fbpx
الدبابات تقتحم “دافوس”.. أوكرانيا تستغيث والناتو “محلك سر
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات

منتدى دافوس الاقتصادي إلى ساحة لـ”معركة دبلوماسية” بين أوكرانيا ودول أوروبية حول تزويد كييف بأسلحة ومعدات ثقيلة.

وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أكد في منتدى دافوس الأربعاء أنّ بلاده بحاجة ماسة إلى راجمات صواريخ متحركة تؤمن لها قوة نارية مكافئة لتلك التي تمتلكها روسيا.

وقال كوليبا للصحفيين في المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا إنّ “معركة دونباس تشبه إلى حدّ بعيد معارك الحرب العالمية الثانية”.

وأضاف في أعقاب محادثات أجراها مع مسؤولين حكوميين ورجال أعمال في المنتدى الاقتصادي الدولي أنّ “بعض القرى والمدن لم يعد لها وجود” في هذه المنطقة الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والتي شهدت في الأيام الأخيرة قصفاً روسياً كثيفاً.

وأوضح الوزير أن هذه القرى والمدن “تحوّلت إلى أنقاض بفعل نيران المدفعية الروسية وراجمات الصواريخ الروسية”.
وروسيا أفضل تجهيزاً من أوكرانيا في مجال الأسلحة الثقيلة، لكن كوليبا أكد أنّ الخلل الأكبر في ميزان القوة العسكرية بين البلدين يتعلّق براجمات الصواريخ، ولذلك فقد طلبت كييف من واشنطن تزويدها بهذا السلاح.

وأضاف: “هذا هو السلاح الذي نحتاج إليه بشدّة”.

الوزير الأوكراني شدد على أنّ “الدول التي تُسوّف في تزويد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة يجب أن تفهم أنها في كل يوم تقضيه لاتّخاذ القرار وتقييم الحجج المختلفة، هناك أناس يُقتلون”.

رفض الناتو
اتفقت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “ناتو” بشكل غير رسمي على عدم تزويد أوكرانيا بأنواع معينة من الأسلحة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر بالحلف.

وقال المصدر إن الغرض من هذه الخطوة هو خفض خطر المواجهة بين التحالف الغربي وموسكو قدر الإمكان.
وامتثل أعضاء الناتو حتى الآن لهذا الاتفاق غير الرسمي، وفقا لمصدر دبلوماسي، بدافع القلق أنه في حالة حدوث انتقام روسي، لن يقدم أعضاء التحالف الدعم الكامل.

وهذا هو سبب إحجام بولندا في مارس/آذار الماضي عن إرسال مقاتلات ميج-29 إلى أوكرانيا.

وحتى الآن أحجم أعضاء الناتو عن تزويد أوكرانيا بدبابات ومقاتلات غربية.

وقال القائد الأعلى لحلف الناتو الجنرال تود دي والترز في ذلك الوقت، بناء على تقييمات استخباراتية: “قد يكون نقل طائرات ميج-29 إلى أوكرانيا
وحتى الآن أحجم أعضاء الناتو عن تزويد أوكرانيا بدبابات ومقاتلات غربية.

وقال القائد الأعلى لحلف الناتو الجنرال تود دي والترز في ذلك الوقت، بناء على تقييمات استخباراتية: “قد يكون نقل طائرات ميج-29 إلى أوكرانيا خطأ باعتباره عملا تصعيديا وقد يؤدي إلى تصعيد روسي مع الناتو.. مما ينتج عنه سيناريو عالي الخطورة”.

ورفض متحدث باسم “ناتو” التعليق على مثل هذا الاتفاق، قائلا إن أي قرارات لتوريد الأسلحة تقع على عاتق كل دولة من الدول الأعضاء بشكل منفرد.

أخبار ذات صله