fbpx
مواطنون في منطقة باتيس بمحافظة أبين يعثرون على آثار قديمة عليها الخط المسند وشعار عبدة الشمس ” صور “
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص

عثر مواطنون من ابناء منطقة “باتيس ”  بمحافظة ابين على اثار تعود الى حقب قديمة وذلك اثناء قيام احد المواطنين بالحفر في أرض يملكها للبناء عليها .

وبحسب مصادر محلية وشهود عيان تحمل الاثار دلالات تاريخية قديمة منها كتابة بالخط المسند ويوجد عليها شعار عبدة الشمس وتعود الى زمن غابر .

وتداول ناشطون من ابناء باتيس صور الاثار التي عثروا عليها  ابو خليفة السنيدي ” هذه المكنوزات تم العثور عليها في منطقة باتيس ابين في مصب وادي بناء على عمق حوالي 3 امتار .وناشد المهتمين بمجال الاثار من جهات حكومة ومنظمات دولية النزول الى المكان واحضار فرق متخصصة لاستكشاف المنطقة وتاريخها .

موقع “يافع نيوز”  رصد منشور للباحث في التاريخ ومؤلف الموسوعة اليافعية الدكتور “نادر سعيد العمري”  على صفحته على الفيسبوك يتحدث على هذا الاكتشاق وقال  ان الحفاظ على هذه المواقع مهم جدا لأنها بوابة إلى دراسة الماضي السحيق، وإذا كانت الأرض قد حفظت لنا هذه الآثار آلاف السنين، فلا يعقل أن نضيعها أو نهملها..

واضاف العمري انه تواصل بالدكتور احمد باطايع رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار والمتاحف، لإطلاعهم بالأمر حيث اكدوا انه تم ابلاغ السلطة المحلية في أبين، ومكتب الهيئة هناك ليقوموا بالنزول للموقع.

وقال نادر العمري ان دراسة الموقع وتصوير ما فيه وتوثيق النقوش أقل ما يمكن في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، وأرجو أن يكون هذا الاكتشاف باكورة لكشوفات أثرية أكبر في دلتا أبين.. التي هي من مواطن الحضارة في جنوب شبه الجزيرة العربية منذ فجر التاريخ.

 

بدوره نشر عضو الجمعية الوطنية الشيخ جمال بن عطاف تغريدة على صفحته قال فيها ” العثور على آثار قديمة عليها خط المسند وتعود إلى زمن غابر حيث يوجد عليها شعار عبدة الشمس، اثناء حفر أحد المواطنين أرضية للبناء عليها. الموقع يافع الساحل محافظة #أبين ” .