fbpx
باشاغا يعلن عن إعادة فتح حقول وموانئ النفط
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

أعلن رئيس حكومة الاستقرار الوطني المكلّف من البرلمان الليبي فتحي باشاغا ليل الثلاثاء عن إعادة فتح الحقول والموانئ النفطية بعد إغلاق استمرّ حوالي ثلاثة أسابيع، ما أثار أزمة محتدمة بين الفرقاء الليبيين.

وقال باشاغا في تسجيل مصور إن القرار جاء بعد إعلان تكتل الهلال النفطي “موافقته على رفع الحصار المفروض على المنشآت النفطية”. وأوضح البيان أن قرار التكتل جاء بناء على تعليمات رئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

وأعلن تكتل الهلال النفطي إعادة فتح الحقول والموانئ النفطية اعتبارا “من هذه اللحظة”. وأوضح البيان أن قرار “التكتل” جاء بناء على تعليمات رئيس مجلس النواب عقيلة صالح. وجاء ذلك عقب دعوة المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا السفير ريتشارد نورلاند خلال لقائه بعقيلة صالح إلى إيجاد آلية لإدارة عائدات النفط الليبي.

وقال السفير الأميركي “جددت التأكيد على التزام الولايات المتحدة بدعم آلية بقيادة ليبيا لإدارة عائدات النفط بطريقة تعزّز تحقيق أقصى قدر من الشفافية، والتعاون بين جميع القوى السياسية في ليبيا”.

وأكدت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني ويليامز ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله الأحد أهمية إنهاء إغلاق الحقول والموانئ النفطية في أسرع وقت ممكن.

وقالت ويليامز في تغريدة لها على تويتر “ناقشنا التأثير على المستوى المحلي والدولي لإغلاق حقول وموانئ النفط، بما في ذلك الصعوبات في البنية التحتية التي تنشأ جراء الإغلاق المطول، إضافة إلى خسارة الإيرادات”. وأضافت “وجددنا التأكيد على أهمية إنهاء الإغلاق في أسرع وقت ممكن، وكذلك على ضرورة حماية الموارد الوطنية الليبية من الاستغلال والتسييس”.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن ويليامز أكدت دعم بعثة الأمم المتحدة الكامل لقطاع النفط واستقراره، ليتسنى للمؤسسة تحقيق خططها وأهدافها لزيادة معدلات الإنتاج خدمة لمصالح الشعب الليبي، مثمّنة دور المؤسسة الفني وغير السياسي الرامي إلى دعم الاقتصاد الليبي رغم كل التحديات التي واجهها.

وأغلق محتجون عددا من حقول وموانئ النفط منتصف شهر أبريل الماضي، احتجاجا على رفض حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها برئاسة عبدالحميد الدبيبة تسليم السلطة إلى حكومة الاستقرار الوطني برئاسة فتحي باشاغا المكلفة من البرلمان.

وتسبب الإغلاق في خسارة 600 ألف برميل أو ما يعادل نصف الإنتاج اليومي، حيث أن ليبيا التي تنعم بأكبر احتياطيات في أفريقيا كان متوسط إنتاجها يبلغ 1.2 مليون برميل يوميا.

 

أخبار ذات صله