fbpx
((لنضع الأصبع على الوجع))
شارك الخبر

كتب – علي ثابت القضيبي
  * بإختصار ، البلاد على كف عفريت ، تحديدا إقتصاديا ، ومؤخراً أُستبدلت إدارة البنك المركزي ، والشارع هلّل لذلك ، لكن معظم الناس لاتدرك أنه حتى لو جِيئَ الى هنا بأفضل رجال المالية العامة العالميين والناجحين لفشلوا ، لأن العبرة ليست في الإدارة وحسب ، بل هي ايضا في ٱليات إدارة البلاد عموما .
  * هنا الدولة منفلتة ، والدولة العميقة تفعل فعلها فيها بكل حرية ، وأسألوا مثلا عن شخص كعلي محسن الأحمر وأتباعه ، وهو تعين نائباً للرئيس بضغط السعودية ودعمها له ، وهذا له خلفيات تأريخية ومصلحية وخلافه ، وهو يدير البلاد بصلاحيات مطلقة ، وبعقلية رجل القبيلة ، بل بطريقة عرّابي عصابات المافيا ، ومعظم التعيينات الخرقاء المفروضة هنا تأتي من جهته ، كما أداءه لايتّسم بالمؤسسية ، ووفق مصالحه وأتباعه وعرّابيه الكبار ، فقد قسّم البلاد الى كانتونات ، وبينها من لا تسري فيها حتي أوامر الرئيس نفسه ! مأرب أنموذجا هنا .
  * المفروض أن البنك المركزي هو بنك البنوك ، وهو المعني بإدارة المالية العامة للبلاد ، لكن بنك بنوكنا لاعلاقة له ولاصلة بكل عائدات مبيعات نفطنا ، كما لاتصله كل إيرادات مأرب وتعز .. إلخ ! وطبعا القطاعات والمحافظات التي أشرنا تقع تحت هيمنة الجنرال إياه وأتباعه ، بل هو يستقطع من مبيعات النفط مانسبته 30% الى جيبه الخاص ، والباقي يورّد الى بنوك الرياض لصرفيات السلطة المهاجرة ، لاتعجبوا هنا .
  * هذا يعني أن قرار تغيير إدارة البنك المركزي هو مجرد دوي طلقة رصاص كاذبة ، أي رصاصة بلاسهم ولاتصيب ، ومهما كانت نظافة يد وخبرة المعينين الجدد ، مع أن هؤلاء الأخيرين يطالبون فقط بالوديعة السعودية وكأنها كل شيئ ، ثم أن الإدارة السابقة ، تحديدا شكيب الحبيشي ، فقد فرّخ إدارة البنك بطابور من مدراء الإدارات والأقسام من أتباعه ، وأغرق سوق المال الداخلي بتراخيص لمئٱت من أكشاك الصرافة ! وهذا لم يحدث في أي بلد سوي ، وكل ما يحدث هنا هو من فعل وبإشراف الدولة العميقة بزعامة رئيس الظل النافذ محسن .
  * ما يجري هنا معقد ومتداخل الأطراف المؤثرة فيه ، وما يفترضه البعض على خلفيات الحرب مع الحوثي وحسب ، فهؤلاء قصيري نظر ولاشك ، لأن الحوثي مجرد وكيل حرب لإيران ويأتمر بأمرها ، وإيران لها تطلعاتها في رقعتنا العربية ، وهذا ثأر تأريخي ، وستبثٌ فيه مخرجات الإتفاق النووي ، كما الإقليم له أذرعه وسطوته وتطلعاته وخلافه ، والفاعلين المحليين يتحركوا بأوامر عرّابيهم في الإقليم والخارج ، وكما يحدث في بلداننا العربية الملتهبة ، أي أننا هنا مجرد حلقة من حلقات السيناريو الكبير في كل منطقتنا الشرق أوسطية ، وهذا هو الواقعي ، أليس كذلك ؟!
    ✍️ علي ثابت القضيبي .
    الخيسه / البريقه / عدن .
أخبار ذات صله