مسودة مشروع

للإطلاع و المناقشة و إبداء الرأي

تيار المستقلين لربيع الجنوب العربي ( تحت التاسيس )

تمهيد

 دون شك سيتسائل كثيرون عن جدوى تأسيس مكون جنوبي جديد في حين الساحة الجنوبية تتزاحم فيها أعداداً كثيرة من المكونات، ماهي أوجه الخلاف الحقيقية بين المكون المقترح والمكونات القائمة.

 • أوجه الخلاف بين المكون المقترح و المكونات القائمة

1-التسمية

 عبارة تيار للتميز عن بقية المسميات كالحزب- المجلس- الهيئة

 المستقلين يمثلون الكتلة الساكنة وهي الاغلبية الساحقة من مواطني الجنوب الذين لا ينتمون الى أحزاب سياسية أو كانوا حزبيين وتخلوا عن انتماءاتهم الحزبية معتمدين على شعار اخلع رداءك الحزبي على باب تيار المستقلين.

عبارة ربيع الجنوب العربي الهدف من إختيار كلمة الربيع لربط الربيع الجنوبي بالربيع العربي لأغراض إستراتيجية لخلق جبهة عربية على مستوي الوطن العربي، المؤمنة بالأفكار والمبادىء التي انطلقت ضد أنظمة الإستبداد والساعية الى تأسيس دولة سيادة القانون.

 والمبادىء الديمقراطية والليبرالية السياسية وإقتصاد السوق والعدالة الإجتماعية وربيع الجنوب العربي الذي انطلق قبل ثورات الربيع العربي، تميز عنها برفع شعار حق تقرير المصير و إستعادة دولة الجنوب بنظام سياسي جديد يختلف كليه عن النظام الشمولي السابق لدولة الجنوب، وباختيارمسمي الجنوب العربي بدلا عن اليمن الحنوبي هو تأكيداً علي الهوية الأصلية للجنوب.
2-العضوية

نوعين من العضوية

أ ) أشخاص طبيعيين الافراد من أكاديميين ومحاميين وصحفيين وشخصيات إجتماعية ودينية وأفراد من القطاع الخاص الجنوبي.

 ب ) أشخاص معنويين ممثلين لكيانات وهيئات ونقابات مهنية وعمالية وتنظيمات نسوية.. الخ ذلك.

نسب ومستوى التمثيل 70% للداخل منها 50% مخصصة للشباب مناصفه بين الذكور والاناث وال20% المتبقية لبقية الفئات العمرية اما ال 30% المتبقية تخصص للمغتربين الجنوبيين في الخارج موزعين علي المملكة العربية السعودية وبقية دول مجلس التعاون الخليجي إضافة الى المغتربين في القارتين الأمريكيتين وأوروبا وجنوب شرقي آسيا، خاصة في اندنوسيا وماليزيا وسنغافورة وكذا دول افريقيا.

 الضوابط الضرورية تتمثل بعدم قبول أعضاء من أحزاب اللقاء المشترك إلا إذا تخلوا عن عضويتهم الحزبية.

رفض التقسيم المناطقي بمعني أنه إذا صادف أن ممثل كيانين او أكثر ينتميان من منطقة واحدة لا يمكن استبعادهما لأنهما من منطقة واحدة فالتمثيل يتم وفق مسمي الكيان وليس وفق المنطقة التي ينحدر منها ممثل الكيان، ويجب حصول ممثل الكيان او الهيئة على تفويض رسمي من الهيئة التي ينتمي إليها وترغب في العضوية، كما يحظر الجمع بين العضوية الفردية وعضوية التمثيل للكيانات المختلفة.

إلتزام الأعضاء الصارم بأهداف ومقاصد التيار

3-الأهداف 

إقامة دولة مدنية لا دولة عسكرية.

إقامة دولة مدنية ل دولة قبلية.

إقامة دولة مدنية لا دولة دينية.

إقامة دولة سيادة القانون، دولة ديمقراطية ليبرالية تؤمن باقتصاد السوق والعدالة الاجتماعية.

إقامة دولة فيدرالية للجنوب وعاصمتها مدينة الشعب ويعطي لعدن وضع خاص لتصبح إقليم العاصمة واقتراح وضع نظام مالي وإداري للمنطقة الحرة في عدن لابعادها وحمايتها من أن تصبح ساحة الصراعات السياسية والنزاعات المسلحة كما حدث في عام 1986.

تسمية المكلا في حضرموت بالعاصمة المالية والنقدية والمصرفية، وسيئون مدينة التاريخ والتراث، ولحج مدينة الفن والموسيقي والطرب.

والعمل علي تشكيل وحدات صناعية للصناعات البتروكيماويات وإنشاء مصافي بترولية أخرى…الخ ذلك في المناطق الأخرى من الدولة الفيدرالية.

4- خارطة الطريق

تحديد آليات العمل الثوري في المرحلة الراهنة

 كيفية تحقيق الإستقلال وإستعادة دولة الجنوب وطبيعة النظام السياسي المقترح والمبادىء الأساسية لبنود الدستور المقترح.

إيجاد فترة انتقالية مدتها 3 سنوات تنحصر السلطة التنفيذية بيد النخب الجنوبية المؤهلة وحكومة على أساس الكفاءة وليس المحاصصة، أعضائها لم يكونوا طرف في أي صراع جنوبي -جنوبي ولا طرف في أي عملية فساد أو إفساد، وسلطة برلمانية تمثل فيها جميع الأقاليم بالتساوي.

تشكيل مجلس المستشارين مكون من رؤساء الجمهورية ورؤساء الوزارة السابقين لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

تشكيل لجنة دستورية ويقتصر تكوينها على فقهاء القانون الدستوري ويفضل أن يكون ثلثهم من الفقهاء غير المنتمين الى تيارات سياسية بعينها لإعداد دستور حديث يلتزم بالمعايير الواردة بالإعلان العالمي لحقوق الانسان، ويسترشد بالخبرات الاجنبية وبأسس الدساتير الوطنية والعربية والعالمية، يجب كتابة الدستور للقرن الواحد العشرين.

 تنظيم إستفتاء شعبي عام على مشروع الدستور ومسمى الدولة الجديدة بعد إستعادة عضويتها في المنظمات الدولية والإقليمية.

 إعداد مشاريع قوانين خاصة بالأحزاب السياسية والانتخابات العامة والتقسيم الإداري والاستفتاء الشعبي العام علي ضوء مبادىء الدستور المعد من قبل اللجنة الدستورية ويصدر بشانهما قرارات بقوانين من قبل السلطة التنفيذية.                                                         

5- محاور السياسة الإقليمية والدولية

هذه المحددات الخمسة هي اهم أوجه الخلاف بين المكون المقترح والمكونات الموجودة في الساحة الجنوبية في الوقت الحاضر.

    ● ملاحظة: بقية أجزاء مسودة المشروع ستنشر في الأسابيع المقبلة إنشالله.

4 comments

  1. هل هذا الموقع خاص بالاصلاحيين ومن حالفهم من موتمر
    ام انه داء السلطه الذي قد اصيب به بعض الكتاب

    نسأف لقرآة وسماع مثل هذه الاخبار

  2. الاخ/ الدكتور السقاف المحترم اعتدت ان ارى الحكمه في مقالاتك والموضوعيه مع لمسه قانونية اما اليوم فمقالك هذا صدمني بالفعل فالبداية مبشره بخير والوسط والنهاية كارثه فالفيدرالية ورجوع الاصنام كمستشارين اي تسويه جنونية هذه مع احترامي وتقديري

  3. إقامة دولة مدنية لا دولة دينية. حبيبي الدكتور محمد السقاف اذا اردت ان تشكل كيان فلا مانع ولاكن انت في دوله اسلاميه وشعب مسلم فانصح حذف تلك العباره والاعتذار والتوضيح للقاراء

  4. إقامة دولة فيدرالية للجنوب وعاصمتها مدينة الشعب ويعطي لعدن وضع خاص لتصبح إقليم العاصمة واقتراح وضع نظام مالي وإداري للمنطقة الحرة في عدن لابعادها وحمايتها من أن تصبح ساحة الصراعات السياسية والنزاعات المسلحة كما حدث في عام 1986.

    تسمية المكلا في حضرموت بالعاصمة المالية والنقدية والمصرفية، وسيئون مدينة التاريخ والتراث، ولحج مدينة الفن والموسيقي والطرب.
    حبيبي كان الاولى ان تشرك بقيت المحافظات الجنوبيه باي تسميه في ظل المناطقيه الموجوده وكانك تريد دولة حضرموت ولحج وعدن فقط

اترك تعليقك

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°