب فلسطين يملك الأوراق والامكانيات اللازمة لقلب الطاولة والوصول إلى نصف النهائي.
على الجانب الآخر المواجهات بين عرب افريقيا من حيث النقاط مافيش حد احسن من حد وهناك مفارقات بسيطة من حيث واقع فرق المجموعة وطبيعة النتائج التي تحققت ولا يمكن الحسم في من يتأهل ولكن من باب التوقعات فالأقرب إلى نصف النهائي تونس والمغرب .
#محمد مساعد صالح
أخبار ذات صله