ففي اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، دان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الهجوم الحوثي على منشآت مدنية بالإمارات.

تعهد أميركي بمحاسبة الحوثيين

وتعهدت الولايات المتحدة، الإثنين، بـ”محاسبة” المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، بعد استهدافهم بطائرات مسيرة منشآت مدنية في الإمارات، مما أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 6 آخرين.

وقال مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جيك سوليفان، إن “الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، الذي أسفر عن مقتل 3 مدنيين أبرياء”.

وأضاف في بيان أن “الحوثيين أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم، وسنعمل مع الإمارات وشركائنا الدوليين على محاسبتهم”.

وتابع سوليفان: “التزامنا بأمن دولة الإمارات العربية المتحدة راسخ، ونحن نقف مع شركائنا الإماراتيين ضد كل التهديدات لأراضيهم”.

إدانات غربية

من جهتها، أعلنت فرنسا إدانتها للهجوم على الإمارات، واعتبرته “تهديدا لاستقرار المنطقة”.

فقد أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشدة استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية لمناطق ومنشآت مدنية في الدولة، والتي اسفرت عن وقوع ضحايا من المدنيين الأبرياء مؤكدا دعمه لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان لها “إن الرئيس ماكرون يدين بشدة الاعتداءات التي تعرضت لها أبوظبي اليوم، ويقدم دعمه لدولة الإمارات العربية المتحدة”.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قالت في وقت سابق إن باريس “تكرر دعوتها للحوثيين لوضع حد فوري لأعمالهم المزعزعة للاستقرار في اليمن والمنطقة”.

وفي وقت سابق، عبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان عن إدانة فرنسا الشديدة لهذه الهجمات الإرهابية التي تهدد أمن أراضي الإمارات واستقرار المنطقة.

وفي لندن، أدانت وزيرة الخارجية البريطانية إليزابيث تراس بأشد العبارات الهجوم الحوثي الإرهابي على دولة الإمارات.

ودان وزير الخارجية الإسرائيلي الهجوم الذي وقع في أبوظبي مؤكدا وقوف إسرائيل إلى جانب الإمارات العربية المتحدة.

وفي موسكو، دان البرلمان الروسي، مجلس الدوما، بشدة هجوم الميليشيات الحوثية الذي تعرضت منشآت مدنية في الإمارات أمس.

وقال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي، ليونيد سلوتسكي، في مداخلة عبر شاشة “آر تي” RT إن البرلمان الروسي يدين وبشدة الهجوم الذي تعرضت له العاصمة الإماراتية أبوظبي وتبنّته “أنصار الله” الحوثية والذي تم تنفيذه بطائرات مسيرة وأسفر عن سقوط ضحايا بين المدنيين.

وأضاف أن “الأمر الأكثر إثارة للامتعاض هو أن الهجوم جاء في الوقت الذي تمارس فيه أبوظبي سياسة متسقة تهدف إلى صون السلام والاستقرار في منطقة الخليج ومعالجة الخلافات الإقليمية الداخلية، وتقدم مساعدات إنسانية لا يستهان بها لعدد من الدول وتشارك في مشاريع إعادة إعمار اليمن”، بحسب ما نقلت وكالة “وام”.

وأكد البرلماني الروسي أن “هذه الهجمات الوقحة لا تخرق قواعد القانون الإنساني الدولي فحسب، بل تقوض آفاق التسوية السلمية في اليمن على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والقرارات المتخذة ضمن صيغة الحوار اليمني اليمني، وتظهر الحد الأقصى من عدم المسؤولية، مشيرا الى أنه عوضا عن بذل الجهود لإزالة التوتر، راهن مدبّرو الهجمات على المواجهة، بعيداً عن التفكير في التبعات الإنسانية لمغامرتهم بالنسبة لليمن”.

كذلك أدانت وزارة الخارجية الروسية بشدة استهدف ميليشيا الحوثي الإرهابية مناطق ومنشآت مدنية في الدولة وأدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين الأبرياء.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، وفق ما نقلته وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية، اليوم “ندين بشدة هذا العمل الاستفزازي ضد منشآت البنية التحتية المدنية لدولة الإمارات الصديقة”.

وأدان وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامنيام جاي شانكار واستنكر بشدة الهجوم الإرهابي الحوثي على مناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية،، وذلك خلال اتصال هاتفي مع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي.

وأعرب الوزير عن استنكاره وأسفه لسقوط ضحايا مدنيين جراء هذا الحادث الإرهابي الجبان، وأكد تضامن بلاده الكامل مع الإمارات في كافة الإجراءات التي تتخذها لصون أمن وسلامة مواطنيها وسيادة أراضيها، كما عبر عن خالص تعازيه في ضحايا هذا العمل الإرهابي وتمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

كذلك تلقى الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان اتصالا هاتفيا من وزير خارجية جمهورية تركيا مولود تشاووش أوغلو، أكد الوزير التركي خلاله إدانته للهجوم الإرهابي لميليشيا الحوثي الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية.

وتقدم بالتعزية إلى دولة الإمارات في ضحايا هذا العمل الإرهابي، كما أعرب عن تمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

 تضامن عربي واسع

وخلال اتصال هاتفي مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، دان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له السعودية والإمارات من قبل ميليشيات الحوثي.
كما دانت وزارة الخارجية السعودية بأشد وأقسى العبارات، الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار أبوظبي الدولي.

‌‎وأكدت المملكة “وقوفها التام مع دولة الإمارات الشقيقة أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها”، كما أشارت إلى أن “هذا العمل الإرهابي الذي تقف خلفه قوى الشر ميليشيا الحوثي الإرهابية يعيد التأكيد على خطورة هذه الجماعة الإرهابية وتهديدها للأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة والعالم”.

وتلقى الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، اتصالا هاتفيا من نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، عبر فيه عن “إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابي لميليشيا الحوثي الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية”.

وتقدم وزير الخارجية السعودي بالتعزية إلى دولة الإمارات في “ضحايا هذا العمل الإرهابي الجبان”، وأعرب عن تمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

كما أكد “تضامن السعودية الكامل ووقوفها التام مع الإمارات، أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها”، مشددا على أن “أمن الإمارات والسعودية كل لا يتجزأ”.

وأكد العاهل المغربي الملك محمد السادس خلال اتصال هاتفي بالشيخ محمد بن زايد وقوف المملكة المغربية مع دولة الإمارات.

وجدد الملك محمد السادس دعم المملكة المغربية الراسخ لجميع الخطوات التي اتخذتها دولة الإمارات العربية المتحدة في مواجهة الهجمات الدنيئة لميليشيات الحوثيين ومن يقف وراءهم.

كما أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إدانة المغرب بشدة للهجوم الإرهابي لميليشيا الحوثي الإرهابية على مناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية.