fbpx
((نحنُ والسلطة والدّولة العميقة))
شارك الخبر

كتب – علي ثابت القضيبي
  * تلوحُ في الأفق نُذُر كارثة مُروعة سَتعصفُ بنا ، ولُقمة العيش هي محورها ومحرّكها ، ولأنّ المُمسكين بقرار بنكنا المركزي أفرطوا في عبثهم ، فهم يسيرون الأمور وفق إملاءات عرّابيهم في رأس السلطة ، وإن اضطرّت السلطة مُجبرة مؤخراً على إجراء تعديلات على إدارته ، ولكن بعد ماذا ؟ ثم هل سيجعلوا الإدارة الجديدة تعمل بإستقلاليةٍ تامةٍ ، أو سيضعوا عراقيلهم ويحشروا عصيّهم في دواليبها ؟ وكلٌ ذلك لتركيع وتجويع الجنوب .
  * عندما تنفرط عقدة سبحة السلطة ، وهذا حدث مُبكراً مع بدايات هذه الحرب ، ومعها تغوّلت مفاعيل الدّولة العميقة هنا ، فهم دفعوا بعرّابيهم كمنافسين أقوياء في رأس السلطة وجسدها ، حَدث هذا بموافقة الشقيقة السعوديّة بكل أسف ، وهنا تبعثرت سبحة السلطة ، واشتغل هؤلاء بما يتماهىٰ وأداء التنظيم العالمي للإخوان المسلمين في بُلداننا العربية الملتهبة ، وهانحنُ نتماثل وهذه الدول في الإنهيار والجوع والتّمزق وخلافه .
  * من السّابق لأوانه قراءة ماستتمخّض عنه نهايات هذا الإعصار الذي يفرمنا اليوم ، لكن هناك بيوت قَلّصت ما يُقَدّم على موائدها ، وهناك نسوة عفيفات يقفن اليوم على أبواب المطاعم والمساجد للتّسول ! وكلٌ هذا أداء مُمنهج ، وتضطلع به بيادق الدولة العميقة هنا .
  * من عجب أنّ الإقليم يعرف بكل ما يجري هنا ، فهو يعرف عن إنهاك جنوبنا في الخدمات والمرتّبات ، وعن التّعيينات الخرقاء للعابثين ، ونهب النّفط والفساد ، وعن التّدمير المُتعمّد لمصافي عدن و … و … ، وهذا مُستغربٌ ، فهل ثمّة في الإقليم من عناصر ثِقَل يُوالون هؤلاء ويدعمونهم الى هذا الحدّ ؟ أم هل كل سلطات الإقليم تسير على نفس النّسق ؟ إذا كان الأمر كذلك ، إذاً أين هي الأخوة والإسلام والعروبة التي صَدّعوا رؤوسنا بها ؟
  * وقعَ جنوبنا بين فكّي كمّاشة ، وهما السلطة الوريثة لعفّاش ، وهي فاسدةٌ هشّة ولاتعمل إلا بنفس عقلية عفّاش وكوادره ، وسلطة الدّولة العميقة ، وهي من كبار عهد عفّاش ونافذيه وبيادق الخارج ، وهذه الأخيرة هي معول الهدم الفاعل هنا ، وهم لأجل مصالحهم سيحرقون الأخضر واليابس ، كما هناك ترابط ومصالح مشتركة بين الطّرفين ، وأهمّها العداء لجنوبنا وفكرة إستعادته لدولته .
  * اليوم وضعنا هنا كارثيٌ ، وهذا يستدعي فعل جنوبي محنّك ومُتّزن ، وكذلك قيادة تتفهّم عمق المأساة ومفاعيلها ، وايضاً قيادة تتلمّس وتستوعب صعوبة معاناة شعبنا الجنوبي اليوم ، وتمتلكُ أدوات الفعل المؤثر والخطاب المناسب مع الجماهير المسحوقة للحفاظ على صمودها وتماسكها خلفها ، ولن أَخوض هنا طويلاً تحاشياً للتأويلات الخرقاء ، ولأنّ المٱل كما يبدو سيُفضي الى الإنفجار الشّامل وغير محسوب العواقب ، خصوصاً إذا إستمرّ الوضع على هذا النّحو من التّدهور والإنهيار ، أليس كذلك ؟!
    ✍️ علي ثابت القضيبي
    الخيسه / البريقه / عدن .
أخبار ذات صله