fbpx
مبادرات مصرية لتحويل قناة السويس إلى ممر تجاري أخضر
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

كشفت هيئة قناة السويس المصرية الأحد أنها تسعى لمنح تخفيضات جمركية للسفن وبواخر الشحن التي تراعي المعايير البيئية وتعتمد الوقود الأخضر في تنقلاتها، وذلك بالتزامن مع المضي قدما في مشروع توسع القناة.

وقال رئيس الهيئة أسامة ربيع خلال كلمة له ضمن فعالية “قناة السويس ودعم التجارة العالمية في ظل التحديات الراهنة” على هامش فعاليات الجناح المصري في إكسبو 2020 دبي إن “لدينا برنامج للحفاظ على البيئة ضمن مبادرة قناة خضراء”.

وأضاف “ندرس منح تخفيضات تتراوح بين عشرة وعشرين في المئة إلى جانب برنامج نقاط وحوافز مالية وغير مالية، بما يخلق صورة لقناة خضراء تحافظ على البيئة”.

وتعتزم القناة اعتماد آليات عمل وضوابط جديدة خلال هذا العام، تدعم الحفاظ على البيئة بتقليل الانبعاثات الكربونية عبر إقرار بعض الإجراءات الجديدة.

ومن بين تلك الخطوات دراسة تقديم حوافز للسفن الصديقة للبيئة، وبحث سبل استخدام الطاقة المتجددة في تشغيل محطات المراقبة وعدد من الوحدات البحرية، بما يمكّن من إعلان قناة السويس “قناةً خضراء”.

وفي نوفمبر الماضي قررت هيئة قناة السويس زيادة رسوم عبور السفن للقناة بنسبة 6 في المئة، على أن يبدأ تطبيق الزيادة المقررة بداية من فبراير القادم.

واستثنى القرار من هذه الزيادة كلا من السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المسال، حيث سيتم تثبيت رسوم عبورهما على ما كانت عليه خلال عام 2021.

وكانت القناة قد منحت خصومات على رسوم عبور ناقلات الغاز المسال تتراوح بين 30 و70 في المئة للسفن العاملة بين الخليج الأميركي وعدد من الموانئ الآسيوية في الفترة من بداية يناير الجاري حتى بداية شهر يوليو المقبل.

ولم يخض ربيع في المزيد من التفاصيل بشأن تلك التخفيضات وموعدها لكنه أكد للهيئة خططا متسارعة لتوسيع قناة ثانية للقناة وتوسيع قناة موجودة بعد أن جنحت سفينة الحاويات إيفر غيفن وأغلقت الممر المائي لمدة ستة أيام في العام الماضي.

وتوقع رئيس هيئة قناة السويس الانتهاء من مشروع توسعة أجزاء من قناة السويس البالغ تكلفته نحو 6 مليارات جنيه (380 مليون دولار) سيتم تمويلها ذاتيا بعد عامين من العمل، وذلك في شهر يوليو 2023.

وبحسب بيانات القناة يستهدف المشروع تطوير المجرى الملاحي بازدواج المنطقة من الكيلو 122 إلى الكيلو 132 في القناة بطول عشرة كيلومترات، ليصبح طول المنطقة المزدوجة 82 كيلومترا، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية للقناة، بداية من الكيلو 132 حتى الكيلو 162.

أخبار ذات صله